منتدى الأرانب للجميع
التغذية المتقطعة 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

التغذية المتقطعة Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
التغذية المتقطعة 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

التغذية المتقطعة Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية

التغذية المتقطعة

25012015
التغذية المتقطعة


نتيجه للتطور السريع في مجال الانتاج الداجنى وذلك من خلال تطور الوراثي و تراكيب العلف للوصول الي زيادة في معدل النمو و انخفاض معامل التحويل الغذائي للوصول الي اعلى عائد انتاجي في اقل فتره ممكنه و لكن مع هذا التطور ظهر بعض المشاكل مصاحبة لهاذا التطور منها الموت الموفاجئ و اضطرابات في الهيكل العظمي و فشل القلب في مواكبت سرعة النمو و كذلك انخفاض المقاومة للامراض و بعض المشاكل المتعلقه بنوع التربيه مثل البياض ، الامهات ، الجدود ، التسمين .
على سبيل المثال :
اولا : لوحظ ان الانتخاب المستمر لاتجاه سرعة النمو في الدجاج البياض قد يؤدي الي زيادة في تراكم الدهون و خاصة حول المبايض مما يؤدي الي انخفاض الانتاج (عدد البيض).  ولحل هذة المشكلة تم التفكير في عملية تقدير احتياج الطائر من العلف اليومي للحفاظ على الحياة والانتاج  وعمل مواعيد محددة للعلف في اليوم بالكميه المحسوبة لكل عمر و مرحلة انتاج و وزن . وتظهر عملية استخدام للتغذيه المتقطعة (علي فترات او التجويع ) للحفاظ علي الوزن الامثل للوصول للنضج الجنسي و الحفاظ علي الانتاج و مع هذا النظام لابد من متابعة الوزن بصورة مستمرة لادراك اي افراد قد تزيد او تقل عن الوزن الامثل و بذلك يتم عزلها عن باقي القطيع و التعامل معها للوصول بها للوزن الامثل .
ثانيا: دجاج التسمين(broiler ) هو في الاصل تعتمد علي سرعة النمو للوصول الي اعلي وزن في اقل وقت لزيادة عدد الدورات في السنة ولكن مع هذة الزياد في الوزن لم يؤ خذ في الاعتبار تجانس الوزن مع الاعضاء الداخلية ( القلب و  .......) وللمساعده لحل هذة المشكلة بصوره نسبية استخدام نظام التغذية علي فترات او التجويع ولكن بصورة غير حادة كما هو في الامهات او البياض.
تستخدم التغذيه علي فترات في التسمين للاسباب التاليه :
1- تحسين معامل التحويل
2- الاستفادة من كل مكونات العلف
3- عدم اهدار العلف و فساده
4- تحسين معدل النمو
5- الحد من ظاهرة الموت المفاجئ
6- تقليل كمية العلف المهدرة مع الزرق و بالتالي تقليل تلوث البيئة ( نيتروجن - فوسفور )

- والمراد من فساد العلف اولا خلال فترة التحضين (الاسبوع الاول ) لابد من عدم وضع العلف إلا بعد دخول القطيع و ذلك لانه يتم التحضين علي درجة حرارة مرتفعة وهي تؤثر علي مكونات العلف وخاصه الفيتامينات و البروتينات  ولذلك يفضل عدم اضافة العلف إلا بعد الاستلام بحوالي ٣ ساعات و كذلك عدم اضافة علف إلا بعد انتهاء العلف لنظافة العلافات من الزرق ولارتفاع الرطوبه في هذة الفترة  لعدم انتشار الميكروبات و تلف العلف بالترطيب . يفضل وضع كميات قليلة للاسباب السابق ذكرها و حركت الكتاكيت داخل العلافة يسبب الهدر للعلف.


من الاعتقاد الخاطئ لكثير من المربين و ضع العلف باستمرار  في العلافات وبكميات كبيرة امام القطيع على اساس ان دجاج التسمين يحتاج الي العلف باستمرار لزيادة الوزن باسرع وقت وهذا اعتقاد خاطئ .   حيث من اهم سلوك دجاج التسمين الكسل اي لا يقوم بالحركة الا عند الجوع او مرور احد العماله داخل العنبر  . والمهم لدجاج التسمين المساعده للحركه على فترات لحثه على الاكل و لكن لا تتم الحركة باستمرار حتي لا يهدر جزء من العلف المستهلك في الحركه مما يؤثر على معامل التحويل بالسلب و من هنا تم استخدام نظام التغذيه علي فترات مع تقليل شدة الاضاءه للاستفادة من العلف قدر المستطاع اي تقليل معامل التحويل .
- طبيعة الطائر الاتجاه نحو الاجزاء الخشنه من العلف و ترك الاجزاء الناعمه (البودر ) و في الغالب تكون الاجزاء الناعمه هى الفيتامينات و الاحماض الامينيه  وهذا يخل بالنظام الغذائي (احتياجات )الطائر و تظهر هذه الظاهرة حتي مع العلف الحبب لان يحدث تكسير لبعض الحبيبات خلال عملية التعبئه و النقل و التفريغ . ولحل هذه المشكله لابد من استخدام التغذيه المتقطعه للاستفاده من كل العلف المقدم للطائر  و وضع العلف امام الطائر بصوره طازجة اول باول .

- الطائر يحتاج الفترة ليرتاح فيها و لو قليله لاتمام عملية التمثيل الغذائي و كذلك لوحظ انه يمكن تقليل كمية الطاقه في العلف عند استخدام طريقة العلف المتقطعة من ١٠٠ الى ١٥٠ كيلو كالوري للطن للوصول لمعظمت الاستفاده من العلف و هذا توفير في تكاليف العلف للدوره و من ضمن ملاحظات قلة دهن البطن(abdominal fat) وهذا يزيد من وزن الذبيحه  وهي ارباح للمجازر .

*يجب مراعاة بعض العوامل عند استخدام التغذيه المتقطعه منها عدم التصويم فترات طويلة لانها زيادة فترة الصوم يؤدي الى حدوث تدافع بصوره ملحوظة على العلافات وخاصة في الاعمار الكبيره مما يتسبب في ظهور كدمات في القطيع حيث ان هذه الكدمات تقلل من درجة الذبيحة في الجازر  مما يتسبب في خسائر كبيرة نتيجة لتلف بعض اجزاء من الذبيحة و قد تسبب الى ارتفاع النافق و من اهم المشاكل في الاعمار الصغيرة ظهور تباين بين القطيع نتيجة استخدام طريقة العلف المتقطعة بطريقه خاطئة  حيث لابد من وضع الكمية الكافية للاستهلاك الطائر خلال فترة العلف حتي يتسنى لكل القطيع استهلاك الكميه التي تكفية الانتاج الان في حالة التصويم الزائد عند العلف يصل الي العلافات الاكبر والاقوى وما يتبقى من العلف يكون في الغالب الجزء البودر مع العلف لباقي القطيع مما يتسبب لظهور التباين في الوزن للقطيع.
يجب وقف طريقة التغذيه المتقطعه قبل البيع بحوالي  ٢٤ ساعة لعدم ظهور ظاهرة التحوصل (تراكم العلف داخل الحوصلة ) لانها تسبب مشاكل خلال عملية الذبح في المجزر و تلوث الذبيحه  وكذلك يعتبر هذا العلف مفقود اي لا يتم الاستفادة منه من خلال الطائر (معامل التحويل).

ارتفاع العلافات لابد ان ترتفع بصورة مستمرة  لتتوافق مع العمر لمساعدة مساعدة الطائر للوصول للعلف بسهولة و عدم تلوث العلف بالفرشة و الزرق و اهدار العلف في الفرشة مما يسبب نشاط الميكروبات و بالتالي علي الحالة العامه للقطيع  . من الضروري الحفاظ على العلف نظيف و العلافات في المستوى المناسب مع العمر.
يتم البدء في استخدام التغذية المتقطعة من عمر ٦-٧ ايام بترك العلافات فارغة من ٢-٣ ساعات مرة في اليوم مع تغطية مساحه للعلف التي تكفي للقطيع و كمية العلف التي تكفي لاستهلاك القطيع كاملا ولمدة حوالي 3-4 ساعات بعد الاستهلاك و لابد من متابعة كمية العلف لكل علفة بصورة يومية و خاصة مع زيادة العمر .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى