منتدى الأرانب للجميع
هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟ 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟ Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟ 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟ Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية

هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟

20062014
هل تجاره المنى حرام ؟ بمعنى أخد مقابل مادى نظير تلقيح انثى الغير من الذكر الخاص بى ؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو واحد عايز يلقح انثى من ذكر عندى
هل يجوز أن أحصل على مقابل مادى نظير هذا التلقيح ؟
وشكرا

تعاليق

اشرف الطحان
تأجير الفحل

السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 4944 )
س5: هل يجوز أخذ أجرة ثمن لمني الحيوان؟
ج5: لا يجوز أخذ أجرة لمني الحيوان، والأصل في ذلك: ما
رواه ابن عمر رضي الله عنه، قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل ، رواه أحمد والبخاري والنسائي وأبو داود، وعن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع ضراب الفحل رواه مسلم والنسائي، وما رواه أنس رضي الله عنه: أن رجلاً من كلاب سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل، فنهاه، فقال: يا رسول الله: إننا نطرق الفحل فنكرم، فرخص له في الكرامة رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، والمقصود بعسب الفحل: هو مني الحيوان، جملاً كان أو فرسًا أو تيسًا أو غير ذلك، والأصل في النهي التحريم، وقوله: (فرخص له في الكرامة) يدل
على أنه إذا حصل لصاحب الفحل كرامة من دون شرط وتواطؤ عليها فلا حرج في ذلك.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(هيئة كبار العلماء)


عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز


اشرف الطحان
والله اعلم
مدحت حمد
بصدق اول مرة اعرف هذا الامر
جزاكم الله خيرا
doaa kamal
جزاكم الله خير
انا اول مرة اعرف انه حرام
عبدالسلام عزت
لا يجوز ان اى حد يطلب فلوس تمن للتلقيح لان انت مش متاكد انها هتمسك عشار ممكن تفوت لكن تقدر ترفض خوفا على الذكر بتاعك من العدوى لو اى حد جايبلك انثى تلقحها لة
لكن ك زوقيا مفيش مانع انك تلقح لاى حد لانها ثواب عندنا بيلقحوا البقرة والجموسة بشوية علف ك هدية
وانا عن نفسى كنت بطلع الذكر بتاعى زمان للجيران لمدة اسبوع مجانا وكنت بستلف بردة بدون اى مقابل
أبوثابت الأنصاري
أخي محمد

هناك فرق بين بيع الانثي عشار ويكون عشرها ظاهر

وبين اخذ زيادة في المال علي التلقيح

فالامر الاول
يجوز شرعا ويكون السعر اعلي من سعر التي ليست عشار فهذا امر مجمع علي مشروعية عند جمهور الفقهاء

واما الامر الثاني
فلا يجوز اخذ زيادة في المال مقابل التلقيح ولا يجوز اخذ مال علي التلقيح لاني النبي صل الله عليه وسلم نهي عن ذالك

هذا اختصار الامر
لو محتاج تفصيل ارسل لك التفصيل
مروان
لكن هل نفس الاحكام دي تنطبق على بيع السائل المنوي جاهز مجمد بصورة منتج ؟

اظن ده شيء تاني خرج من كون الموضوع تلقيح المنهي عنه في الحديث
لان هنا حيكون في شغل زيادة ومجهود وانتاج ويدخل فيه مواد حافظة واضافات وتعبئة ويمكن شحن وتجميد
وطبعا النبي والدين امر بأجر النفع يعني كل نفع ومجهود بشري يجب له اجر وكان التحريم للموضوع المذكور اخلاقيا
وكان النبي اذا نهى عن شيء وبعد ذلك وجد فيه منفعة امر به من جديد او اباحه
اشرف الطحان
السؤال يا اخ مروان كان (
لو واحد عايز يلقح انثى من ذكر عندى
هل يجوز أن أحصل على مقابل مادى نظير هذا التلقيح ؟
وشكرا) ودى الاجابة اما (الاحكام دي تنطبق على بيع السائل المنوي جاهز مجمد بصورة منتج) ده عاوز بحث
مروان
اشرف الطحان كتب:
السؤال يا اخ مروان كان (
لو واحد عايز يلقح انثى من ذكر عندى
هل يجوز أن أحصل على مقابل مادى نظير هذا التلقيح ؟
وشكرا) ودى الاجابة اما (الاحكام دي تنطبق على بيع السائل المنوي جاهز مجمد بصورة منتج) ده عاوز بحث


انا اسف يا عم اشرف اني ضفت الزيادة عشان محدش بردو يربط الفتوى بتجارة الحيوانات المنوية
السؤال واضح وقريته كويس لكن بردو مفيش مشاكل انك تأكدلي

ونضرب مثل بالرسول في التعليم كما استشهدت انت به من قبل في اسلوبه (ما بال قوم )
بردو الرسول كان بيعلم الناس والصحابة بصيغة السؤال كان بيسأل السؤال ويجاوب عليه

اشرف الطحان
حبيبى استاذ مروان والله انا لا اقصد شئ ولكن اخشى الاستسهال بالفتوى ثم يتضح لك عدم صحتها بعد ان عمل بها بعض الناس بناءا على فتواك فالمقصد ان تكون الفتوى بدليل( ايه او حديث اوقول عالم معتبر)                     اما كلامك عن بيع السائل المنوى ففيه اختلاف بين العلماء وقولك اقرب للحق و الثواب     سؤل العلامة بن جبرين                            ما حكم تلقيح الخيل مقابل أجرة يتقاضاها صاحب الخيل؟ وما حكم بيع الحيوانات المنوية للخيل؟ كل ذلك من أجل تكثير نسل الخيول الأصيلة، علماً أن أجرة التلقيح أو قيمة بيع الحيوانات المنوية تتراوح عالمياً بين ألف ريال وقد تصل إلى المليوني ريال؟
الإجابة: لا يجوز أخذ الأجرة على ذلك؛ لأن النبي[  ]  صلى الله عليه وسلم نَهَى عن عَسْبِ الفَحْلِ (1)، أي: نهى عن بيع ضِرَابِ الفحل، كأن يقول صاحبه: (كل أنثى يَنْزُو عليها فأجرتها كذا)؛ سواء كان الفحل من الإبل أو الغنم أو البقر أو الخيل؛ وذلك لأنه ليس مقدوراً عليه، فإنه يرجع إلى شهوة الفحل، ولكن إذا أهداه صاحب الخيل شيئاً من الهدية بعد التلقيح - جاز لصاحب الفحل قبول تلك الهدية (2)، وأما بيع الحيوانات المنوية على أهل الخيول فقد يجوز ذلك إذا كان نافعاً ومؤثراً، وكان القصد تكثير نسل الخيول الأصيلة، ولكن ينبغي أن تكون القيمة معتادة دون التشدد في رفع قيمة تلك الحيوانات المنوية؛ لأنها رخيصة على أهلها، وليس عليهم نقص في ذهابها، والله أعلم.
مروان
حبيبي استاذ اشرف ولا يهمك بس انا الفتوى بتاعتي مش قريها في موقع ولا حاجة ومش لايزم يكون لها آية او حديث وحتى الفتوى اللي ذكرتها تأيد كلامي وممكن ياخد بكلامي ويعمل به بعض الناس وانا مسئول يا باشا  Very Happy وكم من عالم معتبر مختلفين في فتواهم
اشرف الطحان
استاذى العزيز مروان انا كاتب وماكد ان رايك هو الصح وهو المعتبر عند بعض الفقهاء لكن المقصد هو الحذر عندالكلام فى الحلال والحرام ويشهد الله انى تعلمت منكم الكثير والكثير وعندما تعاملت مع بعضكم وجها لوجه ازداد حبى لكم
مروان
تسلم استاذ اشرف كل القصد توضيح كلامي بس واحنا بنتعلم منكم ومن كل اللي هنا في الموقع وبالنسبالي شخصيا عندي حذر شديد في الموضوع ده حتى الصحابة كانوا بيخافوا يفتوا لكن الحلال بين والحرام بين ولا يحمل الله نفسا الا وسعها الدين مش غامض ومش صعب عشان تكون الفتوى صعبة طبعا بالنسبة للي عنده رصيد من الحديث مع القرآن
اشرف الطحان
تسلم
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى