منتدى الأرانب للجميع
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية


هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

01112013
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المعروف أن الوشم محرم للإنسان سواء واشم أو مستوشم(طالب الوشم) وفيه لعن ، فهل هو محرم في الأرانب ؟ وهل فاعله ملعون ؟

تعاليق

bahi
الله اعلم لاكن استنى لما الاعضاء يردوا عليك
بليغ حمدى
بسم الله
طالما الوشم يتم لتحقيق فائدة ويتم على حيوان فهو ليس محرم
والله اعلم
احمد احمد سعد
اتفق مع م / بليغ طالما الوشم لتعليم الارانب ولعدم الخلط بينها يبقى ايه المحرم فيه
محمد-حسن
بالنسبة للإنسان يسبب الوشم تسمم الدم والسرطان والتهاب الجلد وينقل بعض الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي ، فلو انطبق ذلك على الأرانب ووصل الضرر منه الإنسان ، تكون هنا المشكلة ! ‏
احمد احمد سعد
دى بقى الله اعلم بيها انا اول مرة اسمع الكلام دا منك
محمد-حسن
للتأكد يمكنك كتابة عبارة " أضرار الوشم " أو " tattoo disadvantages " في خانة أي محرك بحث ومشاهدة النتائج.‏
احمد احمد سعد
جزاك الله خيرا اخى
محمد-حسن
ما رأي الريس عمر في الموضوع ؟
محمد-حسن
وما رأي أستاذنا محمود بن نادي؟
محمود بن نادي دويدار
لا أفهم ما صورة الوشم في الأرانب
والقاعدة الأصولية تقول: " الحكم على الشيئ، فرع عن تصوره ".
فأنا لا أفهم مامعنى الوشم في الأرانب، وما هي صورته.
فمن فضلك، زد الأمر بشيئ من التوضيح.
محمد-حسن
الوشم عبارة عن عمل جروح سطحية في الجسم ثم ملؤها بمواد ملونة، ويدوم هذا اللون لفترات طويلة جدا
أبو شبل
ياشيخ محمود الوشم يكون ببنسه خاصة بالوشم كما فى الصورة
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ Img_1232
يقوم المربى بتركيب الاحرف او الارقام المطلوبه بالبنسه ويقوم بثقب أذن الارنب بها ووضع حبر كما فى الصورة
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ Img_1247
ليصبح الشكل النهائى للأذن بهذا الشكل ويستطيع تمييزه عن باقى الارانب
هل وشم الأرانب محرم ؟ وهل فيه لعن ؟ Img_1255
محمود بن نادي دويدار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاء في الموسوعة الفقهيه الكويتية – ملخصاً - :-

و-الوشم

1- الوشم لغة : العلامة ، ويجمع على وشم ووشائم .
اصطلاحاً : هو غرز الجلد بإبرة حتى يخرج الدم ، ثم يذر علية نحو نيلة أو كحل ليزرق أو يخضر.
والمستوشمة : التي يفعل بها ذلك بطلبها .
والواشمة : التي تشم الوجه أو الذراع أو الشفاة أو الصدر أو اي جزئ من أجزاء الجسم .

2- ذهب جمهور الفقهاء إلى ان الوشم حرام للأحاديث الصحيحة في لعن الواشمة والمستوشمة ، ومنها حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : (( لعن رسول الله – صلى الله علية وسلم –الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ))
وقال بعض المالكية بالكراهة ، قال النفراوي : ويمكن حملها على التحريم .

واستثنى بعض الفقهاء من الحرمة حالتين :
الأول : الوشم إذا تعين طريقاً للتداوي من مرض فإنة يجوز ، لأن الضرورات تبيح المحضورات .
الثاني : إذا كان الوشم طريقاً تتزين به المرأة لزوجها بإذنة ، فقد روي عن عائشة – رضي الله عنها – "انه يجوز للمرأة أن تتزين به لزوجها " .

3- نجاسة الوشم وحكم ازالتة :
اتفق الفقهاء ان الوشم نجس ، لأن الدم انحبس في موضع الوشم بما ذُر علية .

واختلف الفقهاء في إزالة الوشم حيث إنة نجس على النحو التالي :
• ذهب الحنفية : إلى أن حكم الوشم حكم الإختضاب أو الصبغ بالمتنجس يطهر بالغسل ولا يضر بقاء أثرة ، فإذا غسل طهر ولا يشترط السلخ ، لانه أثر يشق زواله ، وتصح صلاته إمامته .
• وذهب المالكية : إلى ان الوشم اذا وقع على الوجة الممنوع بأن لم يتعين دواء ، ولم تتزين بة الزوجة لزوجها فإن لا يكلف صاحبه بإزالته بالنار بل هو من النجس المعفو عنه فتصح الصلاة به .
• وقال الشافعية وغيرهم : يجب ازالة الوشم مالم يخف ضرراً يبيح التيمم ، فإن خاف لم يجب ازالتة ولا اثم عليه بعد التوبة . وهذا اذا فعلة برضاه بعد البلوغ والا فلا تلزمة ازالتة مطلقا ، وتصح الصلاته وإمامتة ،ولا ينجس ما وضع فيه يده إذا كان عليها وشم . أهــ

4- الوشم بالأصباغ ( الطبع ) :-
أما الوشم بالطبع فحكمه حكم الرسم والتزين بالحناء ، ويجوز للمرأة دون الرجل بشروط :-

أ‌- أن لا يكون تصويراً لذات روح .
ب‌- أن لا يكون مما يلفت النظر إلى المرأة .
ت‌- أن لا يكون تشبها بالكافرات أو الفاسقات .
ث‌- أن يكون بإذن الزوج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمود بن نادي دويدار
أردت أن ألقي بدلوي فيما أعلمه
أما عن الوشم للأرانب، فسوف أسأل مشايخي وأساتذتي في الجامعة، جامعة الأزهر الشريف.
إن شاء الله، وحين أحصل على الجواب، أعطيكم إياه.
أما عن اجتهادي الشخصي، فلا أرى به بئس، لان فيه مصلحة للمربي، كما أرى في الصورة،
أما عن كونه نجس ويسبب ضرر، فموضع الوشم كما هو موضح في الصور - جزاه الله خيراً أ/ أبو شبل-
يكون في الأذن، فلا تصل النجاسة إلى ما يؤكل لحمه، هذا بناءًا على لو كانت أذن الأرنب تخرج دماً عند عمل الوشم لها، ولا أرى أنا هذا يحدث كما هو موضح في الصور.
وأظن أنه لا يحدث للأرنب به أذى، حيث يكون الوشم في أخف منطقه إحساساً.
وإذا نظرنا لعلة التحريم بالنسبة للإنسان، فإنها تختلف تماماً عنها في الأرانب.
هذا اجتهاد
والله أعلم



محمد-حسن
جزاكما الله خيرا أستاذ أبا شبل وأستاذ محمود
ولكما مني جزيل الشكر
وأظن تحريم الوشم -الذي يكون بطعن الإبر أو عمل جروح ثم ملئها بالأصباغ- على الإنسان هو الصحيح، حتى بالنسبة للمرأة المتزينة لزوجها بإذنه; نظرا لما يسببه من ضرر، أما بخصوص حديث السيدة عائشة فأرجو إيضاح نوع الوشم المقصود، هل هو دائم (بالإبر)؟ أم مؤقت كالحناء والصبغ؟
وما هي درجة صحة الحديث؟
وبانتظار الرد بخصوص وشم الأرانب
ومتأسف للإطالة وكثرة الأسئلة، جعله الله في ميزان حسناتك أخي محمود
doaa kamal
وأما وسم الحيوان لتمييز بعضه عن بعض، فإن كان في الوجه فإنه يحرم، لما رواه مسلم وأحمد والترمذي وصححه عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضرب الوجه وعن وسم الوجه.

وفي لفظ: مُرَّ عليه بحمار قد وسم وجهه فقال: لعن الله من وسمه، وعن أبي داود: أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها. قال في "المقنع": ويحرم وسم في الوجه، وأما إن كان الوسم في غير الوجه فهو جائز إذا كان لغرض صحيح.

قال النووي رحمه الله: يستحب أن يسم الغنم في آذانها والإبل والبقر في أصول أفخاذها لأنه موضع صلب فيقل الألم فيه ويخف شعره فيظهر الوسم، وفائدة الوسم تمييز الحيوان بعضه عن بعض.اهـ.

منقول من موقع اسلام ويب
أبو ياسين
جزاك الله خيراً على المعلومة المفيدة والأمانة في النقل
فتحى السيد
جزاك الله خيرا ياشيخ محمود .. والخلاصة هى النظر لعلة التحريم ..ولا يجوز التوسع فى القياس بين الانسان والحيوان والا سندخل فى زنا المحارم والابن بالرضاعة وغيرة..........ولكن علة التحريم هنا هى تعذيب الحيوان الذى نهى عنة الرسول صلى الله علية وسلم عندما وجد الناس تقيم مسابقات لمصارعة الحيوانات والطيور مع بعضها بالاسواق وان كان القياس فيكون قياس الوشم بالحقن وليس الارنب بالانسان وكما ان الوشم تعذيب بغرض التداوى وفية مصلحة الحيوان فان الوشم لغرض حسن الرعاية وفية ايضا مصلحة الحيوان وهذا اجتهادى الشخصى على حسب علمى والله اعلم
محمد-حسن
جزاك الله خيرا أخت دعاء..
المقصود في السؤال هو الوشم بالأصباغ تحديدا و ليس الوسم بالنار أو الجرح
و المقصود من السؤال :
هل وشم الأرانب له أضرار كالأضرار التي يسببها للإنسان فيحرم كما يحرم بالنسبة للإنسان ؟
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى