أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفخة ونفثة ..
بسم الله
فى بحث متنوع المصادر من الانترنت والكتب والواقع حيث قمت برقية البعض .. والوساطة لحالات عند ( معالجين ) ذكر لى بعضهم حتى اننى ( مصاب ) وفى اسئلة لحالات مصابة ولاهلهم على ذلك يستمر البحث ان شاء الله .. ملحوظة هامة جدا ( احتمالات الخطأ واردة وبكثرة فى البحث لذا يرجى ممن يلاحظ اى خطأ فلينبهنى الية .. ووارد التعديل او الاضافات او التصحيح فى البحث) حيث ان البحث الذى عملت علية لاشهر شاء الله ان يحترق وقد كان مكتوبا .. لذا وجدت ان افضل مكان هو الموقع نفسة ..
ملحوظة هامة ( اى رأى بدون سند من القرآن او السنة يجب عدم الاخذ به الا بمراجعة العلماء مع مراجعة الاراء التى لها سند عسى يكون هناك اختلاف فى التفاسير
البحث التالى : ليس من رجل علم او رجل دين لذا يرجى مراعاة ذلك وانما اجتهاد شخصى .. وملحوظات .. وطرح لاراء مختلفة للعلماء ..
البحث من شخص كان يتهم الناس بالجهل والتخلف الى ان اصطدم بشئ من ذلك .. فعرف انة هو نفسة الذى كان غارقا فى الجهل والعناد بدون علم .بسم الله
فى بحث متنوع المصادر من الانترنت والكتب والواقع حيث قمت برقية البعض .. والوساطة لحالات عند ( معالجين ) ذكر لى بعضهم حتى اننى ( مصاب ) وفى اسئلة لحالات مصابة ولاهلهم على ذلك يستمر البحث ان شاء الله .. ملحوظة هامة جدا ( احتمالات الخطأ واردة وبكثرة فى البحث لذا يرجى ممن يلاحظ اى خطأ فلينبهنى الية .. ووارد التعديل او الاضافات او التصحيح فى البحث) حيث ان البحث الذى عملت علية لاشهر شاء الله ان يحترق وقد كان مكتوبا .. لذا وجدت ان افضل مكان هو الموقع نفسة ..
ملحوظة هامة ( اى رأى بدون سند من القرآن او السنة يجب عدم الاخذ به الا بمراجعة العلماء مع مراجعة الاراء التى لها سند عسى يكون هناك اختلاف فى التفاسير
البحث التالى : ليس من رجل علم او رجل دين لذا يرجى مراعاة ذلك وانما اجتهاد شخصى .. وملحوظات .. وطرح لاراء مختلفة للعلماء ..
( تم ازالة التفسير السابق وهو للقرطبى وفية القصة بصيغ متعددة واختلاف بالتفسير ) وربما بة من الاسرائيليات .. والله اعلى واعلم
لذا تم نقل جزء من تفسير ابن كثير .. مع العلم ان المراد بذكر القصة هنا هدفين للتوضيح
الاول .. مثال عن خطوات الشيطان ( بشكل مختصر ) وتبرئ الشيطان من الانسان الذى يتبعة .والثانى وهو ما يتعلق بالبحث .. وهو الفتنة التى تصيب ( المعالج ) وبيان دور الشيطان فى صرع الانس .. وهدفة
السؤال
( صرع الشيطان للانسان ) هل هى فتنة للمعالج اكثر ام للمصاب ام للاثنين معا .. ؟؟ وهل يستفيد الشيطان شيئا من صرع الانس بشئ اعظم من ( الشرك .. الفتنة .. البدعة.. الكفر )
قال تعالى ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿١٦﴾ الحشر
جزء من تفسير ابن كثير
وقوله: ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ )
يعني:مثل هؤلاء اليهود في اغترارهم بالذين وعدوهم النصر من المنافقين، وقول المنافقين لهم: ( وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ ) ثم لما حقت الحقائق وجَدَّ بهم الحصار والقتال، تخلوا عنهم وأسلموهم للهلكة، مثالهم في هذا كمثل الشيطان إذ سول للإنسان - والعياذ بالله- الكفر، فإذا دخل فيما سوله تبرأ منه وتنصل، وقال: ( إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) وقد ذكر بعضهم هاهنا قصة لبعض عباد بني إسرائيل هي كالمثال لهذا المثل، لا أنها المرادة وحدها بالمثل، بل هي منه مع غيرها من الوقائع المشاكله لها، فقال ابن جرير:حدثنا خلاد بن أسلم، أخبرنا النضر بن شُمَيْل، أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، سمعت عبد الله بن نَهِيك قال:سمعت عليًا، رضي الله عنه، يقول:
إن راهبًا تعبد ستين سنة، وإن الشيطان أراده فأعياه، فعمد إلى امرأة فأجنَّها ولها إخوة، فقال لإخوتها:عليكم بهذا القس فيداويها. قال:فجاءوا بها إليه فداواها، وكانت عنده، فبينما هو يوما عندها إذ أعجبته، فأتاها فحملت، فعمد إليها فقتلها، فجاء إخوتها، فقال الشيطان للراهب:أنا صاحبك، إنك أعييتني، أنا صنعت هذا بك فأطعني أنجك مما صنعت بك، فاسجد لي سجدة. فسجد له، فلما سجد له قال:إني بريء منك، إني أخاف الله رب العالمين،فذلك قوله: ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة من القصة .. حدثت خلوة بين العابد والمرأة .. ومن ثم وقع العابد فى الزنا ..
ومن الواقع ... الكثير من المعالجين قد اعتمد فى اسلوبة ( الخلوة بالمريضة ) حتى من يسمون بالرقاة ذلك شئ اساسى عند اغلبهم .. ولست ادرى السبب فى ذلك .. ومع انة حرام شرعا .. الا ان ( الغريق يتعلق بقشاية ) والاهل يرضخون لذلك الطلب الا قليل ممن عندة غيرة على عرضة ودينة فأنة يرفض..
ـــــــــــــ
الملحوظة الثانية وربما هى من اهم الملحوظات فى البحث
راجع ذلك الجزء بدقة وتفحص ( وإن الشيطان أراده فأعياه، فعمد إلى امرأة فأجنَّها )
اذا لم يكن غرض الشيطان هو ( صرع المرأة ) منذ البداية .. والكثير جدا من الناس او المعالجين تبدء فقط من عند هذة النقطة .. ( المس ) .. بينما هدف الشيطان هنا من القصة ( والتى تتكرر فى الواقع ) .. وفى الاساس هو ان يكفر الانسان .. فيبدء بالمس الذى لا يستفيد منة الشيطان اذا توقف الامر عند ذلك بل هو يخسر اذا صبر الانسان .. ولكن بداية جنى الثمار بالنسبة لة .. ان يجتمع معالج غريب ( والافضل المتدين العابد ) مع امرأة لا تحل لة بحجة العلاج.. ويزينها فى عينة .. وان لم يكن .. فساحر مع امرأة ..
عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 2:16 pm عدل 7 مرات
مصطفى2الأحد مارس 06, 2016 10:14 am