منتدى الأرانب للجميع
شبهات وردود فى حق المرأة 2 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

شبهات وردود فى حق المرأة 2 Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
شبهات وردود فى حق المرأة 2 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

شبهات وردود فى حق المرأة 2 Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية


شبهات وردود فى حق المرأة 2

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

20062013
شبهات وردود فى حق المرأة 2


اتهام المسلمين بالعنف والغلظة في معاملة غير المسلمين 

مضمون الشبهة

يزعم بعض المدعين أن تشريع الإسلام بيدعو للعنف والغلظة في معاملة غير المسلمين، ويصادر حقوقهم، وبيستدلوا على كده بما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه»[1] . وأنه بيمنع غير المسلمين من ممارساة حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.
وبيسألوا: كل ده مايدلش على إهدار حقوق غير المسلمين والعنف والغلظة في
التعامل معهم؟!

*وجوه إبطال الشبهة: *


1)الإسلام دين عالمي يتجه برسالته إلى البشرية كلها، ورسالته تدعو للتعايش الإيجابي بين البشر كلهم في جو من الإخاء والتسامح بين كل الناس - على اختلاف معتقداتهم - والقرآن أسس السماحة دى بمبادئ متعددة.

2)دستور الإسلام وعلاقة المسلمين مع غيرهم - قديما وحديثا - بيؤكدوا على سماحة الإسلام وإنسانيته، والواقع الفعلي للصحابة والتابعين وقادة المسلمين خير شاهد على السماحة دى.

3)بمقارنة سهلة بين أوضاع غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية، وأوضاع المسلمين في المجتمعات غير الإسلامية، هايتضح لنا الفروق الشاسعة بين سماحة الإسلام والسماحة الوهمية اللى بيدعيها أنصار الحضارات الحديثة.

طيب ما تيجى نشوف هدى النبى فى معاملة غير المسلمين


شبهات وردود فى حق المرأة 2 S4b5p 
من المفاهيم الخاطئة عند البعض أن علاقة المسلم بغير المسلم هي علاقة عنف وشدة وغلظة عموما ، وده مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع غير المسلمين ، لأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وضع آداب وضوابط تقوم عليها العلاقة مع غير المسلمين، والتعامل معهم ، وهي آداب وضوابط مبنية على العدل وعدم الظلم ، كما قال الله تعالى : {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }(الممتحنة : 8 ) .


عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن آبائهم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( ألا من ظلم معاهَدَاً ، أو انتقصه حقه ، أو كلفه فوق طاقته ، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه ، فأنا حجيجه يوم القيامة ) رواه أبو داود . 

وعن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ : عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( من قتل نفسا معاهَدَاً لم يَرِح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما ) رواه البخاري .
ومن هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معاملته غير المسلمين : 

دعوته إلى الله : 
استخدم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أساليب متعددة مع غير المسلمين في دعوتهم للدخول في الإسلام ، وشملت دعوته ، الدعوة باللسان فأقام الأدلة القاطعة على إرساله لهم ، وكان بيرغبهم في الإسلام ويبين لهم محاسنه ، ويظهر لهم حلمه وصفحه ، ويعرفهم موافقة القرآن لما جاء في كتبهم ـ قبل تحريفها ـ ، وكان بيقبل الهدية منهم ، وأوصى بهم خير .

فدعوة غير المسلم إلى الله ـ بحكمة ورفق ـ وتبليغه حقيقة الإسلام من أعظم الإحسان إليه ، وهي قُرْبة لله ، لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ لما بعثه إلى خيبر وأمره أن يدعو إلى الإسلام قال : ( فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً خير لك من حمر النعم ) رواه البخاري .وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله ) رواه مسلم .


بس طبعا الدعوة دلوقتى محتاجة علم كافى ودراسة صحيحة علشان نقدر نرد على اى شبهة من اللى بنثار على الاسلام والمسلمين 


حُسْن الجوار ، وعدم الإيذاء ، والإهداء : 
حسن الجوار ، وعدم الإيذاء ، وكمان هدية غير المسلم ، وقبول الهدية منه زى ما قلنا ، كل ده من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معاملته معهم .

عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال : ذُبِحتْ شاة لابن عمرو في أهله ، فقال : أهديتم لجارنا اليهوديّ ؟، قالوا : لا ، قال : ابعثوا إليه منها ، فإني سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار ، حتى ظننت أنه سيورِّثه ) رواه أحمد .وقد قَبِل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هدية المقوقس ، وهدية كسرى ، وقبل الشاة المهدية له من اليهودية .

البيع والشراء : 
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اشترى طعاما من يهودي إلى أجل ، ورهنه درعا من حديد ) رواه البخاري ، ( توفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعاً من شعير ) رواه البخاري . 

قال الحافظ ابن حجر : " تجوز معاملة غير المسلمين فيما لم يتحقق تحريم على المتعامَل فيه ، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم " .

وقال الشيخ ابن عثيمين : " وأما معاملتهم في البيع والشراء ، وأن يدخلوا تحت عهدنا فهذا جائز ، فقد كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يبيع ويشتري من اليهود ، كان اشترى طعاما لأهله ، ومات ودرعه مرهونة عندهم " .

عيادة غير المسلم : 
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان غلام يهودي يخدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فمرض فأتاه يعوده ، فقعد عند رأسه فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال : أطع أبا القاسم .. فأسلم ، فخرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار ) رواه البخاري .

الانتفاع بما عندهم من علم : 
أذِن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أن المسلم يتعلم من غير المسلم ما ينفعه في علوم الطب والزراعة وغيرها من علوم ، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( واستأجر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ و أبو بكر رجلا من بني الديل ، هاديا خِرِّيتا (الماهر بالطرق في السفر) ، وهو على دين كفار قريش ، فدفعا إليه راحلتيهما وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال ، فأتاهما براحلتيهما صبح ثلاث ) رواه البخاري .
قال الشوكاني : " الحديث فيه دليل على جواز استئجار المسلم لغير المسلم على هداية الطريق " . 

وقد زارع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يهود خيبر على أن يعملوا ويزرعوها ، ولهم جزء مما يخرج منها . 

قال ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ : (أعطى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خيبر بالشطر ، فكان ذلك على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وصدرا من خلافة عمر ، ولم يذكر أن أبا بكر وعمر جددا الإجارة بعد ما قُبِض النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ) رواه البخاري .

شبهات وردود فى حق المرأة 2 S4b5p 
دى طريقة معاملة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع غير المسلمين ، تعامل قائم على العدل والرحمة والتسامح معهم ، والإحسان إليهم ، وطبعا سيرته ـ صلى الله عليه وسلم ـ خير شاهد على تمتع الأقلية غير المسلمة بالحرية الدينية ، ومرضاش يوم أنه يفرض عليهم عقيدة الإسلام ، امتثالاً لأمر الله تعالى : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }(يونس:99) .


يعنى ان كان فى بعض السلبيات اللى بتطلع من بعض المسلمين عن جهل او سوء فهم ف ده مش معناه ان الدين كله عنف وكره وبغض لأ طبعا دى حالات فردية وشاذه لا تؤثر فى سماحة ديننا الكريم
مع الاخذ فى الاعتبار ان كل المعايشة اللى اتكلمنا فيها فوق فيما لا يخالف العقيدة اما لو حاجة تخالف وتناقض عقيدتنا يبقى طبعا بنحط العقيدة فى المقام الاول 


اشوفكم على خير 


شبهات وردود فى حق المرأة 2 Yl0HI

منقول

تعاليق

بلال
llllllll
احمد احمد سعد
jhgjhg
عبدالسلام عزت
جزاك الله خيرا
ام عمار ياسر
جزانا واياكم كل الخير
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى