منتدى الأرانب للجميع
الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين . - صفحة 3 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين . - صفحة 3 Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين . - صفحة 3 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين . - صفحة 3 Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية

الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين .

25082015
الرقية الشرعيه والسحر والمس .المعالجين .الحسد. القرين .

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم  من همزة ونفخة ونفثة     ..    

بسم الله

فى بحث متنوع المصادر من الانترنت والكتب والواقع حيث قمت برقية البعض .. والوساطة لحالات عند ( معالجين )  ذكر  لى بعضهم  حتى اننى ( مصاب )  وفى  اسئلة لحالات مصابة ولاهلهم على ذلك يستمر البحث  ان شاء الله .. ملحوظة هامة جدا ( احتمالات الخطأ واردة وبكثرة فى البحث لذا يرجى ممن  يلاحظ اى خطأ فلينبهنى الية .. ووارد التعديل او الاضافات او التصحيح فى البحث)  حيث ان البحث الذى عملت علية لاشهر شاء الله ان يحترق  وقد كان مكتوبا .. لذا وجدت ان افضل  مكان هو الموقع نفسة ..

ملحوظة هامة ( اى رأى بدون سند من القرآن او السنة يجب عدم الاخذ به الا بمراجعة العلماء مع مراجعة الاراء التى لها سند عسى يكون هناك اختلاف فى التفاسير

البحث التالى : ليس من رجل علم او رجل دين  لذا يرجى مراعاة ذلك وانما اجتهاد شخصى .. وملحوظات .. وطرح لاراء مختلفة للعلماء ..
البحث من شخص كان يتهم الناس بالجهل والتخلف الى ان اصطدم بشئ من ذلك .. فعرف انة هو نفسة الذى كان غارقا فى الجهل والعناد بدون علم .


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الإثنين مايو 21, 2018 12:23 am عدل 34 مرات

تعاليق

مصطفى2
تعليقا على كتاب ( انها رقية سورة البقرة ) للشيخ خالد الحبشى  

من الواقع بعض الشيوخ اشار للمصابين بالسحر الى رقية انفسهم بسورة البقرة .. ولكن الامر جاء بنتيجة ان المصابين قد اصابهم العزوف عن الرقية بسبب صعوبة الامر .. ولتوضيح الامر مع معالي الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء بالسعوديه ( مقطع فيديو هام جدا جدا )

مقتطفات من الحلقة

( من الاذكار الغريبة الان الرقية بسورة البقرة .. كذلك قرائتها للزواج او الوظيفة  )  وليس لذلك اصل ( البعض خصص آيات للسحر  وآيات للعين .... )  السحر والعين موجودة فى المعوذتين .. ( المعوذتين نزلت للرقية والتحصين .. هى نصوص .. اعوذ ) التجاء الى الله .. ( النبى صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من اعين الجان ومن شر الشيطان .. فلما نزلت المعوذتين اخذ بهما وترك ما سواهما ) هذا للتحصين ومثلة للرقية
( الصحابى ابى سعيد الخدرى عندما رقى اللديغ بالفاتحة قرأها سبع مرات )

( الشياطين يعرفون اكثر من الانس .. ولذلك احيانا الجن الشيطانى اذا قرء علية المعوذتين او الفاتحة يصبر ويتحمل .. فاذا قرء عليه آيات اخرى يصيح .. علشان يبقى على هذة الآيات ويخلى المعوذتين ) فى يوم من الايام جائنى احد القارئين فقال يا اخى انا ما وجدت آيه  تضر الجنى وتتعبه مثل آيه (  يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴿٣٣﴾ ) .... قلت لة  .. هذا الجنى يخدعك .. هو يريدك ان تظل على هذة الآيه ويبعدك عن ( المعوذتين .. والفاتحة .. آيه الكرسى )

ملحوظة ( منتشر الان بين الرقاة طريقة مشابهة لطريقة الشيخ خالد الحبشى .. ترديد جزء او كلمة من آيه .. وتجد الشيطان يصرخ ويصرخ )
وقد لا يصرخ مطلقا بالفعل عند الرقيه بطريقه سليمه وقراءة الآيات كامله عند الرقية بالفاتحه او المعوذتين ) ..

عنوان رابط الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=6kEqwbb3UD4

( ملحوظة واقعية .. قمت بتكرار الفاتحة سبع مرات اثناء رقية احدى الحالات ووجدت ان ذلك مؤثر جدا بأذن الله ) كما اننى كررت بنفس الطريقة آيه الكرسى وسورة الاخلاص والمعوذتين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 9:26 pm عدل 4 مرات
مصطفى2
السحر تخييلات ولكن ..

قال تعالى
( وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ )   102 من سوره البقرة

اذن من كلام الله عز وجل هناك ضرر للسحر ولكنه احتفظ لذاته بالاذن بالضر .. وسواء كان الضرر بوقوع السحر من عدم وقوعة بالشخص المراد سحره .. او بوقوع السحر ولكن لا يقع ضرره .. فلنتابع معنى كلمة ( ضر ) اولا .. لنحاول المعرفه

الضَّرَرُ : خسارة ، أَذىً ، ضَيْقٌ ، شِدَّةٌ ، مَكْرُوهٌ  . أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله . ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ . ضَرَّ ( فعل ) ضَرَّ / ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ ، يَضُرّ ، اضْرُرْ / ضُرَّ ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا ، فهو ضارّ ، والمفعول مَضْرور .. ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ : آذَاهُ .. ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ : آلَمَهُ .. ضَرَّ بِهِ : أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً .. ضَرَّهُ إِلَيْهِ : أَلْجَأَهُ .. و الضَّرَّاءُ الشدة .. الضَّرُّ ضد النفع .. ضَرَّرَ خَصْمَهُ -  أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ .

جمع : أَضْرَارٌ . [ ض ر ر ]. ( مصدر ضَرَّ ). 1 . - أَصَابَهُ ضَرَرٌ جَسِيمٌ :-  أَذىً ، ضَيْقٌ ، شِدَّةٌ ، مَكْرُوهٌ .تَرَكَ الفَيَضَانُ ضَرَراً بِسُكَّانِ القُرَى - خَسَارَةً .
يُحْدِثُ التَّدْخِينُ ضَرَرًا بِجِسْمِ الإِنْسَانِ :- : آفَةً ، مَرَضاً .. أَخَفُّ الضَّرَرَيْنِ :- : أَخَفُّ الشَّرَّيْنِ .. أذًى ، خسارة :- ألحق به الضَّرَر ، - أحدثت الحرائقُ أضرارًا جسيمة في الممتلكات - • أخفّ الضَّرَرَيْن : أهونهما ، أقلُّهما شرًّا . ضرر ؛ إصابة ؛ انخفاض ؛ تخفيض ؛ إنقاص ..

إنقاص رأسمال شركة نتيجة توزيعات أرباح أو نتيجة خسائر ، . مصدر ضر . 2 - أذى . مكروه . 3 - شدة ، ضيق . 4 - نقصان يدخل في الشيء . 5 - مرض يقعد عن العمل والسعي . . ضرَّ بفلان ألحق به أذًى أو مكروهًا

من تفسير ابن كثير
وقوله تعالى: ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ )

أي:فيتعلم الناس من هاروت وماروت من علم السحر ما يتصرفون به فيما يتصرفون فيه من الأفاعيل المذمومة، ما إنهم ليفَرِّقُون به بين الزوجين مع ما بينهما من الخلطة والائتلاف. وهذا من صنيع الشياطين، كما رواه مسلم في صحيحه، من حديث الأعمش، عن أبي سفيان طلحة بن نافع، عن جابر بن عبد الله، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: « إن الشيطان ليضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، فأقربهم عنده منـزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول:ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا. فيقول إبليس:لا والله ما صنعت شيئًا. ويجيء أحدهم فيقول:ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله قال:فيقربه ويدنيه ويلتزمه، ويقول:نِعْم أنت » .

وسبب التفرق بين الزوجين بالسحر:ما يخيل إلى الرجل أو المرأة من الآخر من سوء منظر، أو خلق أو نحو ذلك أو عَقد أو بَغْضه، أو نحو ذلك من الأسباب المقتضية للفرقة. وقوله تعالى: ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) قال سفيان الثوري:إلا بقضاء الله. وقال محمد بن إسحاق إلا بتخلية الله بينه وبين ما أراد. وقال الحسن البصري: ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) قال:نَعَم، من شاء الله سلطهم عليه، ومن لم يشأ الله لم يسلط، ولا يستطيعون ضر أحد إلا بإذن الله، كما قال الله تعالى، وفي رواية عن الحسن أنه قال:لا يضر هذا السحر إلا من دخل فيه .. وحكى القرطبي عن وهب:أنه قال:يؤخذ سبع ورقات من سدر فتدق بين حجرين ثم تضرب بالماء ويقرأ عليها آية الكرسي ويشرب منها المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بباقيه فإنه يذهب ما به، وهو جيد للرجل الذي يؤخذ عن امرأته.

قلت:أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنـزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم في إذهاب ذلك وهما المعوذتان، وفي الحديث: « لم يتعوذ المتعوذون بمثلهما » وكذلك قراءة آية الكرسي فإنها مطردة للشيطان.
ـــــــــــــــ

قال تعالى
(  وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾    الفلق ..  يعني السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط حين يرقين عليها

معنى كلمة الشر
الشَّرُّ : السوءُ والفسادُ .. شرَّ فلانًا : عابه وألحق به الشّرَّ . شَرٌّ لاَ بُدَّ مِنْهُ : إِذَا كَانَ الْمَرْءُ أَمَامَ عَمَلٍ لاَ يُطِيقُهُ وَلاَ بُدَّ مِنَ القِيَامِ بِهِ ..شَرَّ الرَّجُلُ :- : مالَ إلى الشَّرِّ ، أو اِتَّصَفَ بِالشَّرِّ .. الخَيْرُ وَالشَّرُّ :- : الخَيْرُ وَالسُّوءُ .. هَزَمَهُمْ شَرَّ هَزِيمَةٍ :- : أَسْوَأَ .. هُوَ شَرُّ النَّاسِ :- : مِنْ أَشْرَارِ النَّاسِ ، مَنْ يَحْمِلُ السُّوءَ وَكُلَّ مَا فِيهِ فَسَادٌ
ــــــــــــــــــــــ
اذن هناك اضرار وشر للسحر والسحرة  ( بأذن الله فقط ) .. فتخيل التفريق بين الزوج وزوجتة .. ماذا ينتج عنه من ضرر للاسرة والمجتمع كاملة .. او للربط او لخلافة من انواع السحر .. اومن تآثير على النفسية بما ينعكس سلبا على العلاقات الاسرية والمجتمعية بما قد يقود لاحداث سيئة فى النهاية ..


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 2:41 pm عدل 2 مرات
مصطفى2
العقد .. وصلاه الفجر

قال تعالى (  وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾    الفلق

الكثير من المعالجين اشار الى الالتزام بصلاة الفجر سواء للراقى او المصاب .. فهل لعقد الشيطان على الذى لم يصلى الفجر علاقة بالامر ويكون من لم يصلى الفجر فى جماعة مكشوفا امام شياطين السحر والحسد والمس وخلافة .. الله تعالى اعلى واعلم

من موضوع عن ترك الصلاة وبالاخص صلاة الفجر

إن ترك الصلاة هو أعظم ذنبا وخطرا ، من كل ذنب حاولت أن تمنع نفسك من ، سوى الشرك بالله تعالى . فالبِدارَ البدارَ بالتوبة والندم على ما فات ، قبل أن تأتي لحظة يندم فيها الإنسان ولا ينفعه الندم.وأما قولك : " إن لديك عقدة في موضوع الصلاة ، وتشعر بأنك لن تشفى من تلك العقدة " ، فإن هذا من تزيين الشيطان وتسويله وتخويفه ، وأنت الذي أعنت عدوك على نفسك ، وتركته يعقد على قلبك تلك العقدة من الأوهام والكسل ، وضعف الهمة والعزيمة على الخير ؛ فبادر بحلها بطاعة الله تعالى ، والحفاظ على الوضوء ، والمسارعة إلى الصلوات في أول وقتها .


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ مَكَانَهَا عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ ) رواه البخاري (3269) ومسلم (776)

قال ابن عبد البر رحمه الله : " في هذا الحديث أن الشيطان ينوم المرء ويزيده ثقلا وكسلا ، بسعيه وما أعطي من الوسوسة والقدرة على الإغواء والتضليل وتزيين الباطل والعون عليه ، إلا عباد الله المخلصين .روى مسلم (657) عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) . قال النووي في "شرح مسلم" (5/158) :" الذِّمَّة هنا : الضمان ، وقيل الأمان " انتهى .قال الطيبي رحمه الله : " وإنما خص صلاة الصبح بالذكر ؛ لما فيها من الكلفة والمشقة ، وأداؤها مظنة خلوص الرجل ، ومنه إيمانه ؛ ومن كان مؤمنا خالصا فهو في ذمة الله تعالى وعهده . " شرح مشكاة المصابيح ، للطيبي (2/184) .

وفي المراد بالحديث قولان للعلماء :
الأول : أن يكون في الحديث نهي عن التعرض بالأذى لكل مسلم صلى صلاة الصبح ، فإن من صلى صلاة الصبح فهو في أمان الله وضمانه ، ولا يجوز لأحد أن يتعرض لِمَن أمَّنَه الله ، ومن تعرض له ، فقد أخفر ذمة الله وأمانه ، أي أبطلها وأزالها ، فيستحق عقاب الله له على إخفار ذمته ، والعدوان على من في جواره . انظر : فيض القدير للمناوي (6/164) .قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/591) " في هذا دليل على أنه يجب احترام المسلمين الذي صدَّقوا إسلامهم بصلاة الفجر ؛ لأن صلاة الفجر لا يصليها إلا مؤمن ، وأنه لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم " انتهى .ويدل لهذا المعنى ما رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (4/5) بسنده ،


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الخميس سبتمبر 22, 2016 2:18 pm عدل 1 مرات
مصطفى2
الحبوب النفسية مع الرقية

تم التحدث سابقا عن بعض المعالجين ممن يصفون حبوبا نفسية للمصابين بالمس او السحر .. لكننى وجدت راقيا اسمة خالد السبيعى قد اعتمد ذلك ايضا ..
لكن الراقى فيما يبدو ذكر ان ذلك بالتعاون مع اطباء نفسيين .. وقد كان تبريرة لذلك الاتى

بعض الاعراض التى تصيب المسحورين وخلافة قد تمنعهم من رقية انفسهم .. فاذا حاول المصاب قرأة القرآن لم يستطع .. ولذلك تكون البداية بمعالجة الاعراض بالحبوب النفسية لكى يهدء الشخص .. ثم بعلاج الاصابة نفسها .. وقد كان برنامجة كالتالى

سبع تمرات + عسل + حبة سوداء + ماء زمزم .. ( سيبرالكس ) لعلاج الكآبة .. ( فورموتون ) او ربما ( فورموثون ) علاج التنمل والتوتر
سنا وسنوت ( اعشاب )  علاج امراض البطن .. نيوكاربون  ( علاج الغازات ) .. الاغتسال بالماء والملح .. زيت الزيتون  .. وهذا ينصح بة كثير من الرقاة ويكون مقرؤ علية للأكل والادهان .. نيكسيوم + قشر الرمان ( علاج امراض المعدة ).. الانشغال بالقرائة المفيدة

البرنامج يستحق الدراسة .. ولكن السؤال هل هذة الحبوب تصلح لجميع الاشخاص والاعمار والحالات .. السؤال طبعا لا يستطيع الاجابة عنة الا الاطباء لذا حتى الان لا تعليق ..

عنوان رابط الفيديو علما ان برنامج العلاج المذكور من الدقيقة 59 فى الحلقة
https://www.youtube.com/watch?v=KloC1YR_70c


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الخميس سبتمبر 22, 2016 2:25 pm عدل 1 مرات
مصطفى2
الشياطين فى شهر رمضان

من اسئلة واجابات متعددة من موقع ( الاسلام سؤال وجواب )

روى البخاري ( 1899 ) ومسلم ( 1079 ) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ ).قال الحافظ ابن حجر نقلا عن الحليمي : " يحتمل أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القرآن والذكر ، وقال غيره - أي غير الحليمي - المراد بالشياطين بعضهم وهم المردة منهم .... وقوله صفدت ... أي شدت بالأصفاد وهي الأغلال وهو بمعنى سلسلت .... قال عياض يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين ،

ويحتمل أن يكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو وأن الشياطين يقل اغواؤهم فيصيرون كالمصفدين ، قال ويؤيد هذا الاحتمال الثاني قوله في رواية يونس عن بن شهاب عند مسلم فتحت أبواب الرحمة ، قال ويحتمل أن يكون .... تصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات . قال الزين بن المنير والأول أوجه ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره " فتح الباري 4/114 .. وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وصفدت الشياطين ) ومع ذلك نرى أناسا يصرعون في نهار رمضان ، فكيف تصفد الشياطين وبعض الناس يصرعون ؟

فأجاب بقوله : " في بعض روايات الحديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) أو ( تغل ) وهي عند النسائي ، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك ، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة ، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إن الإنسان يصرع في رمضان . قال الإمام : هكذا الحديث ولا تكلم في هذا .ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس ، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . " انتهى كلامه [ مجموع الفتاوى 20 ] وعلى هذا فتصفيد الشياطين تصفيد حقيقي الله أعلم به ، ولا يلزم منه ألا يحصل شرور أو معاصي بين الناس .

وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص466) :

كيف يمكن التوفيق بين تصفيد الشياطين في رمضان ووقوع المعاصي من الناس ؟

فأجاب :
المعاصي التي تقع في رمضان لا تنافي ما ثبت من أن الشياطين تصفد في رمضان ، لأن تصفيدها لا يمنع من حركتها ، وليس المراد أن الشياطين لا تتحرك أبدا بل هي تتحرك ، وتضل من تضل ، ولكن عملها في رمضان ليس كعملها في غيره اهـ .وقوله ( وصفدت الشياطين ) : يحتمل أن يريد به على الوجه الأول أنها تصفد حقيقة ، فتمتنع من بعض الأفعال التي لا تطيقها إلا مع الانطلاق ، وليس في ذلك دليل على امتناع تصرفها جملة ، لأن المصفد هو المغلول العنق إلى اليد ، يتصرف بالكلام والرأي وكثير من السعي ..." انتهى " المنتقى " ( 2 / 75 ) .

وقال الدكتور عمر الأشقر – حفظه الله - :
أحياناً تأتي الشياطين الإنسان لا بطريق الوسوسة ، بل تتراءى له في صورة إنسان ، وقد يسمع الصوت ولا يرى الجسم ، وقد تتشكل بصور غريبة ، وهي أحياناً تأتي الناس وتعرفهم بأنها من الجن ، وفي بعض الأحيان تكذب في قولها فتزعم أنها من الملائكة ، وأحياناً تسمِّي نفسها بـ " رجال الغيب " ، أو تدَّعي أنها من عالم الأرواح ، وهي في كل ذلك تحدث بعض الناس وتخبرهم بالكلام المباشر ، أو بواسطة شخص منهم يسمَّى " الوسيط " ، تتلبس وتتحدث على لسانه ،
وقد تكون الإجابة بواسطة الكتابة ، وقد تقوم بأكثر من ذلك فتحمل الإنسان وتطير به في الهواء وتنقله من مكان إلى مكان ، وقد تأتي بأشياء يطلبها ، ولكنها لا تفعل هذا إلا بالضالين الذين يكفرون بالله رب الأرض والسماوات ، أو يفعلون المنكرات والموبقات ، وقد يتظاهر هؤلاء بالصلاح والتقوى ، ولكنهم في حقيقة أمرهم من أضل الناس وأفسقهم ، وقد ذكر القدامى والمحدثون من هذا شيئا كثيراً لا مجال لتكذيبه والطعن فيه لبلوغه مبلغ التواتر .
" عالم الجن والشياطين " ( ص 119 ) .

ثالثاً:
لا فرق بين شهر رمضان وغيره في رؤية الجن متشكلاً ،

بل قد ثبت في حديث صحيح أنه جاء متشكلاً على صورة إنسي في شهر رمضان .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ ) قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ ( أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ) فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لَا أَعُودُ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ) قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ ( أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ ) فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهَذَا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لَا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ قَالَ : دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا ، قُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ ) قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ ( مَا هِيَ ) قُلْتُ : قَالَ لِي : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ - وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ - فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ) قَالَ : لَا ، قَالَ ( ذَاكَ شَيْطَانٌ ) .رواه البخاري ( 3101 ) - معلَّقاً بصيغة الجزم - والنسائي في " عمل اليوم والليلة " ( ص 533 ) .

والحديث فيه قدرة الجن على التشكل ، وفيه ظهوره في رمضان ، والصحيح : أن التصفيد في شهر رمضان يكون لمردة الشياطين ، لا لعمومهم .
وانظر جوابي السؤالين ( 12653 ) و ( 39736 ) .


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 10:18 am عدل 3 مرات
مصطفى2
مثال على المعالجين

بعض الرقاة اكد على ان رقية الشخص لنفسة بنفسة افضل حتى لو لم يكن ملتزما بالشكل الكافى لانها دعاء الى الله .. ومن ضمن الاسباب
الحفاظ على ( التوحيد - الاعراض - المال )

ومن الواقع ما يؤكد ذلك

( وأضافت: "اتفقت مع صديقتى على ميعاد الذهاب للشيخ عثمان، وتوجهنا لمنزله فى منطقة المنيب، ودخلت عليه الغرفة، ووجدته يشعل بخور، وقالى إن شاء الله كل شىء هيبقا تمام طلب منى مبلغ 4 آلاف جنيه ثمن 5 جلسات، وافقت وأعطيته الأموال، وبعد أن انتهى من الجلسة الأولى، قالى هتجينى بعد يومين علشان "أحميكى" بمياه وتجيبى معاكى هدوم داخلية، ومن هنا بدأت أرتاب وأشعر أنه نصاب، خرجت من عنده ثم توجهت لقسم الجيزة، وحررت محضر ضدة بالواقعة، وبضبطه وبالكشف عن هاتفه تم العثور على مئات من الصور لسيدات وهو يقوم بتغسيلهم بحجة علاجهم من السحر.
عنوان الموضوع كاملا
http://www.youm7.com/2758071

ومن الواقع ايضا
تقول فى بلاغها أنها ذهبت وزوجها وابنتها للمتهم "أحمد. م. م" لعلاجها فى المسجد حيث كانت مصابة بحالة اكتئاب وانهيار عصبي بعد فسخ خطبتها وأقنعهم المتهم بقدرته على علاج المريضة بمنزلها بمفردهما فوافقا، وترك له والد الفتاة 11 ألف جنيها كتبرع منه للمسجد وطلب المتهم ألا ترتدي الفتاة أي ملابس داخلية سوى جلباب أبيض.
واضافت والدة الفتاة أنه فى الميعاد المحدد لحضور المتهم لمنزلنا لمعالجة ابنتها، حضر المتهم وسيطرعليها تماما بأعماله السحرية، وعندما حدث هبوط بالدورة الدموية للفتاة اصطحبها والدها للمستشفى وعندما تم شفاؤها ذهب بها مرة أخرى للمتهم لاستكمال علاجها فطلب منه أن تقابله ابنته مرتدية قميص نوم فقط وبالموعد المحدد وفي نهار شهر رمضان ذهب لمنزل الفتاة واستخدم البخور في أعماله فطلب من الفتاة ممارسة الأعمال المنافية للآداب فرفضت ولكنه أقنع والداها أنها سوف تشفى  خلال أسبوع.

عنوان الموضوع كاملا
http://www.youm7.com/2943712
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الإثنين أكتوبر 30, 2017 4:01 pm عدل 8 مرات
مصطفى2
كيف يعرف المسلم الفرق بين حالة تستدعي الرقية الشرعية وبين حالة تستدعي الذهاب عند طبيب نفسي ؟

الجواب :
الحمد لله
أنزل الله تعالى القرآن الكريم شفاء لكافة الأمراض ، سواء الأمراض البدنية ، أو النفسية ، أو القلبية كالكفر والشك ، قال الله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الإسراء/ 82 ، وقال تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت/ 44 .

وكذلك الأدعية النبوية يستشفى بها من جميع الأمراض .

روى مسلم (2202) عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ : بِاسْمِ اللَّهِ - ثَلَاثًا - وَقُلْ - سَبْعَ مَرَّاتٍ - : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ ) .وروى أحمد (3704) عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي . إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا ) ، وصححه الألباني في " الصحيحة " (199) .

وعلى هذا ؛ فالرقية الشرعية بآيات القرآن الكريم أو الأدعية ، كل ذلك نافع من جميع أدواء القلب والبدن ، سواء كانت عضوية أو نفسية . فمهما كان الداء ، فإن هذه العلاجات الشرعية هي أول ما يباشره المسلم من العلاج .فإن زال البلاء : فالحمد لله .وإن لم يزل : فربما يزول بالأدوية الطبية المباحة ؛ فإن الله ما أنزل من داء إلا وأنزل له دواء ، وهذا الدواء المنزل قد يكون الرقية الشرعية ، وقد يكون الأدوية المباحة التي يتناولها الإنسان .والعلاج في العيادات الطبية ، النفسية أو العضوية ، لا يتنافى مع العلاج بالقرآن والرقى الشرعية ، فهما سببان لحصول الشفاء ، يتكاملان ولا يتضادان . فالذي ننصح به : عدم التفريق بين مستدعيات العلاج بالرقى الشرعية ، ومستدعيات العلاج بالأدوية النفسية ، فمتى أصيب الإنسان بحالة مرضية – مهما كان توصيفها – فإنه يستعمل أولا العلاج الشرعي بالقرآن والرقى والتعاويذ الشرعية ،فإن استمر به الداء ، فإنه يعرض نفسه على طبيب بشري ، وهو مع ذلك : لا يترك الرقية الشرعية ، وإنما يضيف إليها العلاج بالأدوية .ومن أعظم أسباب حصول المشاكل والحالات النفسية المرضية : الذنوب والمعاصي والبعد عن الله ، فيكون العلاج هو التوبة ، والرجوع إلى الله ، والإكثار من العمل الصالح ، كالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله تعالى .

يقول الشيخ ناصر العقل حفظه الله :

" الرقية المشروعة علاج بإذن الله عز وجل من أمراض القلوب وأمراض الأبدان ، أمراض القلوب سواء كانت نفسية أو غيرها ، كضيق الصدر والقلق والخوف والاضطراب وقسوة القلوب ، وغير ذلك مما يعتري البشر ، خاصة إذا كثرت أسباب قسوة القلوب ، وأكثر ما يحتاج الناس في الرقية اليوم ، وفي عصرنا وفي وقتنا هذا ، في علاج أمراض القلوب = الأمراض النفسية ، وهي داخلة ضمن أمراض القلوب .أما أمراض الأبدان ، الأمراض العضوية ، فلا شك أن القرآن والأدعية المشروعة سبب بإذن الله عز وجل من أسباب العلاج لكثير من الأمراض العضوية ، بل عامة الأمراض التي يتناولها الطب ويعالجها أيضاً ممكن علاجها بالقرآن ، فما دام المرض يحتمل أن يعالج ، فإن الاستشفاء بالرقية على الوجه الشرعي : يكون من أسباب علاج المرض بإذن الله ، سواء كان نفسياً قلبياً أو عضوياً .

والرقية لا تتنافى - مع بذل الأسباب الأخرى - لا تتنافى مع مراجعة الأطباء ، بل الرقية لا تتنافى مع طلب العلاج عند الطبيب النفسي ، بل هذا خير على خير ، سبب معنوي وسبب مادي ، بعض الناس يظن أنه إذا ذهب للراقي يقطع الدواء ، ولا يعالج في عيادة نفسية ، وهذا وهم ولا أصل له ، لا شرعاً ولا عرفاً ، ولا أيضاً عند المجربين الذين يأخذون بالقواعد الشرعية . لكني أسمع من بعض المختصين بالرقية كلاما ، في الحقيقة هو محل نظر ، يقولون : إن بعض الأدوية النفسية تخفف أثر الرقية على المريض ، بل بعضهم يدعي أنه أحياناً ينعكس أثر الرقية على المريض إذا كان يمارس علاجاً نفسياً . هذا نادر ، والنادر لا حكم له ، فلا أسلم لهم بأن هذه قاعدة عامة ، بل يجب أن نبعدها من أن تكون قاعدة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( تداووا عباد الله ) ، فلا يمكن أن العلاج بالقرآن والأدعية يتنافى مع العلاجات الطبيعية ، والله عز وجل شرع هذا وشرع هذا .

وهذه ربما من عبث الجن والشياطين بالناس ؛ لأن بعض الذين يعالجون يقول : كأن الجني يقول : أبعدوا عني هذا الدواء ، المريض هذا يأخذ علاجاً نفسياً أرهقني وآذاني !! نقول : آذاك ؛ لأنك آذيت المسلم ، ولماذا تجعلون هذا السبب في حرمان الناس من الأدوية ؟

كثير من الأمراض علاجها عند الطب النفسي ، مع الرقية ، كثير من الأمراض التي أصابت الناس اليوم - وهي كثيرة - هي الأمراض النفسية ، وعلاجها بإذن الله عند العيادات النفسية ، مع الرقية بالقرآن .كذلك بعض الناس وهذه الحقيقة في مجتمعنا ليس لها أصل شرعي ولا واقعي ولا علمي ، بعضهم يرون أن مراجعات العيادات النفسية عيب ، وأمر يستحى منه ، حتى إن بعضهم يعتقد أنه ما يذهب للأطباء النفسيين إلا المجانين !! هذا أمر غريب ، الطب النفسي اليوم رحمة لكثير من العباد ، ولا يتنافى مع الإيمان ، ولا مع العبادة ، ولا مع الصلاح ولا مع التوكل على الله ، ولا يتنافى مع الرقية ، هذا هو الأصل ، لا يمكن أن يتنافى سببان شرعيان أبداً ، والله عز وجل شرع هذا وشرع هذا " . وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (240) ، والسؤال رقم : (144835) . والله أعلم .

عنوان الرابط للموضوع
https://islamqa.info/ar/225855


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الخميس سبتمبر 22, 2016 2:43 pm عدل 2 مرات
مصطفى2
استخدام القرآن لاستحضار الجن

قال تعالى
إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ ﴿٣٠﴾ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴿٣١﴾ النمل

شاهدت العديد من المعالجين يستخدم هذة الآيه بالاخص لاظهار الجن المتلبس المتخفى او خادم السحر واجبارة على الكلام ( من وجهة نظرة ) .. وايا يكن حتى لو كان لاستحضار جن اخر لسؤالة .. ولاننى ارى والله تعالى اعلى واعلم .. ان ذلك الامر ربما يكون من المسلسل المستمر من السحرة والشياطين لالصاق تهمه السحر بسيدنا سليمان عليه السلام .. حيث ان تفسير الآيه الكريمه لم يكن به اى علاقه بالجن


من تفسير ابن كثير
(  وذلك أن سليمان، عليه السلام، كتب كتابًا إلى بلقيس وقومها. وأعطاه لذلك الهدهد فحمله، قيل:في جناحه كما هي عادة الطير، وقيل:بمنقاره. وذهب إلى بلادهم فجاء إلى قصر بلقيس، إلى الخلوة التي كانت تختلي فيها بنفسها، فألقاه إليها من كُوّة هنالك بين يديها، ثم تولى ناحية أدبًا ورياسة، فتحيرت مما رأت، وهالها ذلك، ثم عمدت إلى الكتاب فأخذته، ففتحت ختمه وقرأته، فإذا فيه ..( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) فجمعت عند ذلك امراءها ووزراءها وكبراء دولتها ومملكتها، ثم قالت لهم: ( يَا أَيُّهَا الْمَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ) تعني بكرمه:ما رأته من عجيب أمره، كون طائر أتى به فألقاه إليها، ثم تولى عنها أدبًا. وهذا أمر لا يقدر عليه أحد من الملوك، ولا سبيل لهم إلى ذلك، ثم قرأته عليهم.

( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) .فعرفوا أنه من نبي الله سليمان، وأنه لا قبَل لهم به. وهذا الكتاب في غاية البلاغة والوجازة والفصاحة، فإنه حَصّل المعنى بأيسر عبارة وأحسنها، قال العلماء:ولم يكتب أحد ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) قبل سليمان، عليه السلام. )

لكن ما آثار انتباهى هو فعل شيخ متعلم  لذلك .. لذلك قررت البحث عن ذلك ..مع العلم انه تم البحث سابقا عن سبب عزوف الشيوخ الحقيقيين المتعلمين ازهريا عن مثل هذة الامور ( العلاج والرقية ) وكان من ضمن اسباب عزوفهم ..

ان ذلك علم متخصص بحد ذاتة يحتاج الى خبرة ودراية وتعلم ..او ان ذلك باب اذا تم فتحة لن يتم اغلاقة بسهولة ولن يتوقف الطرق على ابوابهم ليل نهار من قبل الناس  .. ولكن من وجهة نظرى الشخصية ان سبب عزوفهم عن الامر هو تيقنهم بان الامر ليس بايديهم .. كالمثال السابق  للشيخ عادل المقبل والذى ذهب اليه شخص مسحور ابنة وافادة الشيخ انة ليس بيدية شئ يقدمة الا النصيحة .. والفيديو السابق المشار الية  
ــــــــــــــــــــــــــــ
وعند البحث عن الامر وجدتة منتشرا ويلخصة التالى منقولا .. وكالعادة من موقع شيعية او روحانية او تنجيمية او مواقع سحر

نموذج منتشر للموضوع

علم تسخير الجن المسلم او الكافر او الشياطين من دون شرط أو قيد بأقسام تقسمها عليهم فيطيعوك مجبرين والا أحترقوا و هناك الكثير من الأقسام للتسخير و لكن جميعها بحاجة الي أذن ما عدا القسم السليماني فأنه يعمل بقوة الأسماء الموجودة فيه و كلما زاد ايمانك زادت قوته و هناك قسمان قسم أستحضار و قسم تسخير.قسم الأستحضار:أقسمت عليك يا (أسم الجني) بسم الله الحي القيوم الرحمن الرحيم رب جبرائيل و ميكائيل اه ٍ اه ٍ اه ٍ اه ٍ

ملحوظة .. تم ازالة بعض الاحرف من التالى
اهي شراهي اهي هاهي نماهيا أدونا  ٍ أصباؤ  ٍ ال ٍ شدا ٍ شلعج ٍ شليقو ٍ ططكليو ٍ مهلوشخ ٍ بهم ٍ هميو ٍ يشهي ٍ شناه ٍ مرططكيو ٍ نافهل ٍ نافغ ثاو
ما أعظم سلطان الله أحترق من عصي أسماء الله بالنار الموقدة أصعقوا بهم الرجيف و الفزع الشديد و الروع العظيم و العذاب الأليم أجب بحق الله الكبير (أطلب الطلب الذي تريده منه سواء الطاعة او الحضور او التلبيس او اي شيء او فعل ما فقط اطلب)(إِن كَانَتْ إِلاّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لّدَيْنَا مُحْضَرُونَ) أجب و أسمع و أطيع و أسرع بحق ما أقسمت به عليك(وانه قسم لو تعلمون عظيم) الوح الوح العج  العج  الساع  الساعة

.أيات تقولها في البخور تساعد في تقوية قسم الأستحضار او قد يحضر لك جني اذا واظبت علي أستخدامها علي اسمه و ناديته بها فلن يتحمل قوتها و سيأتي
(وَلِكُلّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ[ البقرة:148]

إِنّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنّهُ بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ * أَلاّ تَعْلُواْ عَلَيّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل:30-31]
وَجَعَلُواْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الجِنّةُ إِنّهُمْ لَمُحْضَرُونَ[الصافات:158]
أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مّنَ الْقُرُونِ أَنّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ * وَإِن كُلّ لّمّا جَمِيعٌ لّدَيْنَا مُحْضَرُونَ [يس :31 –32]
إِن كَانَتْ إِلاّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لّدَيْنَا مُحْضَرُونَ [يس:53]
وَلِسُلَيْمَانَ الرّيحَ غُدُوّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السّعِيرِ[ سبأ: 12]
وَيْلٌ لّكُلّ أَفّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللّهِ تُتْلَىَ عَلَيْهِ ثُمّ يُصِرّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [الجاثية:7-8]
(انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها و ان يستغيثو يغاثو بماء كالمهل يشوى الوجوه) .(فكانما خر من السماء فتخطفه الطير او تهوى به الريح في مكان سحيق 3)
فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ وَأَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ )


قسم التسخير:أقسمت عليك (أسم الجني) بسم الله الرحمن الرحيم الحي القيوم الرحمن الرحيم رب جبرائيل و ميكائيل اه ٍ اه ٍ اه ٍ اه ٍ
اهي شراها اهيا هاهي نما  أدونا ٍ أصباؤ ٍ ال ٍ شدا  ٍ شلعج ٍ شليقو ٍ طمطك ٍ ططكليو ٍ مهلوش ٍ بهم ٍ هميو ٍ يشهي ٍ شناه ٍ مرططكيو ٍ نافهل ٍ غيوت نافل ثاوهٍ ثاوث ٍ ما أعظم هذا الكلام ما اعظم سلطان الله سلطان الله أحترق من عصي أسماء الله بالنار الموقدة أصعقوا بهم الرجيف و الفزع الشديد و الروع العظيم و العذاب الأليم أطع و أسمع و أجيب و أسرع بحق ما أقسمت به عليك و أنه قسم لو تعلمون عظيم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكذلك وجدت نقاشا على احد مواقع الرقية قمت بنقلة ايضا وهو كالتالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هناك بعض المعالجين يقولون بأن هناك آيات لتحضير الجن على بدن الإنس فما مدى صحة هذه الأقوال؟
والآيات التي يستعملونها هي :

} إِنّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنّهُ بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ * أَلاّ تَعْلُواْ عَلَيّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{ [النمل:30-31]

بارك الله فيكم.

الاجابة
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي المغربي ) ، وهل جعلت الغاية والهدف من كلام الله عز وجل هو تحضير الجن والشياطين ، لا ليس الأمر كذلك أخي الحبيب ، فالقرآن كله يؤثر بكيفبة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى على الجن والشياطين فتتأذى وتتحرك وقد تنطق على لسان المصروع ، نسأل الله الهداية والاستقامة للمعالجين جميعاً ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( القرين ) ، صدقت فيما قلت ، ولكن السحرة يفعلون ذلك من باب التدليس على الناس ، فقلي بربك كيف أن الساحر وهو الذي يمتهن القرآن ويفعل به الأفاعيل أن يجعله كتاباً لتحضير الجن والشياطين ، أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت أخي الحبيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 10:22 am عدل 2 مرات
مصطفى2
تعليقا على الموضوع السابق  ( البقع الداكنة التى تظهر فى الجسم  ) وفى ضوء الآيات السابقه

ليس  معنى ( ملحوظه )  ان تشغيل القرآن كل ليله وبالاخص سوره البقره قد تظهر اشياء ..

ان ذلك سببا لتكون هذه طريقة لاستخدامها للكشف عن اشياء قد تكون مخفيه من الاصابات والا كان ذلك مشابها للطريقه التى تم ذكرها فى موضوع  
( استخدام القرآن لاستحضار الجن ) .. فقد يكون التعامل مع كلام الله بما يخالف مطلوباته شئ خاطئ قد يصل لغضب الله عز وجل وتسليطه الشياطين علينا .. والله تعالى اعلم .. لذا آهل العلم هم الفيصل .. وهذا البحث ليس من رجل دين .. انما من شخص عادى لذا فى ضوء الآيات السابقه المذكورة فى نهاية موضوع (  استخدام القرآن لاستحضار الجن ) نستنتج ان كلام الله  .. من شخص لشخص ( مؤمن او غير ذلك ) يختلف وقعه على حسب الاشاره فى الآيات ..

اذن عند الرقية اذا امامك شخص مصاب .. لا داعى لكى تشغل بالك بالجن او المس او غيرة .. بل الاصح من ان يكون تفكيرك فى ان كلام الله شفاء للشخص الذى ترقية ايا كانت مشكلتة ( وبناء على ضوء الآيات السابقه ) .. سواء مرض عضوى او مس او سحر او حسد او آلم ..

والله تعالى اعلى واعلم .. لذا راجعت قوله تعالى

( وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ وَأَنصِتوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ ﴿٢٠٤﴾  الاعراف

من موقع الاسلام سؤال وجواب
اختلف العلماء في حكم الإنصات لقراءة القرآن خارج الصلاة ، على قولين :
القول الأول : الوجوب ، وهو مذهب الأحناف ، وبعضهم جعله وجوبا عينيا ،

وآخرون قالوا وجوب كفائي ، واستدلوا بعموم قوله سبحانه وتعالى : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204 جاء في "الموسوعة الفقهية" (4/86) " الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم حين يقرأ خارج الصلاة واجبٌ إن لم يكن هناك عذرٌ مشروعٌ لترك الاستماع .وقد اختلف الحنفيّة في هذا الوجوب ، هل هو وجوبٌ عينيٌّ ، أو وجوبٌ كفائيٌّ ؟

قال ابن عابدين : الأصل أنّ الاستماع للقرآن فرض كفايةٍ ، لأنّه لإقامة حقّه ، بأن يكون ملتفتاً إليه غير مضيّعٍ ، وذلك يحصل بإنصات البعض ، كما في ردّ السّلام .ونقل الحمويّ عن أستاذه قاضي القضاة يحيى الشّهير بمنقاري زاده : أنّ له رسالةً حقّق فيها أنّ سماع القرآن فرضُ عينٍ . نعم إنّ قوله تعالى في سورة الأعراف ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) قد نزلت لنسخ جواز الكلام أثناء الصّلاة ، إلاّ أنّ العبرة لعموم اللّفظ لا لخصوص السّبب ، ولفظها يعمّ قراءة القرآن في الصّلاة وفي غيرها " انتهى .

القول الثاني : الاستحباب والندب ، وحملوا الآية التي في سورة الأعراف في حال الصلاة فقط ، أما في غير الصلاة فالأمر على الندب والاستحباب ، وهذا قول جماهير أهل العلم .

يقول ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (2/372) :
" وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في الآية قوله : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204 : يعني في الصلاة المفروضة . وكذا روي عن عبد الله بن المغفل . وقال ابن جرير : حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا بشر بن المفضل حدثنا الجريري عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال .. رأيت عبيد بن عمير وعطاء بن أبي رباح يتحدثان والقاص يقص فقلت : ألا تستمعان إلى الذكر وتستوجبان الموعود ؟ قال : فنظرا إلي ثم أقبلا على حديثهما . قال : فأعدت ، فنظرا إلي وأقبلا على حديثهما . قال : فأعدت الثالثة ، قال : فنظرا إلي فقالا : إنما ذلك في الصلاة ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204

وكذا رواه غير واحد عن مجاهد وقال عبد الرزاق عن الثوري عن ليث عن مجاهد قال : لا بأس إذا قرأ الرجل في غير الصلاة أن يتكلم .وكذا قال سعيد بن جبير والضحاك وإبراهيم النخعي وقتادة والشعبي والسدي وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : أن المراد بذلك في الصلاة .

وهذا اختيار ابن جرير : أن المراد من ذلك الإنصات في الصلاة وفي الخطبة كما جاء في الأحاديث من الأمر بالإنصات خلف الإمام وحال الخطبة " انتهى .
ويظهر أن هذا القول هو القول الراجح ، لأن الوجوب يلزمه دليل صريح ، وإلا ألزمنا الناس بما فيه مشقة ظاهرة من غير دليل .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كما في "لقاءات الباب المفتوح" ( لقاء رقم/197، سؤال رقم/26) : كان مجموعة في السيارة يمشون ، وشغل أحدهم شريط قرآن ، فهل يجب على الجميع استماع هذا الشريط ، وهل يأثم من يتكلم والشريط شغال ؟
فكان الجواب :

قال الإمام أحمد رحمه الله في هذه الآية : هذا في الصلاة . وقال : أجمعوا على أن ذلك في الصلاة . وعلى هذا فلو كنت بجوار شخص يقرأ القرآن ويجهر به ، وأنا أسبح وأهلل - ذكر خاص - فإنه لا يلزمني أن أستمع له ، وإنما ذلك في الصلاة فقط . ولكني أقول للأخ الذي شغل المسجل : لا تشغل والناس غافلون ؛ لأن هذا أدنى ما نقول فيه أنه يشبه من قال الله فيهم : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ) فصلت/26 ، فإذا رأيت إخوانك لا يريدون الاستماع ، إنما هم مشغولون بالحديث بينهم ، فلا تشغل المسجل ، وإذا كنت تشتاق لهذا فهناك سماعة صغيرة أدخلها في أذنك ، ويجعل الصوت له وحده " انتهى .

وجاء في "المنتقى من فتاوى الفوزان" (3/سؤال رقم 437)

" أقضي بعض الأوقات الساعات الطوال في المطبخ ، وذلك لإعداد الطعام لزوجي ، وحرصًا مني على الاستفادة من وقتي ؛ فإنني أستمع إلى القرآن الكريم ، سواء كان من الإذاعة ، أو من المسجل ؛ فهل عملي هذا صحيح أم أنه لا ينبغي لي فعل ذلك ؛ لأن الله تعالى يقول :
( وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) ؟

الجواب : لا بأس باستماع القرآن الكريم من المذياع أو من المسجل والإنسان يشتغل ، ولا يتعارض هذا مع قوله : ( فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ ) ؛ لأن الإنصات مطلوب حسب الإمكان ، والذي يشتغل ينصت للقرآن حسب استطاعته " انتهى .

واختيار القول بالاستحباب لا يعني التساهل وتعمد التغافل عن الإنصات لكلام الله سبحانه وتعالى حين يتلى ، فالحرص على الإنصات لا بد أن يكون أصلا ثابتا في حياة المسلم ، ولا ينصرف عنه إلا لشغل أو حاجة .

يقول النووي في "التبيان في آداب حملة القرآن" (92) :

" ومما يُعْتنى به ويتأكد الأمر به : احترام القرآن من أمور قد يتساهل فيها بعض الغافلين القارئين مجتمعين ، فمن ذلك : اجتناب الضحك واللغط والحديث في خلال القراءة ، إلا كلاما يضطر إليه ، وليمتثل قول الله تعالى : ( وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) وليقتد بما رواه ابن أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنهما : ( أنه كان إذا قُرئ القرآنُ لا يتكلم حتى يُفرَغَ منه ) " انتهى .

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/146،سؤال رقم 9)" ليس من الآداب أن يتلى كتاب الله ولو بواسطة الشريط وأنت متغافل عنه " انتهى .والله أعلم .

الموضوع كاملا على الرابط التالى
https://islamqa.info/ar/88728
ـــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى

وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ وَأَنصِتوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ ﴿٢٠٤﴾ وَاذكُر رَبَّكَ في نَفسِكَ تَضَرُّعًا وَخيفَةً وَدونَ الجَهرِ مِنَ القَولِ بِالغُدُوِّ وَالآصالِ وَلا تَكُن مِنَ الغافِلينَ ﴿٢٠٥﴾

من تفسير الشيخ الشعراوى

( ملحوظة )  التفسير مشابه لما سبق ولكن مع مقتطفات متميزة للشيخ الشعراوى رحمه الله .. منها

( ان القرآن اراد الحق سبحانه وتعالى ان يميزة على مطلق الكلام فميزه باشياء

1- اذا قرئ ننصت له  
2-  اذا مس المصحف لابد ان نكون على وضوء
3- وايضا فى الكتابه جعل لبعض الفاظه كتابه خاصه غير كتابه التقعيد الاملائى حتى يكون للقرآن قداسه خاصه لا هو ككل كتاب ولا هو ككل كلام

( وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ )بعض العلماء قال ليس مجرد استماع .. الاستماع دا معناه استجيبوا لمطالبه ( استجيبوا لمطلوبات القرآن )ولكن ما لفت نظرى التفسير للآيه 204 وذكر الشيخ للآيه 110 من سورة الاسراء .. قال تعالى (وَلا تَجهَر بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِت بِها وَابتَغِ بَينَ ذلِكَ سَبيلًا﴿١١٠﴾ )الاسراء ومن قول الشيخ رحمه الله .. لعل اخواننا القراء يتنبهون الى هذه الآيه تنبها يجعلهم يلتفتون الى اداء امر الله فى هذا ( دا ما بيجهروش .. دا بيجعروا كمان .. فنقول له لا يا اخى .. دا  ربنا ما طلبش منك حتى الجهر .. انما طلب منك دون الجهر وخاصة الذين يفسدون نعمه الله على خلقه فيصيحون على المآذن بالابتهالات وبالقرآن ويقلقون الناس ويمنعونهم من رحمه الله التى قال عنها (وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ   )القصص 73

لا تفسدوا على الناس رحمه ربنا .. المسآله ليست جعر على الملآ ألا اذا كان الامر يقتضى انكم تصنعون لانفسكم دعايه أعلاميه على مساجد الله وعلى منابر الله

عنوان الرابط لتفسير الآيه للشيخ الشعراوى
https://www.youtube.com/watch?v=MP_iB4XS8xo


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 2:48 pm عدل 4 مرات
مصطفى2
المس .. والتخبط

لاحظت انه كثيرا ما يتخبط الممسوس .. والفيديوهات والواقع دليل على ذلك .. ولكن من موضوع
 تعليقا على كتاب ( انها رقية سورة البقرة ) للشيخ خالد الحبشى ..

لاحظت ما كتبتة

ملحوظة ( منتشر الان بين الرقاة طريقة مشابهة لطريقة الشيخ خالد الحبشى .. ترديد جزء او كلمة من آيه .. وتجد الشيطان يصرخ ويصرخ ) وقد لا يصرخ مطلقا بالفعل عند الرقيه بطريقه سليمه وقراءة الآيات كامله عند الرقية بالفاتحه او المعوذتين ) ..


حضرت جلسات علاج لمصاب المعالج ظل يقرء القرآن لساعات . شعر المصاب بعد جلسة العلاج براحة كبيرة ولفترة .. اكثر شئ جذب انتباهى هو انه لم يحدث اى تأثير يذكر من الشيطان على المصاب الا بعض الدموع الصامتة ( على الرغم من قراءة الشيخ لكلام الله لساعات )

مع انه مع الكثير من المعالجين ولنفس المصاب .. كان الكلام على لسان المصاب من الشيطان لساعات والتخبط والسيطره على جسدة بالحركات ..
ولاحظت ايضا شيخا قبل الرقيه خطب خطبه رائعة وجميله .. ثم قام بقراءة القرآن .. ولم يتخبط الشيطان او يتكلم اطلاقا ..

بينما مع بعض المعالجين الذين يقرئون القرآن بهدف ( احراق الجنى ) بما قد سموة آيات التعذيب والحرق للجن والمعالجين الروحانيين والمعالجين المجهولين  يسيطر الشيطان تماما على الجسد وكأنة اكتسب قوة من مصدر خارجى او قوة من شئ خاطئ يحدث  حتى انة احيانا لا يعرف المصاب ماذا حدث الا بعد انتهاء الامر .. واحيانا يشعر بكل شئ لكنه وكأنة لا يملك السيطرة على جسدة ..

السؤال هو هل ان التخبط قد يعنى فى بعض الحالات .. ان هناك شئ ما خاطئ ( من المعالج .. او المصاب ) .. مما يعنى سيطرة وقوة وتعاظم للشيطان ..
هل التخبط للممسوس عند تواجد معالج او عند الرقية  دليل على  ( ان هناك تأثير علي الشيطان  .. او ان الشيطان ازداد قوة تعينه على الحركه بقوة اكبر بالجسد وبالكلام على لسان الممسوس )

مع العلم ومن الواقع ان بعض الحالات التى التزمت بسماع وقراءة الرقية .. ذهب تاثير المس عنها شيئا فشيئا .. ولم يعد يسيطر على الجسد .. الا ببعض الوساوس ..

فلنراجع اذا التالى
في الحديث الصحيح عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَثَرَتْ دَابَّةٌ ، فَقُلْتُ : تَعِسَ الشَّيْطَانُ ، فَقَالَ : لَا تَقُلْ تَعِسَ الشَّيْطَانُ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ تَعَاظَمَ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الْبَيْتِ ، وَيَقُولُ : بِقُوَّتِي ، وَلَكِنْ قُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ تَصَاغَرَ حَتَّى يَكُونَ مِثْلَ الذُّبَابِ ) رواه أبو داود (4982)، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح أبي داود .

اذا هل من الممكن ان نعتبر انه طالما هناك شيئا خطأ  يتخبط الشيطان الانسان المصاب ويكتسب قوة للسيطرة على الجسد واللسان ..
الله تعالى اعلى واعلم

مع العلم ان هذة ملاحظة وليست مقياسا .. وقد يكون هناك فرق فى ردة فعل الشيطان عل حسب بين اكتساب الشيطان قوة من شئ خاطئ او طريقة خاطئة ..
وبين تآثير عليه ( لا يعلم كيفيته الا الله عز وجل ) من جراء الرقيه بكلام الله عز وجل .. كمثال .. هناك فرق بين ان تصدر النار صوتا عندما تقوم بتغذيتها .. او تقوم برشها بالماء لاطفائها . والله تعالى اعلى واعلم


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الخميس سبتمبر 22, 2016 3:00 pm عدل 2 مرات
مصطفى2
الروحانيون .... وادعاء انهم معهم ( ملائكه ) ..

حتى ان بعضهم يقول لك انا لا اتعامل مع الجن .. الجن دول ( يشتمهم )

قال تعالى
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَـؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ ﴿٤٠﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ ﴿٤١﴾ فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ ﴿٤٢﴾  سبأ

من تفسير السعدى
ولكن هؤلاء المشركون ( كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ ) أي: الشياطين, يأمرون بعبادتنا أو عبادة غيرنا, فيطيعونهم بذلك. وطاعتهم هي عبادتهم, لأن العبادة الطاعة,
كما قال تعالى مخاطبا لكل من اتخذ معه آلهة أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ
( أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ ) أي مصدقون للجن منقادون لهم لأن الإيمان هو التصديق الموجب للانقياد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل من الممكن ان ينطبق كلام الله فى هذه الآيه الكريمه على التالى

بعض الروحانيين يعتقدون ان هناك ( خدام السور القرآنيه وخدام الاوراد الخاصه ) .. وعندما يفعلون الرياضات الروحانية من اذكار باعداد معينه  ( بطريقة حساب الجمل ) المذكورة وعلى سبيل المثال فى كتاب ( فى ملكوت الله ) بالصفحة الاولى للبحث ..
بعضهم يعتقد ان هناك ملائكه تتنزل عليهم ليطيعوة فى الخير ..

مقتطف من اعترافات الساحر التائب للتوضيح

اسئل مجرب لا تخاف إني صاحب تجربة في عالم الجن والشياطين أنا كنت شغال معاهم 17 سنة والمثل يقول:اسئل مجرب ولا تسأل طبيب شغال مع الشياطين 17 سنة أملك تحت إدارتي برئاسة سهساهوبي 286 جني وأعرف الآخرين النائب بتاعه والنائب الأول والنائب الثالث.
على كل الشيخ يحذرني وده التحذير الأول: الخوف يا ولدي لا تخاف.

من كلام شيخة لة قبل توجهة للخلوة

التحذير الثاني: هيجيلك ملك .قلت : هيجلي ملك كيف؟ قال : ملك هيوريك اسمه لكنه ملك من الملائكة الروحانيون. قلت : الروحانيون ملائكة؟
قال : نعم. قال :هم مو ملائكة عظام وأرفع من الإنس ربنا خلق الملك ده عشان يخدمك يقول الشيخ حامد: اسم الروحاني ده المصطلح هو بيقول ملك وربنا سبحانه يقول (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَـؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ ﴿٤٠﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ ﴿٤١﴾) سبأ

وأن ذلك الشيطان الرجيم الذي يزعم أنه ملكا اشترط عليه شروط منها ما يلي:

1- سب الدين وسب الرسل وسب الملائكة وسب الله تعالى.
2- عدم الصوم لأنك خرجت من دائرة التكاليف الشرعية فيقول الشيخ: 17 سنة لم أصوم لله وأتظاهر أمام الناس بالصيام.
3- لا تصلي الجمعة .
4- لا تصلي بالناس إمام.
5- لا تصلي في المسجد.
6- إذا صليت تصلي بدون وضوء حيث يتظاهر أمام الناس بالوضوء وهو لم يتطهر من البول والغائط.
7- لا تصلي العصر وإن سئلنا نقول صلينا في مكة وذلك بالرغم من اختلاف التوقيت فالعصر في مكة قبلنا بساعة أو أكثر.
8- تلبس المصحف في رجلك أو تتبول فيه أو تمني فيه .
9- أن ترتكب الفاحشة من إحدى أقربائك أمك أو أختك أو بنتك أو خالتك أو عمتك أو جدتك أو ولدك.

ويخبر أنهم كانوا يذبحون للجن والشياطين تقربا ودون ذكر اسم الله على الذبيحة.


اذن من السابق الذى هو من الواقع وبمحاوله لفهم الآيه اكثر .. فرضا .. هولاء الروحانيون يتقربون للجن وفى ظنهم انهم ملائكة .. وقد يكونوا يعلمون حقيقتهم فى النهاية .. يطيعونهم الى حد يصل للعبادة ..


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الخميس سبتمبر 22, 2016 3:03 pm عدل 1 مرات
مصطفى2
الحزن الشديد على الميت .. والخوف ... الكنوز والآثار

البعض من المعالجين ذكر ان الحزن الشديد على الميت قد يكون مدخلا ( للمس )

ذهبت لكى اتابع احدى الحالات من ضمن البحث .. المصابة قد حدثت لها مس حيث كانت تتردد على المقابر بحزن وبكاء لوفاة الزوج .. ويبدو ان المس حدث فى المقابر .. ذهبت وانا بى بعض الخوف .. وقبل دخولى للمنزل شعرت بشئ اشبة ( بطاقة مغناطيسية حولى تصطدم بى ) .. كما اننى لم استطع اكمال الرقية بسبب ان ذلك الشيطان قد فأجنى بالكثير وبدء يخبرنى عن حالات زرتها سابقا وانها لن تشفى مطلقا وانة ليس مثل الشياطين الاخرين .. لانة مسلم .. وانه لا يجدى معة الرقية .. وقد بلعت الطعم ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شخص مات لة حيوان كان يربية ومتعلق بة وكان يذهب كل ليلة يجلس بالقرب من جثتة ويبكى علية بحزن شديد .. ثم حدث لة شئ غريب .. احس بشخص يجلس بجانبة ويكلمة ويتحاور معة وعرف نفسة بأنة ممن يعيشون تحت الارض .. وظل ذلك الشئ يحاول اقناع الشاب بالنزول معة تحت الارض لكى يتعلم معالجة الناس من الاصابات الروحانية وغيرها .. واصبح صديقا لة يخبرة بالكثير والكثير .. وعن اماكن ( الكنوز المدفونة ) ..

ذهبت الية ..توضأت اولا قبل الخروج وعند خروجى ( بسم الله توكلت على الله ) والمعوذات وعند وصولى ( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )
قمت بالتعريف بنفسى واننى لست شيخا سواء المقصود ( شيخ فى الدين - او شيخ بالمعنى الاخر ) وانما انا باحث فى هذة الامور .. واجمع الملحوظات من اجل بحث .. وقد كان هناك عدد من الرجال .. فقال اضخمهم .. بس خلى بالك .. لا تحضر العفريت اذا كنت لا تستطيع صرفة ( والا يطيح فينا ويبهدلنا ) اعمل حسابك قبل ما تشتغل ..

عندها فعلا ( شعرت بالخوف الحقيقى ) ليس من الجنى .. وانما من طريقة كلام الرجل الضخم .. مع اننى بعد ذلك كنت اضحك كثيرا من كلمة الرجل الضخم كلما تذكرتها .. خاصة مع حجمة يخاف ان يطيح فيهم الجنى ؟؟ قمت بالرقية على المصاب .. لم يحدث لة شئ .. قلت لة اين الجنى .. قال لن يحضر .. لماذا .. لانة لا يدخل المساجد او يحضر مكانا يقرء فية القرآن ولم يكن يحضرنى فى شهر رمضان.. ولكنة يحضر فقط عندما استدعية .. قلت لة اذن استدعية .. ظل يحاول استدعائة .. لكنة لم يحضر .. غادرت بعد ان شرحت لهم ان من وسائل الشياطين لاغواء الانس تعليمهم السحر

قال تعالى

( وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ )

بعدها عرفت انة قد حضر عند انصرافى .. وانة قال للمصاب ( انا كنت هبهدلة ) ؟؟؟ بس عشان خاطرك .. كما اننى قد عرفت تعبيرا جديدا ( معاة خدمة ) والمقصود بذلك التعبير الشخص الذى معة جن يساعدة بعلاج المصابين  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن الامور تتضح شيئا فشيئا .. حيث ان بعض المعالجين يذكر ان هناك ( صوتا يكلمة ويملية بما يجب علية فعلة لعلاج الناس ) .. وطريقة استدعاء ذلك الجنى قد تختلف من شخص لاخر .. فبعضهم يستدعية بمجرد التفكير فية .. وبعضهم بكلام معين .. وقد يكون والله اعلم بترديد آيه معينه من القرآن .. ولكن الرابط الغريب والملحوظة المشتركة بين كل هولاء .. ثلاث نقاط

الاولى .. طلب الجنى منهم النزول معه تحت الارض  ( والتساؤل هنا عن كيفية النزول هل هو بالجسد ام بالعقل )
الثانية .. على حسب كلامهم ( هو ليس مس متواجد معهم دائما .. وانما يأتى اليهم عند استدعائة )
الثالثة .. انة ( يعلمهم علاج الناس ويرشدهم عن اماكن الكنوز ( مقابر الآثار المدفونة ) على حسب كلامهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مما جعلنى اقوم ببحث سريع عن الاخيرة مع ملحوظات من الواقع

شخص اخبرنى ان لة صديقا يتم الحفر عندة لكى يتم التوصل للكنوز المدفونة .. وكلما اقتربوا .. تغير مكان الحفر لان باب المقبرة يتحرك ويتنقل تحت الارض .. ( وان هناك شخص معهم قد تم مسة من اميرة من الجان اثناء الحفر .. وانة الان يعالج الناس بمساعدة الاميرة .. قلت لة الموضوع نصب .. قال ماذا عن هذة الصور .. وفتح هاتفة ليرينى عددا كبيرا من صور اشياء فرعونية من الحجر والذهب .. وان الروحانيين استخرجوها سابقا من مقابر اخرى .. وان الكنز الموجود بالمقبرة يقدر بمليارات من الدولارات .. قلت لة ارسل لى تلك الصور فارسلها .. قمت بافلات الصور على باحث الانترنت .. وقد وجدت ان الصور اساسا تم تحميلها من على الانترنت .. لانها متطابقة تماما .. وخاصة الحذاء الذهبى وتماثيل الحجر الاسفلتى .. لكننى ارى ان الامر اخطر مما يبدو .. حيث ان الامر دائما ينتهى بعمليات نصب متقنة للغاية .. واحيانا للقتل والغدر عند الاختلاف .. واحيانا بدفن بعض الاشخاص احياء ( انهيار حفرة على دجال وصاحب منزل اثناء الحفر بحثا عن آثار )  ..

كمثال على ذلك على الرابط التالى

( وكان 3 أشخاص من منطقة غرب البلد التابعة لدائرة قسم ثان أسيوط يقومون بالتنقيب عن الآثار تحت منزل قديم فى أحد الشوارع الضيقة، وقاموا بعمل حفرة يصل عمقها لأكثر من ١٢ مترا وقطرها أقل من متر، للبحث عن الآثار بمساعدة أحد الدجالين من محافظة الأقصر، وأثناء عملية الحفر حدث انهيار جزئى للمنزل الذين يقومون بالحفر فيه وهبوط حول الحفرة، ما تسبب فى اختناقهم أسفل البئر ومصرعهم، خاصة أنهم كانوا يستخدمن أنواع معينة من البخور ساعدت على اختناقهم. )

عنوان الرابط للموضوع
http://www.youm7.com/2841390
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وعلى حسب الاتفاق .. فهناك من يشترط من الروحانين ان لة اجر بمجرد ذهابة واخذة عينة من التربة التى من المفترض بها المقبرة ( لتحليل العينة ) .. والبعض الاخر يوهم الضحية بأنة لا يأخذ شيئا الا عندما يتم استخراج الكنز فلة نصيب من الكنز .. والبعض يدعى انة لا يريد شيئا من الكنز وانة يريد فقط ( الكتب المدفونة فى المقبرة  .. والزئبق ان وجد ) .. ولكن كيف يتم النصب اذا ..

طالما هناك عمليات حفر فهناك مصاريف خاصة للعمال المخصصين للحفر وانواع من البخور وهى غير رخيصة  ولقد وجدت التالى

أنواع البخور

ويستخدم مستخرجو الآثار عدة أنواع من البخور أهمها:الطقش المغربي وهو بخور يصل ثمن الجرام منه إلي 40 ألف جنيه وهو لا يوجد إلا في المغرب،
الطقش الهندي: وسعره يتراوح بين 10 آلاف إلي 30 ألف جنيه للأوقية.بخور (سيف الاسلام) بدون عزيمة والجرام منه يصل سعره إلي 25 ألف جنيه وهو يأتي من إيران.بخور دم الاخوين وسعره يتراوح بين 3 آلاف إلي 5 آلاف جنيه للجرام.ويعتقد الباحثون عن الكنوز أن للزئبق بأنواعه كرامات في استخراج الآثار ويصل سعر الجرام الواحد إلي 3 ملايين دولار.. ويستخدم في عملية (التنزيل) أو استدعاء الجن المؤمن ويستخدمه المشايخ العلوين أو الروحانيون لمساعدتهم في استخراج الآثار أو تنزيل الدولارات بعد اطعامه (الجن المؤمن)..

المشايخ

ويطلق تجار الآثار علي من يكشفون عن أماكن الآثار والكنوز لقب (شيخ)..
وينقسم هؤلاء المشايخ إلي علويين (أي الذين يستخدمون القرآن في عملية الكشف ويكون زاهدا في الدنيا كثير الصوم ويجب أن يكون قد تجاوز الستين وذا لحية بيضاء مما يدل علي طهارته.ويشترط أغلب تجار الآثار أن يكون هذا الشيخ من المغرب أو مصريا من أصل مغربي أو مصريا بشرط أن يكون من نسل الأشراف.أما الشيخ السفلي فهو تابع للشيطان ويستخدم الجن غير المؤمن في عمله وهو نجس دائما وشهواني وهو لا يستطيع استخراج الكنوز ولكن فقط يمكنه تحديد العمق الذي يوجد فيه الكنز وهو لايستخدم الا في عملية الكشف.ويعرفه العاملون في عالم استخراج الآثار بأنه يوجد سواد تحت عينيه ويوجد دائرة سوداء في جسده وهي ما يسميه العاملون في هذا المجال ب (بصقة الشيطان) الذي أعطاه العهد.

ويتم التعامل من جانب المشايخ مع الجن العلوي والسفلي طبقا لنوعية هذا الشيخ فإذا كان (علويا) أو روحانيا يقوم بتنويم الجن الحارس أو ربطه أو مفاوضته علي ترك مكان الكنز طوعا.أما السفلي فيستخدم المراوغة والأسلوب القذر مع حارس الكنز ويلبي طلبات الجن حتي ولو تطلب استخراج الكنز وجود ذبيحة حسب نوع الجن الحارس.. فبعضهم (وطبقا لما يزعمه العاملون في هذا المجال) يطلب دم يبدأ من ديك وحتي عجل.. ولكن في شواذ هذه الطلبات قد يطلب دما بشريا لأن الحارس من الجن الكافر لا يرضي إلا بالدم البشري لفتح الكنز.

وقد اردت ان اضع مثالا واقعيا على ذلك الكلام من الرابط التالى وهو مثال من ضمن كثير

http://www.youm7.com/3566196

مقتطف من الموضوع
كان مركز شرطة الصف تلقى بلاغا يفيد وفاة طفلة، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وذكر أفراد أسرتها أنها فارقت الحياة نتيجة تعرضها للاختناق بإيشارب كانت ترتديه أثناء نومها، إلا أن والدة الطفلة اتهمت طليقها بالتسبب فى قتل الطفلة بعدما أقنعه دجال بقتلها حتى يتمكن من فتح مقبرة أثرية،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومع البحث عن طريقة تحليل عينة من التربة ( مع العلم ان ذلك من الواقع بدون علمى بالتفاصيل)
وجدت التالى فى احد المواقع الروحانية .. منقول

( تأخد سبعة حفنات من تراب الموقع من سبع مواقع مختلفة ليست بعيدة عن بعضها ، وتضع كل حفنة في كيس بلاستيك صغير وترقمهم من واحد إلى سبعة بحيث تعرف كل رقم مكانه ... ثم تنتظر إلى يوم االأثنين ويفضل بعد شهر رمضان بحيث تكون صائم وتكون قد صمت حتى يوم الأحد ويكون صيامك الأحد والأثنين والثلاثاء صيام شرعياً مع الرياضة التامة ماهي الرياضة هو الامتناع عن أكل اي شي خرج من الروح مثل اللحوم الاسماك الالبان العسل اي شئ مهما كان وتفطر على خبز الشعير وزيت الزيتون والخضروات والفواكه والزبيب والماء فقط ........ يوم الأثنين بعد الافطار أي بعد المغرب وأنت متوضئ تأخد حفنة صغيرة من كل كيس وتضعها في يدك اليمنى وهي مفتوحة وعليها التراب وتقول بإمر من الله أولاً ومن شيخكم إن كان في هذا الموقع دفينة من أثار القدم أقلب كفي ناحية اليمين وأفرغ مافيها بارك الله فيكم وعليكم ثلاثة مرات وتقرأ ( الصلاة الابراهيمية 7 مرات وآية الكرسي 70 مرة ) وأنت ماد يدك مشدودة وأنظر إلى التراب في يدك وأنت تقرأ ..... وقل لي بعد بكل شي حدث وكل شئ شعرت به وسوف أرد عليك (عليك الاحتفاظ بباقي التراب )
وكم لله من لطف خـــــــفـي ... يدق خفاه عن فهم الذكــي
وكم هم تساء به صباحــــــا ... وتعقبه المسرة في العشـي
وكم يسر أتى من بعد عسـر ... ففرج لوعة القلب الشجـي
إذا ضاقت بك الأسباب يوما ... فتق بالواحد الأحد العلــــــي
توسل بالنبي فكل عبــــــــد ... يغاث إذا توسل بالنبـــــــي
توسل بالنبي وصاحبيــــــه ... وذي النورين والمولى علي

ملحوظة ( الابيات السابقة توقيع من صاحب المشاركة فى الموقع الروحانى وليست خاصة بى )

ملحوظة .. لاحظت ان العديد من المصابين يقبل الرقية على مضض نتيجة ضغط الاهل.. وان هناك علاقة تشبة الصداقة القوية تنشأ بينة وبين الجن الصارع لة .. بل ربما تصل الى الاتفاق فيما بينهما وربما يكون ذلك سببا فى عدم جدوى العلاج لانة فى باطنة لا يقبلة.. واننى ارجح ذلك ربما لبضعة اسباب

اولا يجد المصاب من يهتم بة ويوهمة بأنة صديق وفى ويحادثة كثيرا فى فراغة

ثانيا يستغل الجنى شيئا ما فى النفس البشرية وهو ( حب الاطلاع على الغيبيات.. التميز ) فالجنى دائما ما يحدث الشخص باشياء تبهرة وتبهر الاخرين .. ليجد نفسة محل اهتمام الكثيرين .. يسمعون كلامة ويسألوة .. وهنا اخص النساء فهن يحببن مثل ذلك وخاصة اذا اوهمها الجنى بأنة ( جنى عاشق ) لها .. ولان النساء يحببن الانبهار فينجح الجنى عادة فى ذلك .. فتجدة مثلا يخبرها باشياء حدثت مع زوجها .. وعندما يحضر الزوج تقول لة انت فعلت كذا وكذا .. فيقول لها وكيف عرفت .. عندئذ تشعر بأنها تمتلك كنزا ..

اذن ينبغى ان نتذكر قول ابن القيم رحمه الله

فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية ، وأدواء الدنيا والآخرة ، وما كل أحدٍ يؤهل ولا يوفَّق للاستشفاء به ، وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه : لم يقاومه الداء أبداً .وكيف تقاوم الأدواءُ كلامَ ربِّ الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدَّعها ؟ ، أو على الأرض لقطَّعها ؟ فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهماً في كتابه ." زاد المعاد " ( 4 / 352 ) .

الرابط للموضوع
https://islamqa.info/ar/9691
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثلاثة قصص من الواقع وعلاقة الروحانيين بالبحث عن الاثار والنصب

الاول : تم النصب علية فى اربعون الف جنية  بخور وحفر وخلافة .. وفى النهاية حصل على  ( المياة الجوفية )

الثانى : تم النصب علية فى مبلغ مائة وعشرة الاف جنية وذلك من شخص مغربى .. وقد رأى بأم عينية الاثار بين يدى الروحانى المغربى وهو يضعها لة فى صندوق اثرى فى الحفرة بعد استخراجها ..الا ان الروحانى حذرة من الاقتراب منها حتى موعد معين .. ثم اختفى كل شئ كما استولى الروحانى منة على هاتف ثمنة خمسة الاف جنية ..  وذلك بعد ان غادر .. وقد كان الهاتف امام عينية لكنة اختفى فجأة ..

قال تعالى  
(سَحَروا أَعيُنَ النّاسِ وَاستَرهَبوهُم وَجاءوا بِسِحرٍ عَظيمٍ ﴿١١٦﴾ الاعراف


الثالث : مجموعة من الاشخاص عندهم اراضى وعقارات .. اقنعهم الروحانى بوجود الاثار والكنوز فى املاكهم .. وبالفعل استخرج لهم تمثال اثرى ( ربما حقيقى وربما مقلد ) .. حضر المشترى ودفع لهم مبلغا طائلا .. ابتلعوا الطعم .. اقنعهم بأن تلك هى البداية وان تلك هى البشائر فقط .. والقادم اكثر بكثير .. لكن مصاريف المقبرة العملاقة الممتدة باهظة وعليها ( حراس من الجن اخطر من المرة الاولى لانها مقبرة ملوك  ) والطلبات اكثر والبخور اغلى .. وكانت نهاية القصة ان باعوا كل املاكهم وكانت غنيمة للروحانى ومساعدية الذى ( فص ملح وذاب )

الملاحظ من هذة القصص .. ان هناك نوع من السحر يستخدم للتأثير على الضحايا وجعلهم يشاهدون اشياء غير موجودة اصلا .

الروحانيين يثيرون الرهبة ويجعلون الضحايا واثقون فيهم الى ابعد الحدود .. حتى ان اكثرهم يدعى انة يتعامل مع ( ناس ذوى مراكز ) واستخرج لهم الكثير والكثير .. مما يثير قلق الضحايا من ان يزعل منهم الروحانى بسبب علاقاتة ( الانسية والجنية )  

هناك اشخاص دائما فى الموضوع يدعون انهم من خبراء ( الاثار ) والعاملين بالهيئة .. ودائما ما يثبتون ان المعثور علية اصلى .. وبعد ذلك يتضح العكس ..

اكثر المعالجين الروحانيين يعملون فى ذلك المجال ... حتى ان احدهم والذى يدعى معالجة المسحورين ذكر لى انة يعمل فى ذلك المجال ويستخرج الكنوز ولة شيخ ومساعدين ..

احد الروحانيين او السحرة اثناء جلسة علاج ( مس ) خاطب الجنى وقال لة ( انا عايزك تيجى تشتغل معايا ) ؟؟؟؟

طلبت من احد الاشخاص ان يتوسط لى لدى احد الروحانيين  لكى اعرف من اين تعلم ذلك .. فذكر لة الروحانى انهم لا يعلمون اى شخص مطلقا لانها مسؤلية كبيرة .. وان ذلك العلم سلاح ذو حدين .. يستخدم فى الخير وفى الشر .. وانة علم ( يوقف المراكب السايرة ) .. وانة تعلمة من الكتب .. وان افضل شئ هو ( الرقية فقط ).. كما انة اعتزل ذلك الامر .. ومن اهم شئ قالة .. لو انت تعلمت ذلك .. وفى يوم ما حدثت بينك وبين شخص عداوة .. هل تستطيع مقاومة رغبة الانتقام من ذلك الشخص بواسطة ما تعلمتة ؟؟


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الأحد ديسمبر 24, 2017 7:23 pm عدل 7 مرات
مصطفى2
الروحانيين .. والروح ..

حيث قد يستدل بعض الروحانيين ببعض مما ورد فى كتب التفسير عن ان الروح خلق اخر غير الجن او الانس او الملائكة لذا بحثت عن معنى الروح فى التفاسير
لأن بعض الروحانيين قد يستدلون بكلمة الروح من كلام الله  . وربما خدعتهم الشياطين لكن لنفهم من التفاسير معنى كلمة الروح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا ﴿٨٥﴾  الاسراء

من تفسير الشيخ الشعراوى
كلمة الروح تطلق باطلاقات متعددة 1- الروح التى بها الحياة الروح التى لما تتصل بالجسد تجيلة حياة  (فَإِذا سَوَّيتُهُ وَنَفَختُ فيهِ مِن روحي فَقَعوا لَهُ ساجِدينَ ﴿٢٩﴾ الحجر ( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ﴿٨٣﴾ الواقعة

2- وقد تأتى الروح بمعنى الذى ينزل بالوحى ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٩٢﴾ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ﴿١٩٣﴾  الشعراء

3- وقد تطلق على الوحى ذاتة ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَـكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٢﴾   الشورى

4- الثبات والقوة ( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَـئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَـئِكَ حِزْبُ اللَّـهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٢٢﴾  المجادلة ..   يعنى بثبات وقوة



عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 10:29 am عدل 3 مرات
مصطفى2
قصتان من الواقع

القصة الاولى .. اصبحت طبيبة بين ليلة وضحاها

الفصة سمعتها من شخص ما .. يذكر ذلك الشخص ويتحدث عن امرأة فى احدى القرى البعيدة .. مات زوجها وترك لها كومة من الاطفال ..المرأة تعمل بيديها وتبدء يومها بعد الفجر فى الاعمال اليدوية المرهقة لتنفق على صغارها .. تعثرت اثناء مشيها وتوجهها للعمل ..وفجأة منذ تلك اللحظة بدئت ( تعالج الناس من كل الامراض ) صديق لذلك الشخص عائد من الخارج وبعد الكشف الطبى ظهر انة بحاجة الى جراحة فى الظهر ( الغضروف ) .. وبدلا من اجراء العملية عند الطبيب .. سمع عن تلك المرأة .. فقرر زيارتها .. دخل عندها .. وكأنة دخل عيادة طبيب .. ارتدت القفازات الطبية .. كشف ظهرة .. ليس بيدها شئ ..
حركت يديها فوق ظهرة .. شعر وكأن مشرط جراح يفتح ظهرة .. انتهت العملية .. بدون فتح .. بدون خياطة .. اوصتة بالراحة وبتعليمات تشبة تعليمات الاطباء .. بعد فترة ذهب واجرى آشعة على ظهرة .. وذهب بها الى الجراح الذى كان من المفترض ان يجرى لة العملية.. الطبيب ينظر فى الاشعة بتعجب .. قال لة .. اين اجريت العملية .. لم يعد عندك مشكلة ( الغضروف ) .. !!!!!!!!!!!!!
ـــــــــــــــــــــــ

لكننى وجدت مؤخرا شيئا مشابها لذلك ولكن بدون التفاصيل المذكورة ( جزء من الخبر )

رجل بسيط جدا.. صريح جدا.. لا يحمل سوى قطعة صغيرة من الخشب، لكنها سبب شهرته داخل وخارج مصر، فهى بقدرة قادر تزيل آلام العظام والعمود الفقرى فى زمن قياسى، وبقدرة قادر أيضا، استطاع محمد حلمى الشاهد أن يتحول من صاحب محل حلوانى إلى أشهر معالج فى الشرق الأوسط لآلام الظهر.
وفى طابور طويل وجدنا المرضى يتحدثون عن مهارة الحاج حلمى وبراعته الطبية فهو فى رأيهم أفضل وأعلم وأكبر معالجى الغضروف وفقرات الظهر والرقبة، والقطنية والديسك، بواسطة عصا "خشبية"، يأتى إليه المرضى من جميع أنحاء الجمهورية سعيا وراء العلاج بواسطة تلك العصا، بعيدا عن التدخل الجراحى، كما تأتيه حالات أخرى من الدول العربية.

الموضوع على الرابط التالى

http://www.youm7.com/2931905
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة الثانية

شفيت بالدعاء الى الله

امرأة انجبت من قبل .. لكنها  تشعر بالآم فى الرحم وكأن هناك شيئا بة .. اصبحت تتضايق من زوجها وتراة قبيحا .. بمجرد اقترابة منها تشعر بالضيق والنفور وبالالم يعتصر جسدها بدون سبب .. الوضع يزداد سوء .. قامت بسؤال  رجل يحفظ كلام الله .. الرجل تصادف معى .. تناقشنا .. قلت لة .. هل تذكر ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تم سحره ( دعا ودعا ) .. السر فى الدعاء الى الله لرفع الابتلاء ..

وكانت البداية مع ثلاثة خطوات تم ذكرهم سابقا مع الشيخ عادل المقبل

اولا.. الدعاء الى الله فى الثلث الاخير من الليل .. الاستغفار .. دعاء ام سلمه .. يجب ان تلتزم هى بتلك الثلاثة .. هى متدينة ..
ابلغها بالثلاثة .. لكنه اجتهد .. والله تعالى اعلى واعلم

(اللهم انى َأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي ) .. طلب منها تكرار ذلك الدعاء والتالى ذكرة كاملا

ثانيا ..

طلب من صبى صغير ان يدعو لها  ( على اساس ان الصبى ليست له سيئات بعد وقد يكون مقبول الدعاء بأذن الله )

وطلب منه الدعاء لها بالتالى  ( وقت الدعاء كان يوم الجمعة فى اخر النهار .. قبل المغرب بنصف ساعة تقريبا )
( تحرى اوقات الدعاء المستجاب )

( أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ تشْفِيَ آمتك التى تعلمها )           بدون ذكر اسمها

( اللهم اخرج عبدك من آمتك فآنا كلنا لنا عبيد ) ..            على اساس ان بها مس او خادم سحر

قال تعالى

(إِن كُلُّ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ إِلّا آتِي الرَّحمـنِ عَبدًا ﴿٩٣﴾  مريم              تكرار الآيه الكريمه

ــــــــــــــــــــــ
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي ) .رواه أبو داود ( 5074 ) وابن ماجه ( 3871 ) ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود "
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَات : أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ . إِلَّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ) رواه أبو داود (3106) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ـــــــــــــــ

ملحوظة هامة جدا انسانى الشيطان ذكرها

الشيخ المذكور ذكر انة قبل فعل اى شئ كان يقوم بالصلاة على النبى ويكثر من ذلك


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الأحد أكتوبر 23, 2016 10:50 pm عدل 4 مرات
مصطفى2
برنامج علاجى للسحر والمس والحسد والعين ( تصوف)..

البرنامج لشيخ متصوف تعلم على يد الشيخ ( الخطيب النيدى ) شيخ الشعراوى رحمه الله .. وقد تتلمذ على يد الشيخ الخطيب العديد من المشايخ والعلماء منهم الشيخ عبد السلام ابو الفضل ( المعروف بالولى الصالح والعالم ) والذى رفض قبل موتة جعل قبرة مقاما بل اختار مقابر عامة المسلمين .. ومنهم الشيخ محمد عطا ..

ملحوظة ( يجب استشارة رأى اهل العلم الكبار فى البرنامج ) حيث ان به بعض علامات الاستفهام

البرنامج كاملا


المجموعة ( أ )  تقرأ فى كل صباح

أعوذ بالله العظيم / وبوجهه الكريم / وسلطانه القديم / من الشيطان الرجيم . الله اكبر . بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض ولا السماء وهو السميع العليم  ( 3 مرات )

بسم الله على نفسى ودينى / بسم الله على اهلى ومالى / بسم الله على كل شئ اعطانيه ربى / بسم الله خير الاسماء / بسم الله رب الارض والسماء / بسم الله الذى لا يضر مع اسمه داء / بسم الله افتتحت / وعلى الله توكلت / الله ربى لا اشرك به احدا / بسم نور النور / واحد رزاق صبور / بسم الله نور على نور / توكلت على الله مدبر الامور / الحمد لله الذى انزل النور على النور / فى كتاب مسطور / بقدر مقدور / ولا حول ولا قوه الا بالله / ولى المؤمنين / يخرجهم من الظلمات الى النور .

بسم الله الرحمن الرحيم / بسم الله وبالله ولا إله إلا الله . سيدنا محمد رسول الله / " يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ " / " وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ " / اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل / اشفنا انت الشافى / بحولك وقوتك وجبروتك / آله الحق آمين / بسم الله / ربى الله / حسبى الله / توكلت على الله / اعتصمت بالله / فوضت امرى الى الله / ما شاء الله / ولا حول ولا قوه الا بالله .

" فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "  ( 7 مرات ) .
" مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ " .
" لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ "  ( 40 مرة )
" وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ " .

" بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١﴾ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٤﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿٧﴾ .

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى الكريم / عَلِي الْقَدْرِ والجاه العظيم  / وآله الطيبين الطاهرين / واخوانة من الانبياء والمرسلين / وآلهم الطيبين الطاهرين / فى كل لمحه ونفس /  سِعَة علم الله العليم / منذ خلقت الخلق / وتدوم بدوام الله العظيم .

يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك  ( 3 مرات ).

يارب لك الحمد كله / فمنك الخير كله / ولك الملك كله / واليك يرجع الامر كله / لك الحمد بكل المحامد التى حُمدت بها / ولك الحمد بكل المحامد التى تحمد بها  / ولك الحمد بكل المحامد التى ستُحمد بها / وان يكون ذلك طيبا طاهرا زكيا / عدد خلقك / ورضا نفسك / وزنه عرشك / ومِداد كلماتك ومنتهى رحمتك / فى كل لمحه ونفس / منذ خلقت الخلق / وتدوم بدوام الله العظيم / سبحان الله الخلاق العظيم / والحمد لله رب العالمين / ولا إله إلا الله : الملك الحق المبين / سيدنا محمد رسول الله : بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ / والله اكبر : ذو القوه المتين / ولا حول ولا قوه الا بالله العَلِى العظيم .

سبحان الله الواحد : الذى ليس غيره إله / سبحان الله القديم : الذى لا بارئ غيره ولا رب سواه / سبحان الله الدائم : الذى لا نفاد له / سبحان الله : الذى كل يوم هو فى شأن/ سبحان الله : الذى يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير/ سبحان الله : الذى خلق ما نرى وما لا نرى/ سبحان الله : الذى علم كل شئ من غير تعليم / سبحان الله : الذى َلَا يَئُودُهُ حِفْظُ السموات والارض وَهُوَ السميع العليم ( 7 مرات ) .

اللهم انت ربى / لا إِلَهَ إِلا أَنتَ / خلقتنى وانا عبدك / وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت / أعوذ بك من شر ما صنعت / ابوء لك بنعمتك على / وابوء بذنبى / فَاغْفِرْ لِي / فإنه لا يغفر الذنوب الا انت .

أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إِليه  ( 3 مرات )

أستغفر الله الحليم الستار / من كل الذنوب والاوزار / مما حدث بليل او نهار / يا كريم يا غفار / ومن كل ما يبعدنى عن دوائر الرضا والتنوير / من قول او فعل او تفكير / فيا مَن لا يُعجِزه شيء / اغفر لى كل شئ / ولا تسالنى عن شئ / فأنا لا اشرك بك شيئا / وقد قلت وقولك الحق : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ " / فأغفر لى بفضلك / إنك على كل شئ قدير / و إنك نعم المولى ونعم النصير / اللهم احفظنى من جميع المؤذيين / من الإنس والجن والشياطين / وانواعها وأجناسها / ومن شر خلقك أجمعين / بكلماتك التامات المُعَظمات / وباسمك العظيم الاعظم : ( فرد جبار / شكور ثابت / ظهير خبير / زكى نور / الله الدائم / الحى القيوم / ذو الجلال والإكرام ) .

وأسألك اللهم خيراً من خيرك / الذى لا يعطيه غيرك / عَزَّ جَارُكَ / وجل ثناؤك / و لا إله إلا انت / اللهم اجعلنى فى عياذك وجوارك / من كل سوء ومن الشيطان الرجيم / اللهم إنى أستجير بك من كل شئ خَلقتَ / وأحترز بك منه / وأقدم بين يدى ذلك كله :  ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ / قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾ / من أمامى ومن خلفى / وعن يمينى وعن شمالى / ومن فوقى ومن تحتى / يا واسع يا عليم / يا ذا الفضل العظيم / أنت ربى / وعلمُكَ حسبي /  إن يمسنى الشيطان بضر فلا كاشف له إلا أنت / وإن تردنى بخير فلا رَادَ لفضلك / تصيب به من تشاء / وأنت الغفور الرحيم .

يا لا إله إلا هو العظيم الحليم  / يا لا إله إلا هو رب العرش الكريم / يا لا إله إلا هو / بسر لا إله إلا هو / الله رب العالمين / الرحمن الرحيم / مالك يوم الدين / بك نافع هادى / اصرف عنا الأذى إنك على كل شئ قدير / وصل وسلم وبارك / على سيدنا محمد / الحبيب النور المنير / وآله الطيبين الطاهرين / وإخوانه من الانبياء والمرسلين / فى كل لمحه ونفس / منذ خلقت الخلق / وتدوم بدوام الله العظيم .

اللهم أنت المحيى وأنت المميت / وأنت الخالق وانت البارئ / وأنت المُبْتَلِي وأنت المُعافِي وأنت الشافى / خلقتنا من ماء مهين / وجعلتنا فى قرار مكين / إلى قدر معلوم / اللهم بذاتك الجليله / ووجهك الكريم / أسألك باسمائك الحسنى / وصفاتك العليا / يا من بيده الابتلاء والمعافاه / والشفاء والدواء / أسألك بمعجزات نبيك سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) / وبركات سيدنا إبراهيم خليلك (عليه السلام) / وحرمه سيدنا موسى كليمك ( عليهم جميعا أفضل الصلاه وأزكى السلام ) / أشفنا أنت الشافى / اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ / وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ / وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ / وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ / وَقَهْرِ الرِّجَالِ .

أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ  ( 7 مرات ) .

الله أزلى لم يزل ولا يزال / تزول الكائنات ولا يزول / ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم / جلَّ ربى وقَدَرَ / عَزَّ ربى و قَهَرَ / و اللهُ المعينُ لمنْ صبرَ / و لذِكرُ اللهِ أكبرُ / اللهم يا رافع السقم / ويا بارئ النسم / يا عالما بكل الألم / ادفع عنا البلاء والوباء والأمراض / يا أرحم الراحمين .
ــــــــــــــــ
المجموعة ( ب )  تقرأ بعد كل صلاة
آيات الحفظ

بسر بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) - (يُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً ) – (إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) – (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا  وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) – ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) – ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) – ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ) – ( وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَّحْفُوظًا ) – ( وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ) – ( وَحِفْظًا  ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) – ( وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) – ( اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) – ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ * ) – ( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) – ( وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ  ) . ( تكرر 11 مرة )

آيات الشفاء
بسم الله الرحمن الرحيم ( وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ )–(وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )–( فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ )–( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )–( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )–(قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ). ( تكرر 21 مرة  )

آيات ابطال السحر
بسم الله الرحمن الرحيم (فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ )–(مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ  إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ  إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ )–(إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ )( صدق الله العظيم )-( تكرر 268 )

( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّـهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) – ( وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ) - ( تكرر 7 مرات )

يا من هو : الاول والاخر / والظاهر والباطن / وهو بكل شئ عليم / صل وسلم وبارك / على سيدنا ومولانا محمد / الحبيب النور الحليم / وصل وسلم وبارك / على سيدنا محمد / الحبيب النور الكفيل / دواء كل عله وعليل / صلى الله عليه وسلم / وآله الطيبين الطاهرين / وإخوانه من الانبياء والمرسلين / وآلهم الطيبين الطاهرين / عدد خلقك / ورضا نفسك / وزنه عرشك / ومداد كلماتك ومنتهى رحمتك /فى كل لمحة ونفس /منذ خلقت الخلق /وتدوم بدوام الله العظيم / اللهم نور بنورها عقلى وقلبى وقبرى / واغفر لى نسيانى وخطأى وعمدى / ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات / يا قاضى الحاجات / ويا مجيب الدعوات / يا ذا الجلال والاكرام .
ملحوظة ( تكرر الآيات والاذكار حسب الاعداد المذكورة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصن النور .. شفاء وهدى ورحمه .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا )   صدق الله العظيم

(1) المسبعات العشر ( تقرء قبل طلوع الشمس وقبل الغروب = بعد صلاتى الصبح والعصر ) ( كل واحدة 7 مرات )

1- الفاتحة :
( بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١﴾ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٤﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿٧﴾ .

2- آيه الكرسى
( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿٢٥٥﴾ .

3- سورة الكافرون :
( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ﴿١﴾ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ﴿٢﴾ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴿٣﴾ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ﴿٤﴾ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴿٥﴾ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴿٦﴾ .

4- سورة الاخلاص :
( قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾ .

5- سورة الفلق :
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿٥﴾ .

6- سورة الناس:
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿١﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿٢﴾ إِلَـهِ النَّاسِ﴿٣﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿٤﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿٦﴾ .

7- الباقيات الصالحات :
( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم )

8- الاستغفار :
( استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم الرحمن الرحيم بديع السموات والارض وأتوب اليه من جميع جُرمى وظُلمى وإسرافى على نفسى لى ولوالدى ولأصحاب الحقوق على وللمؤمنين والمؤمنات يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرامِ )

9- الصلاة على سيدنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :
( صلى الله على الحبيب / نوره عنا لا يغيب / ووالديه وكل حبيب / يا سميع يا مجيب / سِعَةَ علم الله العليم / منذُ خلقت الخلق / وتدوم بدوام الله العظيم ) .

10- الدعاء :
( اللهم : يارب افعل بى وبهم عاجلا وآجلا فى الدين والدنيا والآخرة ما أنت أهله ولا تفعل بنا ما نحن أهلة فإنك أهل التقوى وأهل المغفرة  إنك ( غفور - حليم / جواد – كريم / رَءُوفٌ – رحيم )  .
ــــــــــــــــــ
( 2 ) الآيات الثمانية التى تجمع اسم الله الأعظم : تقرء ( 11 مرة )  فى الصباح والمساء

1- " بسم الله الرحمن الرحيم " / (( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿٢٥٥﴾)  البقرة
2- ( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴿٢﴾    آل عمران
3- ( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ حَدِيثًا ﴿٨٧﴾ ) النساء
4- ( فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ ﴿١٢٩﴾ ) التوبة
5- ( اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ لَهُ الأَسماءُ الحُسنى ﴿٨﴾ )  طه
6- ( اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴿٢٦﴾ )  النمل
7- ( وَهُوَ اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٧٠﴾ )  القصص
8- ( اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١٣﴾ )  التغابن
ـــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) من اسرار البسمله : ( مساء = " بعد صلاة العشاء " )

1- نقول : بسم الله الرحمن الرحيم ( 786 مره ) .
2- صلاة ( 6 ) ركعات ( 2 * 3 ) بنية قضاء الحاجه بالفاتحه ( 1مرة ) ، وسورة الشرح ( 15 مرة فى كل ركعة )

3- بعد التسليم وفى مواجهة القبله ندعو الله بهذا الدعاء :  ( اللهم انى أسألك بفضل بسم الله الرحمن الرحيم / وأسألك بعظمة بسم الله الرحمن الرحيم / وأسألك بجلال وسناء بسم الله الرحمن الرحيم / وأسألك بهيبة بسم الله الرحمن الرحيم / وبحرمة بسم الله الرحمن الرحيم / وبجبروت وملكوت وكبرياء بسم الله الرحمن الرحيم / وبعزة وقوة وقدرة بسم الله الرحمن الرحيم  / ارفع قدرى ، ويسر أمرى ، واجبر كسرى ، واغن فقرى ، وأطل عمرى ، بفضلك وكرمك وإِحسانك / بسر قولك : "  الم / المص/ الر/ المر/ كهيعص/ طه / طسم/ طس/ يس/ ص / حم / حم عسق / ق / ن " .

* وبسر اسم الله الاعظم : لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ / العلى العظيم / الأكرم ذو الجَلاَلِ والإكْرامِ .

* يا من لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ فرد جبار شكور / ثابت ظهير خبير زكى / الله الدائم الحى القيوم / ذو الجَلاَلِ والإكْرامِ / ملك هو الوهاب .
* وأسألك بجلال الهيبة / وبعز العزة / وأسألك بكبرياء العظمة / وبجبروت القدرة / أن تجعلنى من الذين " لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ " . وتحقق لى مطلبى ( .......... تسمى وتذكر حاجتك ).

* وأسألك بدوام البقاء / وضياء النور / أن تجعلنى من الصالحين / وأسألك بحسن البهاء وبإِشراق وجهك الكريم / أن تدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين وتدخلنا جنات النعيم يارب العالمين .

* وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وآله الطيبين الطاهرين / وإخوانه من الانبياء والمرسلين / وآلهم الطيبين الطاهرين / فى كل لمحة ونفس سعة علم الله العليم / منذ خلقت الخلق وتدوم بدوام الله العظيم .
ـــــــــــــــــــ
( 4 )  من اسماء الله الحسنى : "  وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا  "

* يا من هو اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ / أول باق تواب / ثابت جبار حى / خبير دائم ذو الجَلاَلِ والإكْرامِ / رءوف زكى سلام / شكور صبور ضار / طيب ظهير على / غنى فرد قيوم / كريم لطيف ملك / نافع هاد وهاب / .

* لَا إِلَـهَ إِلَّا الله وحده لا شريك له / له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير / يُمنُ اليمن ذو الجَلاَلِ والإكْرامِ
* اصرف عنا الأذى انك على كل شئ قدير .  ( 3 مرات )

* وصل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد / الحبيب النور المنير / وآله الطيبين الطاهرين / وإخوانه من الانبياء والمرسلين /وآلهم الطيبين الطاهرين /فى كل لمحة ونفس سعة علم الله العليم /منذ خلقت الخلق وتدوم بدوام الله العظيم .

تنبيه : تقال ( فى اى وقت وبخاصة عند الظروف الشرعية للست )
ــــــــــــــــــــــ
حصن النور ( 3 ) .. آيات الرقية والحراسة   ( يقرأ قبل النوم )

(1) - بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١﴾ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٤﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿٧﴾ .

(2) - وَاللَّـهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ ﴿٢٠﴾ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ ﴿٢١﴾ فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ ﴿٢٢﴾  البروج

(3) - إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ﴿١﴾ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴿٢﴾ وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ﴿٣﴾ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴿٤﴾ بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ﴿٥﴾ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ﴿٦﴾ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴿٧﴾ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿٨﴾   الزلزلة

(4) - الم ﴿١﴾ ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢﴾الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٣﴾ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾ أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٥﴾   البقرة

(5) - وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ ﴿١٦٣﴾ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٦٤﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّـهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّـهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّـهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّـهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ﴿١٦٥﴾ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ ﴿١٦٦﴾ البقرة

(6) - ( فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّـهِ ) البقرة 251

(7) - اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴿٢٥٥﴾ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّـهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴿٢٥٦﴾ اللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٢٥٧﴾ البقرة

(23) واتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿٢٨١﴾ البقرة

(9) - لِّلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّـهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٨٤﴾ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿٢٨٥﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴿٢٨٦﴾ البقرة

(10) - إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّـهُ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ في سِتَّةِ أَيّامٍ ثُمَّ استَوى عَلَى العَرشِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ يَطلُبُهُ حَثيثًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمرِهِ أَلا لَهُ الخَلقُ وَالأَمرُ تَبارَكَ اللَّـهُ رَبُّ العالَمينَ ﴿٥٤﴾ ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ ﴿٥٥﴾ وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها وَادعوهُ خَوفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ ﴿٥٦﴾ الاعراف

(11) - لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ ﴿١٢٨﴾ فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ ﴿١٢٩﴾  التوبة

(12) -  قُلِ ادعُوا اللَّـهَ أَوِ ادعُوا الرَّحمـنَ أَيًّا ما تَدعوا فَلَهُ الأَسماءُ الحُسنى وَلا تَجهَر بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِت بِها وَابتَغِ بَينَ ذلِكَ سَبيلًا﴿١١٠﴾ وَقُلِ الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي لَم يَتَّخِذ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَهُ شَريكٌ فِي المُلكِ وَلَم يَكُن لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرهُ تَكبيرًا﴿١١١﴾   الاسراء

(13) - وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ﴿١﴾ فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا ﴿٢﴾ فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا ﴿٣﴾ إِنَّ إِلَـهَكُمْ لَوَاحِدٌ ﴿٤﴾ رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ﴿٥﴾ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴿٦﴾ وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ﴿٧﴾ لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ ﴿٨﴾ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ﴿٩﴾ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴿١٠﴾ فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ ﴿١١﴾  الصافات

(14) - سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ ﴿٣١﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٢﴾ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴿٣٣﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿٣٤﴾ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ ﴿٣٥﴾  الرحمن

(15) - سَبَّحَ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١﴾ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢﴾ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٣﴾ هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٤﴾ لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّـهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿٥﴾ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿٦﴾  الحديد

(16) -  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٨﴾  الحشر

(17) - لَوْ أَنزَلْنَا هَـذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١﴾ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ ﴿٢٢﴾ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿٢٣﴾ هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٢٤﴾  الحشر

(18) - قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ﴿١﴾ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ﴿٢﴾ وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴿٣﴾ وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّـهِ شَطَطًا ﴿٤﴾  الجن

(19) - وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ﴿١﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ﴿٢﴾ النَّجْمُ الثَّاقِبُ ﴿٣﴾ إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ﴿٤﴾ فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ ﴿٥﴾ خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ ﴿٦﴾ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ﴿٧﴾ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ﴿٨﴾ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ﴿٩﴾ فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ ﴿١٠﴾ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ ﴿١١﴾ وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ﴿١٢﴾ إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ ﴿١٣﴾ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ ﴿١٤﴾ إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا ﴿١٥﴾ وَأَكِيدُ كَيْدًا ﴿١٦﴾ فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا ﴿١٧﴾  الطارق

(20) - قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾ الاخلاص
(21) - قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿٣﴾ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿٤﴾وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿٥﴾   الفلق
(22) - قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿١﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿٢﴾ إِلَـهِ النَّاسِ﴿٣﴾ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿٤﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿٦﴾  الناس

توجيهات : 1 - المحافظة على الاستعاذة والتسمية قبل كل شئ / 2- المحافظة على الطهارة والوضوء والاذكار .
3- المحافظة على الصلوات فى اوقاتها وفى جماعة ما امكن / 4- عدم الاكثار من النظر الى المرآة .
5- عدم الاغتسال فى حمام به قاعدة دورة مياة بلدى او افرنجى للرجال والنساء / 6- المحافظة على ارتداء الملابس الساترة للجسم كله .

ـــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
(( الصلوات النورانية على الحبيب المصطفى خير البريه صلى الله عليه وسلم ))


اللهم صل على سيدنا محمد سيد الوجود / وعلى آله وصحبه وسلم / فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله .
اللهم صل على سيدنا محمد سيد الاولين والاخرين / وحبيب رب العالمين / وعلى آله وصحبه وسلم / فى كل لمحة ونفس .
اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب المحبوب / شافى العلل ومفرج الكروب / وعلى آله وصحبه وسلم .
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى / الحبيب العالى القدر العظيم الجاه / / وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب وآله / الذى اخبر عن ربه الكريم بأن له فى كل نفس مائة ألف فرج قريب .
اللهم صل على سيدنا محمد / كلما ذكرة الذاكرون وغفل عن ذكرة الغافلون / وعلى آله وصحبه وسلم / فى كل لمحة ونفس .
اللهم صل على سيدنا محمد سيد وعلى آل سيدنا محمد / صلاة تملأ خزائن الله نورا / وتكون لنا فرجا وفرحا وسرورا .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد / صلاة تكون لنا رضاء/ وأعطه الوسيله .
اللهم صل على سيدنا محمد و آله فى الاولين / وصل على سيدنا محمد وآله فى الاخرين / وصل على سيدنا محمد وآله فى المرسلين / وصل على سيدنا محمد وآله فى الملأ الاعلى الى يوم الدين .
اللهم صل على سيدنا محمد / عبدك ونبيك ورسولك / النبى الامى الكريم / وعلى آله وصحبه وسلم عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك ومنتهى رحمتك / عدد ما وسعه علم الله .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله عدد من صلى عليه / وصل على سيدنا محمد وآله عدد من لم يصل عليه / وصل عليه وآله كما امرتنا بالصلاة عليه .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله عدد ما امطرت السماء منذ بنيتها / وصل على سيدنا محمد وآله عدد ما انبتت الارض منذ دحوتها / وصل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما احاط به علمك / وجرى به قلمك / وسبقت به مشيئتك / وصلت عليه ملائكتك / صلاة دائمة بدوامك باقية بفضلك واحسانك الى يوم الدين .
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد / عدد ما احاط به علمك / وأحصاة كتابك / وشهدت به ملائكتك .
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله / عدد قطر الامطار / وصل عليه وآله عدد أوراق الاشجار .
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله / عدد ما اظلم عليه الليل وأضاء عليه النهار / وصل عليه وآله بالغدو والآصال .
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله / على قدر حبك فيه / وزدنى يا مولاى حبا فيه / وبجاهه عندك فرج عنى ما أنا فيه / إِلهى لا أسألك رد القضاء / ولكنى أسألك اللطف فيه .
اللهم صل على سيدنا محمد الذى ملأت قلبه من جلالك / وعينه من جمالك / فأصبح فرحا مسرورا /مؤيدا منصورا / وعلى آله وصحبه وسلم .
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله / عدد ما كان / وعدد ما يكون / وعدد ما هو كائن فى علم الله .
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله / صلاه تنجينا بها من جميع الاهوال والآفات / وتقضى بها جميع الحاجات / وتطهرنا بها من جميع السيئات / وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات / وتبلغنا بها اقصى الغايات / من جميع الخيرات / فى الحياة وبعد الممات .
اللهم صل صلاة كاملة / وسلم سلاما تاما / على سيدنا محمد / صلاة تنحل بها العقد / وتنفرج بها الكرب / وتقضى بها الحوائج / وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم / ويستسقى الغمام بوجهه الكريم /  وعلى آله وصحبه فى كل لمحة ونفس / بعدد كل معلوم لك .
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق / والخاتم لما سبق / ناصر الحق بالحق / والهادى الى صراطك المستقيم / وعلى آله وصحبه / فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله .
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه / صلاة عبد قلت حيلته / ورسول الله وسيلته / وأنت لها يا إلهى ولكل كرب عظيم / فرج عنا ما نحن فيه / بسر اسرار بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على نور الانوار / وسر الاسرار / وترياق الاغيار / ومفتاح باب اليسار / سيدنا محمد المختار / وآله الاطهار / وأصحابه الاخيار / عدد نعم الله وأفضاله / آمين .
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله / صلاة تحل بها عقدتى / وتفرج بها كربتى / وتنقذ بها عثرتى / وتقضى بها حاجتى .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / صلاة دائمة بدوام فضلك وأحسانك وجودك ولطفك / صلاة لا حصر لها فى ألاعداد ولا يحيط بها عقل .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / صلاة تفتح لنا بها أبواب الخير والتيسير .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / صلاة تزيل بها عنى الهم والغم والحزن والمخاوف والاوهام / صلاة تشفينى بها من جميع الامراض والأسقام والآلام / صلاة تحرسنى بها فى اليقظة والمنام / صلاة تغفر لى بها جميع الذنوب والآثام / صلاة تحفظنى بها من نوائب الدهر ومن تقلبات الليالى والأيام / صلاة تسترنى بها بسترك الذى من استتر به لا يضام / يا واهب النور والإنعام / تبارك اسمك يا ذا الجلال والإكرام / أنت وليى فى الدنيا والآخرة يا حنان يا منان / أسألك بعزك الذى لا يرام / وبملكك الذى لا يضام / وبنورك الذى ملأ أركان عرشك / وبقدرتك التى قدرت بها على أركان عرشك / أن تجمعنا بنبينا سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) يا ربنا فى اعلى مقام / وارزقنا يا مولانا فى جواره حسن الختام / وعلى آله هداة الاسلام / وأصحابه السادة الأعلام / الأطهار الكرام .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله كما تحب أن يصلى عليه / و صل على سيدنا محمد وآله كما امرتنا أن نصلى عليه .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله عدد ما خلقت فى السماء / وصل على سيدنا محمد وآله عدد ما خلقت فى الأرض.
اللهم صل على سيدنا محمد وآله الذى صليت عليه قبل ان يصلى عليه أحد من العالمين .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله بقدر حبك فيه / بجاهه عندك فرج عنا ما نحن فيه / وأجر يارب لطفك الخفى فى أمورى وأمور المسلمين .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله صلاة تشفينى بها من أمراضى واسقامى / وتحفظنى بها من خلفى وأمامى وتغفر لى .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله صلاة تفرج بها عنا ما نحن فيه من أمور ديننا ودنيانا وآخرتنا .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / الهادي بأنوارك / اللامع لأسرارك / الدال عليك / الموصل إليك .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله/ صلاه تنجينا بها من جميع الاهوال والآفات / وتقضى بها جميع الحاجات / وتطهرنا بها من جميع السيئات / وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات / وتبلغنا بها أقصى الغايات / من جميع الخيرات / فى الحياة وبعد الممات / واجعلها نورا بين ايدينا ومن خلفنا / وعن أيماننا وشمائلنا / واجعلها يا رب لنا ظلا ظليلا / يوم القيامة على رؤوسنا ومن فوقنا ومن تحتنا وفى حياتنا وبعد مماتنا / صلاة تثقل بها موازين حسناتنا / وأدم بركاتها علينا حتى نلقى نبيك الكريم سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ونحن آمنون مطمئنون / فرحون مستبشرون / آمين .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / واشرح بالصلاة عليه صدورنا / ويسر بها امورنا / وفرج بها همومنا / واكشف بها غمومنا / واغفر بها ذنوبنا / واقض بها ديوننا / وأصلح بها احوالنا / وبلغنا بها آمالنا / وتقبل بها توبتنا .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / صلاة توصلنى بها إليه / وتجمعنى بها عليه / وتقربنى بها إلى حضرته / وتمتعنى بها برؤيته / واهدنى بنورك إليه / وأيدنى بروح منك يا أرحم الراحمين / وأن أعمل صالحا ترضاه / وأدخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين  .
اللهم صل على سيدنا محمد وآله / صلاة تدخلنى بها حصن ( لا إله إلا الله / سيدنا محمد رسول الله ) ونشاهد بها وجه سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وتلهمنى بها التوفيق إلى طاعتك وطاعته / وترزقنا بها الرضا بقضائك / والتفويض لأمرك / والتوكل عليك / والتسليم بحكمك / واجعل صلاتنا عليه ذخرا لنا ولأولادنا وذرياتنا وأحبابنا نعمة منك ورحمة يارب العالمين / نحن وكل المحبين لسيد الأولين والآخرين فى الدارين / يا أكرم الأكرمين / يارب العالمين.
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا  ...  واغفر لنا ما مضى يا واهب النعم .
ولا تحرمنا من أنوار سيد الوجود ( صلى الله عليه وسلم ) / وأهب كل النعم من عالم الغيب / صلاة بها تجمعنا به في الدارين يارب / أنا وكل محبى الحبيب سيدنا محمد ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا )

الصلوات النورانيه ( تقرء كل ليله ويهدى ثوابها او تهدى فى كل مرة الى احد من اهل البيت بداية بالنبى صلى الله عليه وسلم  )
نسألكم الدعاء لكل محب للحبيب  ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .

نهاية البرنامج العلاجى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قمت بالاستفسار عن بعض الجوانب من احد مريدى الشيخ صاحب البرنامج وهو شيخ ايضا

اولا عن الاعداد وهل هى محسوبة على طريقة جدول ( الجمل ) .. فقال لا وانما هى توفيق من الله  .. وعطاء .. او ( الرؤى ) فالصالحين قد يشاهدون النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام .. وقد يعرفون منه .. وقال من الهام جدا الالتزام بالعدد وقال .. قد لا تؤثر القراءة بغير الالتزام بالعدد الوارد ..  
( مع العلم اننى سألت شيخ اخر فقال لا تلتزم بالاعداد وانما التزم بالاعداد الواردة فى السنة )
ملحوظة
قمت بمراجعة العدد 786 والمذكور فى البرنامج وتكرار ( بسم الله الرحمن الرحيم ) بذلك العدد كمحاولة لمعرفة مصدر وسبب تكرار البسمله بذلك العدد ومع ان المريد ذكر لى انها من الرؤى للشيخ الا اننى راجعت البسمله بطريقة حساب الجمل لاكتشف التالى
( 40-60-2 / 5-30-30-1 / 50-40-8-200-30-1 / 40-10-8-200-30-1 )
المجموع للاحرف كان  ( 786 ) ... اذن فأن التكرار للبسملة بالعدد الذى ذكرة الشيخ محسوب بطريقة حساب الجمل !!!

لذا وجب المعرفة اكثر عن جدول الجمل وعلى الرابط التالى على الموقع بحث اكثر تفصيلا عن جدول الجمل

https://www.rabbitsforall.com/t17902-topic#133209
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع متعلق بالرؤى والالهام على الرابط التالى
https://islamqa.info/ar/223510

مقتطف من الموضوع
قد يأذن الله تعالى لبعض الناس في أن يعلم شيئاً من الأمور التي غابت عن غيره ، وأسباب ذلك يمكن أن نجملها في نوعين :
أسباب شرعية من الله ، وأسباب شيطانية .
فالأول : الأسباب الشرعية ، وتتضمن :
1. الكتب المنزلة وكلام أنبيائه ، وعامتها قد نالها التحريف والتبديل ولم يبق منها سالماً من ذلك إلا القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة . .
2. الإلهام والتحديث ، بأن يُلقى الشيء في قلب الإنسان ، أو يسمع صوتا يحدثه به .
3. الرؤى التي هي من الله .

والثاني : الأسباب الشيطانية , وتتضمن :
1. النفوس الشريرة التي تستعين بالجن والشياطين , كالسحرة والكهنة والعرافين .
2. المنامات الشيطانية .
3. نفثات الشياطين وتحديثهم حال اليقظة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في السبت أكتوبر 07, 2017 10:45 am عدل 14 مرات
مصطفى2
الاشتباك مع الجن

ذكرت سابقا انة اثناء ذهابى الى رقية احدى الحالات شعرت عند دخول المنزل بشئ اشبة بطاقة كهرومغناطيسية تحيط بى .. ولكن وصلنى جديد بشأن الشعور بالجن .. احد الاشخاص عاد الى المنزل فوجد زوجتة مصابة بالتشنج ولا تستطيع التحرك ويوجد على وجهها وذراعيها طلاسم وارقام ورسومات غريبة .. فقرء على بعض الماء وسقاها وغسل وجهها فأفاقت .. ولا تدرى ماذا حدث ..  ذهب للنوم وبعد فترة شعر بزوجتة ترسم على وجههة طلاسم .. نظر اليها .. انها زوجتة ولكن .. ليست هى .. هناك شئ متغير فيها .. قام برقيتها فأفاقت .. ذهبت للمطبخ لتجهز الطعام .. شعر بها بجوارة .. عيناها مفتوحتان لا تهتز .. شعر بحركة فى المطبخ .. من فى المطبخ ؟؟ .. التفت الى زوجتة لم يجدها بجوارة ..

نادى عليها .. حضرت من المطبخ .. كيف تتواجد فى مكانين فى نفس الوقت .. قالت لم احضر هنا .. اننى اجهز الطعام !!! .. فى اليوم التالى .. حاول النوم وفى حالة ( بين النوم واليقظة ) شعر بشئ يكلمة انة من مردة الشياطين .. قال لة الشيطان اننى استطيع ان اجعلك لا تقوم من نومك ابدا وتظل نائما للابد .. فرد علية وقال .. اذا حدث ذلك فسوف يحدث لأن الله يريد ذلك وليس لانك تستطيع او لا .. اريد ان اراك .. فوافق .. شعر بمجسم يتحرك خلف الستارة .. فانقض الزوج علية وامسكة من رقبتة واخذ يكيل الية الضربات ثم شعر الزوج بشئ اخر اقوى يحضر فى المكان وكأنة نجدة لذلك الشيطان .. عندها افاق من الغفوة فذكر الله .. تكرر الامر مع الزوجة عند النوم  ( وفى نفس حالة الغفوة ) حضر الشيطان .. ولكنة بدون ان يستتر بشئ وكان اشبة بشئ اسود قريب من البشر .. امسكت بة من رقبتة وانهالت علية ضربا خاصة وانة كان يرسم طلاسم فى الهواء .. ثم افاقت ..

قمت بسؤال  الزوج .. هل كان الشيطان وانت تضربة مثل الجسد الذى نعرفة حينما ضربتة .. قال نعم
لكن الزوجة قالت انها حينما كانت تضربة كان ليس كالجسد ولكنة كان مثل ( الطاقة )

اذن فى حالة ان الشيطان كان خلف الستارة كان مثل الجسد
وفى حالة ظهورة بدون تشكل حقيقى كان مثل الطاقة

فلنسترجع اذن تفسير الشيخ الشعراوى رحمة الله .( الشياطين تتشكل ). ان الشيطان حينما يتشكل فأنة ينطبق علية قانون التشكل .. فاذا قتلتة فأنة يموت لانة محكوم بقانون الشكل الذى تشكل بة .. والله تعالى اعلم

المقطع للشيخ الشعراوى على الرابط التالى ... بداية من الدقيقة 7

https://youtu.be/de2DJSTmyM8



مصطفى2
المعالجين ومشاكل القلب

توفى احد المعالجين بمرض القلب .. فجأة تذكرت ذلك المعالج ( المتحول ) الذى يعانى من مشاكل بالقلب واذا حاول علاج حالة ما فأنة يظل مريضا بعدها .. ثم تذكرت ذلك المعالج ( المجهول ) الذى اغلب وقتة فى مستشفيات القلب .. ثم اخيرا معالج شاب ( متصوف ) لم يتم ذكرة بالبحث حتى الان ( اغلب وقتة طريح الفراش لمشاكل فى القلب ) .. ترى ما العلاقة والرابط بين هولاء ومشاكل القلب .. كلهم يستعينون بالجن فى تشخيص الحالات وعلاجها ..

ماعدا ذلك المعالج المتصوف والذى سؤل عن اذا ما كان يستعين بالجان .. فرد بالنفى وقال ان الجان عرض علية مرات عديدة ان يساعدة ولكنة رفض وكمثال .. ذكر انة حضر الية شاب متسلط علية قبيلة باكملها من الجان وقال له زعيمهم .. نساعدك فى العلاج ويكفى فقط ان تجلس فى مكان محدد لك ثم تفكر فينا فنحضر فى التو واللحظة ونصدر بعض الضوضاء باسقاط شئ ما قريب منك لتعرف بحضورنا  .. لقد اسلمنا على يديك .. الا ان المعالج رفض وقال لهم .. عندما اعمل اقول يا رب .. فاذا استعنت بكم .. اكيد سوف اناديكم انتم .. الا انة هناك ملحوظة وهى ان ذلك المعالج يقول اولا كلام لا يسمعة الحاضرين .. ثم يكشف المشكلة للجميع حتى اذا كانت طبية .. كما انة يطلب مسح سلالم المنزل بماء مقروء علية .. واحراق ورق ( ربما بة قرآن ) والتبخر بة .. وعندما استفسر البعض عن مسح السلم بماء مقرؤ عليه او احراق ورق بة قرآن .. قال ان القرآن فى هذة الحالة معنوى وليس مادى

اذن ما السر فى مشاكل القلب للمعالجين .. هل هو متعلق بالخوف .. ام بتهديدات الجن والشياطين  لهم فى احلامهم اذا لم يتوقفوا عن علاج الناس وهذا شئ شائع عند بعض المعالجين .. لست اعتقد انة الخوف ولكن ربما قد يكون ذلك بسبب تعرض الجسد لطاقة ما تسبب حملا زائدا على القلب  والله اعلم .

ملحوظة ..( لا يمكن الجزم فى ذلك الامر .. وقد يختلف من معالج لاخر ) وقد يكون الامر مثلما تمثل فى اذهاننا منذ الصغر .. بأن الصالحين يبذلون مجهودا قويا لمحاربة الشر مما يؤثر عليهم ..
ـــــــــــــــــــ

لكننى خطر ببالى الآيه الكريمه

قال تعالى
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴿٦﴾ الجن

من تفسير الشيخ الشعراوى رحمه الله
( اتعبوهم )  
عنوان الفيديو على الرابط التالى عند الدقيقة 11
https://youtu.be/mSLlwuakqgY

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من تفسير القرطبى
وقال قتادة أيضا وأبو العالية والربيع وابن زيد: ازداد الإنس بهذا فرقا وخوفا من الجن. وقال سعيد بن جبير: كفرا. ولا خفاء أن الاستعاذة بالجن دون الاستعاذة بالله كفر وشرك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كما اننى وجدت التالى والمتعلق بالقلب ايضا على احد مواقع الرقية .. مع العلم ان هناك فيديو مشار الية سابقا للاعلامى ( سلطان القدسى ) والذى عندما شرح تجربة عملية للرقية اشار الى وضع اليد على موقع القلب اثناء الرقية .. او على الرأس .

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
الحمد لله وحده وبعد :

حينما كنت أعالج الناس : الكثير يشتكي من مشكلة في القلب وحرارة وتحركات فيه وسرعة النبضات مما يؤدي لسرعة التنفس فالذي اتضح لي والعلم عند الله أنه ما من شيطان يدخل الجسم إلا ويجري أكثر من عقدة على القلب ولذلك حينما كنت أضع يدي على قلب المريض ( الرجال ) كان يتلوى أرضاً
أحد الإخوان زوجته مصابة وقرأ عليها ولم يظهر عليها شيء قلنا له ضع يدك على قلبها وقت التلاوة ووالله إنها تلوت كما تتلوى الحية
كنت أضع يدي على قلب المريض وأرى نتائج من القراءة الأولى وكانوا يشعرون بـ :

1- تجشؤ قوي  / 2- ألم وحرقة شديدة وكأنه ماء مغلي على القلب / 3- حركة سريعة في القلب / 4- اضطراب النبضات
مما أكد لي أن هناك عقد كبيرة جداً في قلب المريض وليست صغيرة وذلك عند كل مريض بداخله جن

الطريقة
1- توضأ
2- استلقي على ظهرك
3- ضع يدك على قلبك بدون حائل
4- اقرأ آية الكرسي والفلق 100 مرة
5- انفث في يدك بعد كل قراءة مع قليل من الريق وامسح بها قلبك بدون حائل

سبحان الله العظيم كلما فعلت ذلك مع أحد يقول لي ياشيخ أصبحت شخص ثاني بعد الطريقة وشعر بنشاط كبير ولذلك من علامات الشفاء آلام تحدث في القلب .... مما يدل على تحلل العقد وخروج الجن طبقوها الآن وفقكم الله في كل أحيانكم . والله اعلم
من خبرات أبو شاهين
يوم الثلاثاء 18 / 6 / 1431هـ
ـــــــــــ
احدى الردود على المعالج

بارك الله بك يا شيخ ..البارحة استلقيت وضعت يدي على صدري وبدات اقراء اية الكرسي وانفث على صدري وامسح بالقلبل من الريق على ناحية االقلب ما حصل معي :تثاءب مع دموع ثقل في الرجلين وجع اليم بيدي اليمنى لم استطع بعدها القراءة وصلت الى خمسين مرة وتوقفت من الالم . جزاك الله كل خير
ــــــــــ
بقلم الشيخ ...... الشيخ بندر الزهراني .... قصته مع احدى المريضات وسكن العارض في القلب

سمعوا ماذا صار .. عند قراءتي على احد المريضات سألت الجني : أين تذهب أنت عندما تنتهي القراءة وتصحى هي من القراءة ؟؟
قال لي : أذهب إلى قلبها .. قلت لماذا ؟

قال : باقي جسمها تدهنه بالزيت المقروء عليه ، أو تشرب مويه مقروء عليها فلا استطيع البقاء في البطن او المعدة او نحوها ..
أما القلب .. فهي لااااااااااااا تخشع .. عند الصلاة او قراءة القرآن .. فلذلك قلبها هو خير مكان لي ...
(((( فهل أدركتم قيمة الخشوووووع ؟؟ ))))


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الإثنين أكتوبر 31, 2016 2:00 pm عدل 2 مرات
مصطفى2
هل يتأثر الجنين بالسحر المعمول لأمِّه وهو في بطنها ؟

الجواب :
الحمد لله
بعد الاطلاع على ما كتبه الرقاة والمختصون في مسألة تأثير السحر على جنين الحامل تبيَّن لنا :
1. أن السحر إذا قُصِد به الأم : فإنه يختص بها ، ولا يظهر أنه ينتقل بمجرد ذلك إلى الجنين ، ولا نعلم أصلا شرعيا ولا طبيا لما يسمى : " السحر الوراثي " .

2. أن السحر إذا قُصدت به المرأة وجنينها بعد تخلقه ، أو قُصد به الجنين وحده ، أو قُصد به المرأة لئلا تلد – وقدَّر الله تعالى وقوع ذلك - : فإنه يكون له تأثير على الجنين ، سواء بعد تخلقه ، أو لئلا يتخلَّق تخلُّقاً كاملاً ويُولد .

ومما رأيناه يؤيد هذا الذي قلناه : ما ثبت أن اليهود – وهم أهل خبث وسحر - سحروا المسلمين في المدينة لئلا يولد لهم ، فلما وُلد أول مولود لهم وهو عبد الله بن الزبير فرحوا فرحاً شديداً .

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ رضي الله عنهما أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ قَالَتْ فَخَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ ، فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَنَزَلْتُ قُبَاءً فَوَلَدْتُ بِقُبَاءٍ ، ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَوَضَعْتُهُ فِى حَجْرِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا ، ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ فَكَانَ أَوَّلَ شَيءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ حَنَّكَهُ بِالتَّمْرَةِ ، ثُمَّ دَعَا لَهُ فَبَرَّكَ عَلَيْهِ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِى الإِسْلاَمِ ، فَفَرِحُوا بِهِ فَرَحًا شَدِيدًا ؛ لأَنَّهُمْ قِيلَ لَهُمْ إِنَّ الْيَهُودَ قَدْ سَحَرَتْكُمْ فَلاَ يُولَدُ لَكُمْ .
رواه البخاري ( 5152 ) – واللفظ له - ، ومسلم ( 2146 ) .
مُتِمُّ : المرأة الحامل التي دَنَا ولادها .
حَنَّكَه : التحنيك : أن يَدْلكَ بالتَّمر أو أي شيء حلو – كالعسل - حنك الصبي .
وبَرَّك عليه : أي : دعا له بالبركة .

وهذا الحديث يدل على أن للسحر تأثيراً في العقم ، وتأثيراً في موت الجنين وعدم تخلقه أو عدم اكتمال نموه وولادته ، ولا شك أن هذا السحر الذي حصل من اليهود كان مقصودهم منه الجنين والولادة ، وهنا يقال بالتأثير لذلك السحر إن شاء الله تقديره ووقوعه ، وأما أن تُسحر المرأة ثم ينتقل الأثر لجنينها : فلا يثبت ذلك .

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله  عن إمكانية أن يكون العقم لدى الرجل أو المرأة بسبب السحر ؟ .
فأجاب

الأصل  أن العقم من تقدير الله تعالى وخلقه ، كما قال تعالى : ( وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ) الشورى/ 50 ، وقال عن زكريا : ( وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا ) مريم/ 5 ، فالله سبحانه قدَّر أن بعض خلقه لا يولَد له ، سواء من الرجال أو من النساء ، وقد يوجد لشيءٍ من ذلك علاج مؤثِّر بإذن الله تعالى ، فيزول العقم بواسطة بعض الأدوية والعقاقير ، وقد يكون خلقة أصلية لا تؤثر فيه العلاجات ، وقد يكون العقم بسبب عمل شيطاني من بعض السحرة والحسدة ، فيعمل أحدهم للرجل أو المرأة عملاً يبطل به أسباب الإنجاب ، وذلك بحيل خفية تساعده عليها الشياطين ، أو أن نفس الشيطان الملابس له يعمل في إبطال تأثير الوطء في الحبل ، سواء من الرجل أو المرأة ، فالشياطين الملابسة للإنس لهم من التمكن في جسم الإنسان ما أقدرهم الله عليه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) متفق عليه ...

فيسعى في علاجه بالرقى والتعوذات والأدعية النافعة ، وكثرة ذكر الله تعالى ، وتلاوة القرآن ، والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة ، والتنزه عن المحرمات والمعاصي ، وتنزيه المنزل عن آلات اللهو والباطل ونحو ذلك مما تتسلط به الشياطين ، وتتمكن من التأثير في الإنسان ، ويسبب بُعد الملائكة عن المنازل التي تظهر فيها المعاصي ، وبهذه الإرشادات يخف تأثير السحرة بإذن الله تعالى .
" الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة " أسامة بن ياسين المعاني ( ص 184 - 186 ) .

وقد قال المؤلف نفسه – وهو من أهل الاختصاص العلمي والعملي– ردّاً على السؤال : " هل من الممكن أن يؤثر السحر على الجنين في بطن المرأة إذا كان السحر معمولاً داخل البطن حيث إن هناك آلاماً بالبطن بسبب السحر ؟ " - :
" يعتمد على قصد الساحر ، فإن كان السحر في الأصل لإيذاء الجنين أو قتله : فيقع ذلك بقدر الله الكوني لا الشرعي ، إما إن كان القصد من السحر غير ذلك : فلا يؤثر السحر على الجنين بإذن الله عز وجل " .
انتهى من " منتدى الرقية الشرعية " بإشراف أسامة المعاني .
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=1142

والله أعلم

منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب والموضوع على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/149291
مصطفى2
الساحر والشيطان واهانة الانسان .. كراهية التعليم

كثير من الطلبة يتراجعون فى دراستهم .. والاسباب متعددة .. فمنها مثلا تباهى الاهل بمستوى ابنائهم امام الناس مما يعرضهم للحسد .. وقد يكون السبب الاهل نفسهم .. فمثلا ذكر الشيخ  ( خالد الجندى وفقه الله ) مثالا لذلك بموضوع مختلف .. يكون ابنك متفوقا فى الدراسة فتريد ان تشكرة .. فتشترى لة هاتفا حديثا وتكون النتيجة اهمالة للدراسة وانشغالة بالفيسبوك وخلافة .. وهذ المثال بالفعل حدث فعليا مع الكثير جدا من الناس .. سواء بهاتف جديد او كمبيوتر وانترنت .. والنتيجة واحدة .. تراجع مستوى الطالب ..

ولكن وعلى الطرف الاخر .. بعض الطلبة الجامعيين ( كامثلة واقعية ) ينقطعون عن الدراسة فجأة وقد تكون السنة النهائية وقد يكون الامر متوقفا على الامتحانات فقط .. يكرهون التعليم فجأة .. وكمثال ..

القصة الاولى
احد الاشخاص ( وسيم .. طول بعرض ) ترك الكلية فى السنة الرابعة .. سافر الى الخارج ..  وكلما عاد بالاجازة يحاول اهلة تزويجة .. يرفض تماما .. العمر يمر .. ( انة يعرف بعض مما بة .. انة غير قادر على الزواج .. بدون معرفة السبب ) .. فى نهاية المطاف ذهب بة اهلة الى احد المعالجين .. الذى قال لهم ( انه مسحور من فتاة كانت تريد الزواج بة .. او اناس يكرهونة ) انة يرى نفسة غير طبيعى وبدون .... انتهت جلسات العلاج وتزوج بفضل الله .


القصة الثانية
طالب جامعى اخر متفوق جدا .. ترك الكلية ورفض نهائيا العودة اليها .. السنوات تمر والفرصة باستكمال التعليم الجامعى تصل الى مرحلة حرجة .. الطالب بمجرد رؤيتة اشخاص معينين من منطقتة يريد الفتك بهم بدون سبب .. الاهل طرقوا كل باب للمعالجين الى ان وصلوا الى احد السحرة والذى طلب منهم طلبا غريبا ومع علمة ان ذلك الشاب متعلم ويحفظ كلام الله ( مع العلم ومن الواقع تفوق وتميز من يحفظون كلام الله منذ صغرهم على اقرانهم ).. طلب منهم ان علاج ابنهم يتطلب ( استحمام ابنهم بمياة المجارى ) .. وبالفعل نال الساحر مرادة .. ولكن الطالب ازدادت حالتة سوء .. الى ان وصل الى احد المعالجين القارئين المثقفين .. وعاد الى دراستة وانهاها بنجاح .

قال تعالى
( وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ وَحَمَلناهُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقناهُم مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلناهُم عَلى كَثيرٍ مِمَّن خَلَقنا تَفضيلًا ﴿٧٠﴾ الاسراء

السؤال .. لماذا طلب الساحر وبطلب من الشيطان  من الشاب الاستحمام بماء المجارى ؟؟ الاجابة فى الآيه السابقة

موضوع كامل عن تكريم بني آدم على سائر الخلق  على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/220322
مصطفى2
حكم قراءة وتخصيص سور وآيات بكيفيات وأعداد محددة ؟؟؟      ( منقول ) من الرابط التالى

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=41651


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

وردني عبر ( الرسائل الخاصة ) سؤال مهم على النحو التالي :

لماذا لا يقوم بقراءة آية الكرسي 11 مرة ، وبسم الله الرحمن الرحيم 21 مرة ، وسورة الصافات فهي تحرق الجن ؟؟؟

ولأهمية السؤال المطروح ولمشاركة الإخوة والأخوات أفراد مندى الكلمة الطيبة أحببت أن أطرح الإجابة للفائدة العامة ، فأقول وبالله التوفيق :

يعمد بعض المعالجين بتخصيص قراءة آيات معينة في طريقة علاجه ، أو إيراد ذلك في بعض كتبه دون دليل أو مستند شرعي من الكتاب والسنة يؤكد ذلك ويدعمه ، ومعلوم شرعا أن تخصيص ما لم يرد به مخصص من المشرع بدعة منكرة ، وفعل يخالف الشرع والمنهج ، ولا بد من التحذير للوقوع في ذلك أو اعتقاده ، ومعلوم أن الرقية الشرعية أمر توقيفي تعبدي تتعلق بمسائل اعتقادية كما ذهب لذلك بعض أهل العلم ، وهذا ما أراه وأنتهجه ، وقد تم الإشارة إلى ذلك الأمر سابقا ، فيجب المحافظة على ما ورد به النص للرقية الشرعية من الكتاب والسنة ، دون التعويل على ما سواهما ، ومن أنواع التخصيص الواردة :

1 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة بعدد محدد :

ومن ذلك تحديد قراءة آية الكرسي بعدد محدد لشفاء مرض بعينه ( كالسرطان ) ونحوه ، أو تحديد فائدة معينة نتيجة لقراءة تلك الآية كشفاء صرع أو إبطال سحر أو تعطيل عين ونحو ذلك من أمور أخرى ، ولا يجوز فعل ذلك ونشره بين الناس لما يترتب عليه من خطر عظيم بسبب عدم قيام الدليل على هذه الكيفية وتلك الوسيلة ، علما بأن الأدلة القاطعة الصريحة تؤكد فضل هذه الآية العظيمة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وقصة الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة وقوله لأبي هريرة :

( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي " للَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّوم " [ سورة البقرة – الآية 255 ] حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - الحديث )


( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الوكالة ( 10 ) - برقم 2311 - وكتاب بدء الخلق (11) - برقم (3275) وكتاب فضائل القرآن (10) - برقم 5010 )


أما قراءتها بهذه الكيفية وهذه الصورة فلا أصل له ، وهذا لا يعني مطلقا عدم الاستشفاء بها من كافة الأمراض والأسقام ، إنما لا يجوز الاعتقاد بهذه السورة في الكيفية السابقة للعلاج ، مع كونها أعظم آية في كتاب الله عز وجل 0

وقد ثبت الدليل في مواضع أخرى بتخصيص أذكار أو أوراد محددة العدد للنفع والفائدة المرجوة في الدنيا والآخرة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله  :

( من قال لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه )
( متفق عليه )


فالتخصيص الحاصل في الحديث آنف الذكر تخصيص من مبلغ عن مشرع ، وفعله يؤدي لبلوغ غايته ، لأنه إخبار من الصادق المصدوق ، الذي ينطق بوحي السماء ، ومخالفة ذلك يعتبر ابتداع في الشريعة والدين وقول بغير علم 0
وقس على ذلك كثير ممن يخصص قراءة آيات معينة بعدد محدد لشفاء كثير من الأمراض ، وهم بذلك واهنون مبتدعون منقادون لأهوائهم وشهواتهم وإغواء الشيطان ودسائسه ، دون الانقياد للشريعة السمحة 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ( بعض الناس يجعلون الورد" بسم الله الرحمن الرحيم ) 786 مرة ويقرأون الواقعة 42 مرة وسورة الذاريات 60 مرة وسورة يس 41 مرة عند الميت وغيره ، ويقرأون في الورد ( يا لطيف ) 16641 مرة فهل هذا جائز أم لا ؟؟؟

فأجاب - رحمه الله - : ( لا أعلم لهذا العمل أصلا بهذا العدد المعين ، بل التعبد بذلك واعتقاد أنه سنة ؛ بدعة وهكذا فعل ذلك على هذا الوجه عند الميت وقت الموت أو بعد الموت كل ذلك لا أصل له على هذا الوجه ، ولكن يشرع للمؤمن من الاستكثار من قراءة القرآن ليلا ونهارا ، وأن يسمى الله سبحانه عند ابتداء القراءة وعند الأكل والشرب ، وعند دخول المنزل وعند جماع أهله ، وغير ذلك من الشؤون التي وردت بها السنة ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ) ( قال الألباني في إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل " ضعيف جدا " الحديث الأول - 1 / 29 ، وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله اسناده صحيح ، وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم 4217 - قلت : والحديث فيه خلاف بين أهل العلم الأجلاء ومع ذلك فمعناه صحيح لما ثبت في مواضع عدة من السنة المطهرة والشواهد الكثيرة تؤكد هذا المعنى وتؤيده ) وهكذا استعمال ( يا لطيف أو يا الله أو نحو ذلك ) بعدد معلوم يعتقد أنه سنة لا أصل لذلك بل هو بدعة ولكن يشرع الإكثار من الدعاء بلا عدد معين 0 كقوله : يا لطيف الطف بنا أو اغفر لنا أو ارحمنا أو اهدنا ونحو ذلك 0

وهكذا يا الله يا رحمن يا رحيم يا غفور يا حكيم يا عزيز أعف عنا وانصرنا وأصلح قلوبنا وأعمالنا وما أشبه ذلك لقول الله سبحانه : ( وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) ( سورة غافر – الآية 60 ) وقوله عز وجل : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِى إِذَا دَعَانِ ) ( سورة البقرة – الآية 186 ) ولكن بدون تحديد عدد لا يزيد عليه ولا ينقص 0 إلا ما ورد فيه تحديد عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في كل يوم مائة مرة ) ( متفق عليه ) ، فهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا قول : ( سبحان الله وبحمده مائة مرة في الصباح والمساء ) ( متفق عليه ) 0 وهكذا : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة بعد كل صلاة من الفرائض الخمس 0 الجميع تسع وتسعون بعد كل صلاة ويختم المائة بقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) ( صحيح الجامع – 6286 ) ( مجلة البحوث الإسلامية - السؤال الثالث لمجموعة من الفتاوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - 24/ 98 ، 99 ، 100 ) 0

يقول الدكتور عبدالحميد هنداوي المدرس بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة : ( وهم حينما أدخلوا في طريقتهم كتاب الله تراهم يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا ، فيوصون بآيات بعينها غير الآيات المنصوص عليها في الرقية الشرعية الصحيحة كالفاتحة وسورة الاخلاص والمعوذتين وآية الكرسي ونحو ذلك مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ينصون على لزوم قراءتها مرات معينة ، فيعينون آيات ويحددون أرقاما ويخترعون أذكارا وعزائم ويكتبون تمائم ، كل ذلك بالتشهي بلا دليل من كتاب ولا سنة يتقيدون بها ؛ إذ أنهم لم يرقهم ما ورد في الكتاب والسنة في علاج تلك الأمراض ؛ فأخذوه – لئلا ينسبوا الى رفض الكتاب والسنة – وزادوا عليه أضعاف أضعافه من باطلهم ، فاغتر بذلك الباطل كثير من الناس ، بل كثير من أهل العلم ) ( الدليل والبرهان على دخول الجان بدن الإنسان – ص 7 ، 8 ) 0

قلت : إن المقصود من كلام الدكتور الفاضل هو عدم لي اعناق النصوص لتتمشى مع الباطل والزيغ والضلال ، والرقية الشرعية أمر جائز بالدليل النقلي الصحيح بل قد تصبح أحيانا واجبا شرعيا ، أما التخصيص بقراءة آيات أو سور أو أذكار بعدد محدد ونحوه ، وزرع ذلك في نفوس المرضى والاعتقاد بتلك الكيفيات فهذا مخالف للصواب ويحتاج لوقفة صادقة وإعادة نظر من بعض المعالجين الذين ينتهجون هذا المنهج في طرق علاجهم ، وعليهم العودة الصادقة الى المنهل الحقيقي الصافي والمتمثل بالكتاب والسنة ، وكذلك العودة الى العلماء وطلبة العلم الصادقين المخلصين لتبيان الحق من الباطل والسمين من الغث 0

يقول الأستاذ سعيد عبد العظيم : ( وكثير من كتب العلاج بالقرآن قيدت الأذكار التي أطلقها الشرع بعدد محدد ، أو أطلقت المقيد من هذه الأذكار ؛ فنجد في بعض هذه الكتب أن الذكر أو الآية مثلاً تقال 20 مرة أو 100 مرة 0

ولم يثبت ذلك في نصوص الشريعة ، وقد يُحد المؤلف حداً من عنده كما في كتاب " إثبات علاج جميع الأمراض بالقرآن الكريم " فبعد ما ذكر المؤلف آيات الشفاء في القرآن قال : تكتب في طبق صيني أبيض بدون نقوش بالزعفران وماء ورد ثم تمحى بماء ويسقى للمريض فإنه يشفى في وقته بإذن الله تعالى " !!! 0

ولا ندري من أين أتى بهذه التقيدات ؛ فكتابة الآيات على مثل هذا النحو مختلف فيه بين العلماء ، ومن قال بجواز ذلك ، فما هو دليله على أن الطبق لا بد وأن يكون من الصيني الأبيض غير المنقوش ؟!!

وماذا لو تأخر الشفاء ، ولم يشف المريض في وقته ؟!

وهذا مثل من أمثلة عديدة لو نقلناها من مصادرها لطال بنا الحديث ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 23 ، 24 ) 0

وقال أيضاً : ( كثير من المعالجين والكتب المؤلفة في علاج الصرع وغيره ، تحدد أذكاراً معينة وتطالب بترتيبها أو تكريرها ، مما يوهم أنها تستند لدليل شرعي ، والأمر ليس كذلك ، فمثلاً نجد الحث على تكرير آية الكرسي أثناء العلاج !! وقراءة سورة الجن تحديداً لإخراج الجني !!

وقد ذكر صاحب كتاب " إثبات علاج جميع الأمراض بالقرآن الكريم " أن علاج السرطان يتضمن الاستماع إلى القرآن الكريم والاستحمام والشرب من الماء المقروء عليه القرآن ودهان مكان الورم السرطاني بزيت مقروء عليه – وذكر الآيات التي تقرأ – إلى أن قال : وتقرأ الآيات السابقة على كمية من زيت الزيتون تكفي لدهان العضو المصاب لمدة 21 يوماً 000 !!! ا هـ 0

وهذا مثال واحد من أمثلة تحديد الأذكار وترتيبها ، وغيره كثير موجود في هذا الكتاب وغيره من الكتب المشابهة ، ولولا خشية الإطالة لذكرنا بعضها ، ولا ندري من أين أتى الكاتب بهذا الترتيب وهذا التحديد للآيات في علاج السرطان ؟! وماذا لو خالفنا الترتيب أو قرأنا آيات أخر ؟! ولماذا لم يطلق في مقام الإطلاق ويقتصر على ما صح وثبت من أدعية وأذكار ؟! إن الشرع قد أتى بكل ما فيه صلاح القلوب والأبدان إما إجمالاً وإما تفصيلاً ، وقد أكمل سبحانه لنا الدين وأتم علينا النعمة : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًا " " سورة المائدة – الآية 3 " ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 101 ، 102 ) 0

وقد وقفت على بعض الفتاوى المتعلقة بهذا الموضوع لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - يجيز فيها تكرار الرقية بعدد محدد ، حيث أفاد بالآتي :

( أرى أنه لا مانع من التكرار سواء بعدد أو بدون إحصاء ، وذلك لأن القرآن شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا فعليه استعمال القراءة بكتاب الله أو الدعاء بالأدعية النبوية ويكون ذلك علاجا نافعا بإذن الله مع إخلاص القارئ ومع استقامة المريض ومع استحضار معاني الآيات والأدعية التي يقرؤها ومع صلاح كل من الراقي والمرقي ، والله الشافي ، وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( الفتاوى الذهبية – ص 37 ) 0

وسئل فضيلته أن هناك بعض القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء ، فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا شك أن القرآن شفاء كما أخبر الله تعالى بقوله : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) ( سورة فصلت - الآية 44 ) وقوله : ( قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ ) ( سورة يونس – الآية 57 ) ، فأما قوله تعالى : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) ( سورة الإسراء – الآية 82 ) ، فقال كثير من العلماء أن ( من ) ليست للتبعيض وإنما هي لبيان الجنس ، أي جنس القرآن ، ومع ذلك فإن في القرآن آيات لها خاصية في العلاج بها ، ولها تأثير في المرقي بها ومن ذلك فاتحة الكتاب ، ففي حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رقى بها : " وما أدراك أنها رقية " ( متفق عليه ) ، وقد ورد فضل آيات خاصة كآية الكرسي ونحوها وسورتي المعوذتين ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما تعوذ متعوذ بمثلهما " ( صحيح الجامع – 7949 ) ، وكذا سورتا الإخلاص والآيتان من آخر سورة البقرة ، فأما تكرارها ثلاثاً أو نحو ذلك فلا بأس ، فإن القراءة مفيدة سواء تكررت أو أفردت ، لكن التكرار والإكثار أقوى تأثيراً ) ( المنهج اليقين في بيام أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) 0

وسئل فضيلة الشيخ عن منشور للرقية من الحسد والعين ومرضى السرطان ، ويذكر صاحب المنشور أن الرقية تقرأ على زيت أو ماء وتستعمل لمدة واحد وعشرون يوماً ، ويشرب الماء ثلاث مرات يومياً ، وتقرأ الرقية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع ، ويقول السائل : أرجو الإفادة عن مدى صحة ما ذكر ، وهل حدد النبي صلى الله عليه وسلم واحد وعشرون يوماً ، وقرأها على زيت وماء ، وهل ورد ذلك الفعل عن أي صحابي في صحيح البخاري ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( وبعد ، فهذه الآيات من كلام الله ، وهو شفاء كما ذكره في قوله تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) ( سورة فصلت – الآية 44 ) ، فلا مانع من قراءتها على المريض وتكرارها إلى سبع أو إلى عشرين مرة ونحو ذلك للتأكيد ، ولم يرد التحديد ، لكن حدد جنس الرقية في السنة بالقرآن والأدعية ونحوها ، فكلها صريحة في الجواز ، وتكون الرقية في ماء يشرب أو زيت يقرأ به ، أو على المريض مباشرة أو نحو ذلك ، فالقرآن شفاء ورحمة للمؤمنين ، والله أعلم ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) 0

قلت : وحيث أنه يرى خلاف بين أهل العلم في هذه المسألة ، والذي أراه المنع سدا للذريعة المفضية للمخالفة الشريعة أو التوسع في ذلك ، ويكون ذلك بسبب الاعتبارات التالية :

1)- إن التخصيص بقراءة السور أو الآيات بعدد محدد لم يستند لأصل شرعي في الكتاب والسنة :

وهو تخصيص بلا مخصص ، وقد ورد التخصيص بقراءة آيات أو سور من كتاب الله عز وجل كالفاتحة وآية الكرسي وآخر سورة البقرة والمعوذتين والإخلاص كما أشار لذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – وكما بينت ذلك آنفا ، وما دون ذلك فالأولى تركه خوفاً من الاعتقاد بهذه الآيات أو السور عما سواها ، ولو كان في مثل ذلك التخصيص العام خير وفائدة معينة لأرشدنا إليه الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه ، أو بينه لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة 0

2)- سوف يؤدي فتح هذا الباب لذريعة الوقوع فيما هو شر منه :

كما يحصل مع بعض الجهلة ممن يطلبون قراءة سورة الفاتحة أو آية الكرسي بعدد محدد لاستحضار الجني الموكل بها للعون والمساعدة ، وكذبا قالوا وباطل ما كانوا يدعون 0

3)- لا بد من سد الذرائع التي سوف تفضي للكفر أو الشرك أو البدعة أو المعصية بحسب حالها 0

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات ، والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع ، لا على الهوى والابتداع ؛ فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمان وسلامة ، والفوائد التي تحصل بها لا يُعبِّر عنها لسان ، ولا يحيط بها إنسان 00

وليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ، ويجعلها عبادة راتبة ، يواظب الناس عليها ، كما يواظبون على الصلوات الخمس ؛ بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به 00

وأما اتخاذ وردٍ غير شرعي ، واستنان ذكر غير شرعي : فهذا مما يُنهى عنه ، ومع هذا ، ففي الأدعية الشرعية ، والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ، ونهاية المقاصد العلية ، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المجدثة المبتدعة إلا جاهل ومفرط أو متعد ) ( مجموع الفتاوى - 22 / 510 ، 511 ) 0

قال القاضي عياض – رحمه الله - : ( أذن الله في دعائه ، وعلَّم الدعاء في كتابه لخليفته ، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأمته ، واجتمعت فيه ثلاثة أشياء : العلم بالتوحيد ، والعلم باللغة ، والنصيحة للأمة ؛ فلا ينبغي لأحد أن يعدل عن دعائه صلى الله عليه وسلم ، وقد احتال الشيطان للناس من هذا المقام ، فقيَّض لهم قوم سوء يخترعون لهم أدعية يشتغلون بها عن الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأشد ما في الحال أنهم ينسبونها إلى الأنبياء والصالحين فيقولون : " دعاء نوح ، دعاء يونس ، دعاء أبي بكر الصديق " فاتقوا الله في أنفسكم ، لا تشتغلوا من الحديث إلا بالصحيح ) ( نقلاً عن الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0

وقال الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوش : ( ومن العجب العجاب أن تُعرِض عن الدعوات التي ذكرها الله في كتابه عن الأنبياء ، والأولياء ، والأصفياء مقرونة بالإجابة وأن تنتقي ألفاظ الشعراء والكتاب كأنك قد دعوت في زعمك بجميع دعواتهم ، ثم استعنت بدعوات من سواهم ) ( نقلاً عن الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0

ومن ذلك التخصيص أيضا ما يتبعه بعض المعالجين في تحديد قراءة سورة الفاتحة ونحوها من سور القرآن العظيمة سبعا باستدلال نقله المناوي عن الإمام القرطبي - رحمه الله - يتحدث فيه عن تخصيص تمر العجوة بسبع تمرات ، مفاده الآتي :

( قال القرطبي : وتخصيصه بسبع لخاصية لهذا العدد علمها الشارع وقد جاء ذلك في مواضع كثيرة لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في مرضه صبوا علي من سبع قرب وقوله غسل الإناء من ولوغ الكلب سبعا وقد جاء هذا العدد في غير الطلب كقوله تعالى : ( سبع بقرات سمان ) ( وسبع عجاف ) سبع كسني يوسف ( وسبع سنبلات ) وكذا سبعون وسبعمائة فمن جاء من هذا العدد مجيء التداوي فذلك لخاصة لا يعلمها إلا الله ومن أطلعه عليه وما جاء في غيره فالعرب تضع هذا العدد للتكثير لا لإرادة عدد بعينه ولا حصر وقال بعضهم خص السبع لأن لهذا العدد خاصية ليست لغيره فالسماوات والأرض والأيام والطواف والسعي ورمي الجمار وتكبير العيد في الأولى سبع وأسنان الإنسان والنجوم سبع والسبعة جمعت معاني العدد كله وخواصه إذ العدد شفع ووتر والوتر أول وثاني والشفع كذاك فهذه أربع مراتب أول وثان ووتر أول وثان ولا تجمع هذه المراتب في أقل من سبعة وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة الشفع والوتر والأوائل والثواني والمراد بالوتر الأول الثلاثة وبالثاني الخمسة وبالشفع الأول الاثنين والثاني الأربعة وللأطباء اعتناء عظيم بالسبعة سيما في البحارين وقال بقراط كل شيء في هذا العالم يقدر على سبعة أجزاء وشرط الانتفاع لهذا وما أشبهه حسن الاعتقاد وتلقيه بالقبول ) ( فيض القدير - 6 / 105 ) 0

قلت : ويجاب على ذلك من عدة أوجه :

أ)- مع كل ما ذكره القرطبي – رحمه الله - فيما يتعلق بهذا الرقم ( سبعة ) ، لا نستطيع اعتماده أو التعويل عليه في مسائل وقضايا الرقية الشرعية والتداوي ، لعدم وجود الدليل أو ثبوت أمر من المشرع 0

ب)- وكما أن العدد ( سبعة ) قد ورد في المواضع التي أشار إليها القرطبي - رحمه الله - فقد وردت أعداد أخرى غير ذلك الرقم ، مثل الثلاث والخمسة والمائة ونحوه ، ولا نستطيع القياس على مثل ذلك بقراءة الآيات والسور من القرآن العظيم بهذه الكيفية التي سوف تؤدي لفتح هذا الباب على مصراعيه ، ويبدأ المعالجون بالتوسع الذي قد يوقعهم بعين البدعة 0

ج)- وقد يكون إيراد ذلك العدد بتلك الكيفية التي ذكرها القرطبي نتيجة لما نقله - رحمه الله - في سياق حديثه ، حيث يقول وما جاء في غيره فالعرب تضع هذا العدد للتكثير لا لإرادة عدد بعينه ولا حصر ) ، وقد يكون المقصود من ذلك كله الحصر لا العدد والله تعالى أعلم 0

د)- لا بد أن ندرك حقيقة هامة مفادها أن بعض الفئات الضالة اعتمدت على تلك الأرقام في معتقداتها ومذاهبها وقد بنت على ذلك أحكاما شرعية دون دليل أو تشريع يقودها من الكتاب والسنة 0

هـ)- وبالإمكان أن يستعاض عن كل ذلك بتوجيه العامة والخاصة بالقراءة وترا ، وهذا هو الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه الخير والنفع بإذن الله تعالى 0

و)- ويكتفى في هذا المقام وتحت هذا العنوان القول أن المسلم الحق يجتنب الوقوع في بعض الجزئيات التي قد توقعه في البدعة المحرمة وهذه قاعدة ( سد الذرائع ) ، والشريعة قد سدت الأبواب التي تفضي للمحظور ونحوه والله تعالى أعلم 0

قال النووي معقبا على حديث " السبع تمرات " : ( وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها ، فيجب الإيمان بها ، واعتقاد فضلها والحكمة فيها ، وهذا كأعداد الصلوات ، ونصب الزكاة وغيرها ، فهذا هو الصواب في هذا الحديث ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 202 ) 0

2 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة في أوقات محددة :

من الاعتقادات والأخطاء الشائعة تحديد قراءة سور وآيات من كتاب الله عز وجل في أوقات محدده ، كقراءة سورة ياسين صباحا ، وسورة الرحمن مساء ، مع أن النص لم يرد بذلك أصلا ، وبعض النصوص الواردة ضعيفة لا يعول عليها ولا يعتد بها ، خاصة ما يتعلق بقراءة سورة يس ، وقد ثبت النص بقراءة سور معينة في أوقات محددة ، كقراءة سورة تبارك قبل النوم وأنها منجية من عذاب القبر ، وكذلك قراءة ( سورة الكافرون ) والنوم على خاتمتها ، وفعل ذلك يقينا يفضي للبراءة من الشرك ، وقس على ذلك الكثير مما ثبت في السنة المطهرة 0

وأضرب مثلا على ذلك حيث يقول الأخ أبو الفداء محمد عزت : ( يشرب على الريق يوميا فنجان عسل ، وفي المساء تقرأ سورة الجن على كوب ماء ساخن محلى بعسل ويشرب وبعد ذلك ينام المريض ويستمر على ذلك لمدة أسبوع ، ولسوف ينتهي منه الصرع بقوة الله تماما ) ( معجزات الشقاء - ص 32 ) 0

قلت : ومثل هذا الكلام فيه تخصيص دون مخصص - والمخصص هو المشرع - ونقل ذلك وزرعه بين عامة الناس يورث اعتقادا لديهم في قراءة سورة الجن ، وأن لها تأثيرا ومزايا تفوق غيرها من سور القرآن العظيمة ، ومثل هذا الاعتقاد سوف يؤدي حتما إلى اعتقادات أخرى تؤدي بمجملها للوقوع في المحظور ، ومن هنا كان لا بد من الالتزام بالأسس والقواعد الشرعية المتعلقة في الرقية لنظهر هذا العلم وفق الأصول التي نصت عليها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، لننأى بالرقية الشرعية عن كافة الشوائب والرواسب التي الصقت بها نتيجة الممارسات الخاطئة من بعض الجهلة ومدعي الرقية وممن لا خلاق لهم 0

ولا بأس أن يشار لقراءة بعض السور المحددة دون تعيين زمان ومكان لذلك الفعل ، إما بسبب ثبوت الرقية بتلك السور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لما يحتويه البعض الآخر من ترغيب وترهيب وترقيق للقلوب ونحو ذلك من معاني القرآن العظيمة ، كما هو الحال بالنسبة لسور الفاتحة ، البقرة ، الإسراء ، طه ، يس ، الصافات ، الدخان ، الرحمن ، الواقعة ، الحديد ، الملك ، الجن ، الإخلاص ، والمعوذتين ، وغيرها من سور القرآن العظيمة 0

قال الدكتور علي بن نفيع العلياني – تحت عنوان هل الرقى توقيفية ؟؟؟

( لا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علم أمته كثيرا من الرقى النافعة ، من القرآن الكريم ، ومن الأدعية ، وذكر أعدادا وهيئات وصفات في الرقية والراقي ، وزمان الرقية وما كان هذا شأنه فلا يجوز الزيادة عليه ولا النقص منه ، ولا ذكر وقت لم يقله الرسول صلى الله عليه وسلم فما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يقرأ سبع مرات لا يجوز أن نجعلها ثلاث عشرة أو نحو ذلك وما قال يقال في أول الليل مثلا أو إذا أوى الإنسان إلى فراشه ، لا يجوز أن نجعله في الظهيرة أو بعد صلاة العصر ، لأن الزيادة أو النقص في هذا الأمر استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو لا ينطق عن الهوى ، بأبي هو وأمي ) ( الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة - ص 47 ) 0

3 - تخصيص قراءة سور أو آيات معينة للشفاء من أمراض محددة :

وقد وصل الأمر ببعض المعالجين بادعاء قراءة بعض الآيات النافعة لشفاء مرض محدد بذاته كالسرطان ونحوه ، وتحديد هذه السور والآيات بعينها ، وأن السورة كذا نافعة لعلاج السرطان ، والآية كذا نافعة ومقوية للجماع ، وقس على ذلك كثير من التأويلات التي لم تصب الحق وخالفت الصواب ، وأقل ما يقال في ذلك ، بأنه تخصيص بلا مخصص ، وفعل مبتدع يجب ردع صاحبه وتعريفه بالحق وأهله ، وقد يتذرع البعض بفعل الصحابي الذي رقى سيد القوم من لدغة العقرب بفاتحة الكتاب ، فكأنما نشط من عقال ، وللإجابة على ذلك نقول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر ذلك الصحابي على فعله وقال له : ( وما يدريك أنها رقية ) فأصبحت الرقية بفاتحة الكتاب مصدر تشريعي ثابت لا يستطيع أحد أن يقدح فيه ، أو أن يتحدث عنه ، وقد تكلم أهل العلم بكلام مطول في فاتحة الكتاب وفضائلها ، ومنهم العلامة ابن القيم – رحمه الله – فقال بأنها الشافية المعافية ، وهذا بحد ذاته دليل واقرار لفضل هذه السورة والرقية والاستشفاء بها ، أما ادعاء علاج مرض بعينه بسورة أو بآية فلا يجوز لكائن من كان أن يدعي ذلك دون توفر الدليل والحجة والبرهان ، والحجة بيننا وبين هؤلاء الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة 0

يقول الأستاذ سعيد عبد العظيم : ( وبعض من يعالج أيضاً يذكر آيات وسور تقرأ بعدد محدد لأمراض معينة مثل : السرطان والروماتيزم والأمراض الجلدية وأمراض الصدر فمن أين أتى بهذا التحديد ، وهل قرأ هذا التوصيف في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 24 ) 0

وخلاصة البحث بخصوص السائل الكريم : أن الأولى القراءة دون تخصيص أعداد إلا ما جاء الشارع يؤكده ، أو أن تكون القراءة بنية الوتر ، والله تعالى أعلم 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني
-----------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،، ثم أما بعد ،،،

بخصوص سؤالك أخي الكريم والحبيب ( سعيد بن سعيد ) – حفظك الله ورعاك – عن الرقية التي أشرت إليها وذكرك : لآيات العذاب ، وآيات الحرق ، وآيات التحضير ونحو ذلك من مسميات أخرى فاعلم يا رعاك الله أن بعض المعالجين يلجأ لتفسير بعض الآيات التي يرقون بها المرضى لتفسيرات خاطئة حسب فهمهم القاصر دون العودة للينبوع الحقيقي في تفسير تلك الآيات ، كما فسرها الصحابة والتابعون والسلف وعلماء الأمة ، ومما لا شك فيه أن ذلك خطأ وانحراف عن منهج السلف الصالح في تفسير تلك النصوص ، وأذكر بعض تلك النماذج :

أ )- قال تعالى في محكم كتابه :

( وَجَعَلوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتْ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) ( سورة الصافات – الآية 158 )

قال ابن كثير – رحمه الله - : ( أي أن الذين قالوا ذلك لمحضرون في العذاب يوم الحساب لكذبهم في ذلك وافترائهم وقولهم الباطل بلا علم ) ( تفسير القرآن العظيم - 4 / 24 ) 0

زعم بعض المعالجين أن قراءة هذه الآية تؤدي لاستحضار الجني الصارع المتلبس بالإنسي ، وهذا تفسير قاصر يخالف تفسير علماء الأمة لهذه الآية الكريمة ، كما بين ذلك ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره آنفا 0

ب)- قال تعالى في محكم كتابه -  ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالأخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا )
( سورة الصافات – الآية 158 )
قال ابن كثير : ( أي مانع حائل أن يصل الينا مما تقول شيء وقوله ( حجابا مستورا ) أي مستورا عن الأبصار فلا تراه وهو مع ذلك حجاب بينهم وبين الهدى ) ( تفسير القرآن العظيم – 3 / 43 ) 0
وتفسير ذلك من قبل البعض على نحو خاطئ ، وادعاء أن من يقرأ هذه الآية الكريمة يجعل الله سبحانه وتعالى بينه وبين الجن والشياطين حاجزا وسدا منيعا بحيث لا يستطيعون إليه سبيلا 0

علما أن قراءة كتاب الله سبحانه وتعالى فيه حفظ وصون للمسلم إن قرأ بتأمل وتدبر وعمل بمقتضاه ، وهناك بعض الآيات والأذكار التي ورد بها النص والتي تقي وتحفظ من الشيطان ، كآية الكرسي ، وحديث من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له 000 كانت له حرزا من الشيطان 000 الحديث 0

وتفسير القرآن بالرأي الذي يستند للهوى والمذهب دون معرفة المفسر لكلام العرب ومناحيهم في القول ، ومعرفته للألفاظ العربية ووجوه دلالتها ، واستعانته في ذلك بالشعر الجاهلي ووقوفه على أسباب النزول ، ومعرفته بالناسخ والمنسوخ من آيات القرآن ، وغير ذلك من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر يعتبر باطلا ومردودا ، ولا يقبل بأي حال من الأحول ، خاصة إن صدر من جاهل ليس له علم بالكتاب والسنة ، ولا يبني الاستنباط والقياس بناء على أقوال أهل العلم ، وقد عنيت تحت هذا العنوان بعض جهلة المعالجين ممن أصبح يتأول ويفسر النصوص القرآنية والحديثية بناء على ما يمليه عقله دون علم شرعي أو وازع ديني أو رادع أخلاقي ، وقد أورد الترمذي بابا من أبواب تفسير القرآن بدأ به بعنوان ( باب الذي يفسر القرآن برأيه ) 0

وقس على ذلك أخي الكريم سعيد كل ما أوردته من مناسبات وآيات ، واعتقد جازماً أن الخرق قد اتسع على الراقع في مسائل الرقية الشرعية في العصر الذي نعيش فيه ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وأملي أن يكون معنا أخونا الحبيب ( أبو الليث ) في طرح هذا الموضوع كي يرى ماذا حل بالرقية الشرعية من توسع الجهلة الذين لا يرقبون في مسلم إلا ولا ذمة ، ولا اعتقد مطلقاً أن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - العلامة الجهبذ الذي نستأنس بقوله في ( آيات السكينة ) ، أن يقبل بمثل هذا الجهل ، وأي جهل لا أدري 0

هذا ما تيسر لي أخي المكرم ( سعيد بن سعيد ) ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك وإخوانك للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأنصحك أخي الحبيب أن تقدم النصح لأخيك بالتزام سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فمن لزمها فقد أنجح وأفلح 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كما وجدت الآتى على احد المنتديات

كذلك فإنه يشترط قراءة آيات وسور معينة في أوقات معينة بأعداد معينة زاعمين أن لكل سورة من القرآن خداما من الجن العلويين أي المسلمين، ويرى بعض العلماء من أهل السنة والجماعة أن تلك أكاذيب واضحة لأنها إن صحت فهذا يعني أن هؤلاء "الروحانيين" أفضل وأعلم من النبي صلى الله عليه وسلم وجاءهم من العلم ما لم يأته وبهذا يكون ما بلغ الرسالة ولا أدى الأمانة وهذا يخالف النص القرآني (اليوم أكملت لكم دينكم)، ويرى بعض العلماء أن قراءة السور والآيات بتلك الطريقة قد يكون لتحضير الجن الكافر، وهنا يسأل سائل: هل يحضر الشيطان مع تلاوة القرآن؟ الإجابة بنعم لأنك بتلاوة القرآن لتحضير خدام الآيات صرفت نية القراءة من التعبد إلى الله تبارك وتعالى عزوجل إلى نية أخرى وهي تحضير الجن والشياطين

بداية احب ان اعرفكم انى كنت صوفيا متأصلا ونشأت فى وسط اجتماعى صوفى هنا فى مصر حيث ينتشر التصوف بشكل كبير وهذا موروث موجود منذ الاحتلال الفاطمى لمصر والذى استمر قرابة 300 سنة.
وترك اثره فى مصر بل مصر القديمة بأكملها ومبانيها ومساجدها هى بقايا للاثار الفاطمية الشيعية الاسماعيلية فى مصر ولما اتى القائد صلاح الدين الايوبى رحمه الله وطرد هولاء الى خارج مصر بقى ما بقى منهم فى مصر تحت مسمى التصوف لذا تجد تقارب بين عقائد الشيعة والتصوف.
المهم هذه مقدمة بسيطة ..

هل يوجد ما يسمى بخدام لسور القراّن؟
خدام سور القران هذه العبارة منتشرة بكثرة فى كتب المتصوفة وكنت اسمعها كثيرا من جدى ومن شيوخى المتصوفه فى الطريقة التى كنت بها وتسمى الرفاعية التى كانت لها اورادا لها خدام ايضا. فأنا نشأت وتكاد تكون فكرة الخدام اشبه بعقيدة ثابته لدى وكم من قصص وحكايات وحوادث حدثت لنا ولاشخاص نعرفهم عن هؤلاء الخدام. ومدى خدمتهم لاهل الله واهل الطريقة خصوصا.

بعد تعمق وتغلغل فى التصوف والذى كان يميزنى عن باقى المريدين عندنا فى القرية هو اننى ما كنت اكتفى بحضور الحضرات والدروس فقط بل كنت اقرأ بكثرة كتب القوم من بن عربى والبسطامى والحلاج والفارض والرومى وكتب المتقدمين وغيره.. وكنت مهتما بالروحانيات وعندى فوائد لتحضير خدام سور القران اخذتها عن شيوخى وعن اجدادى أسأل الله ان يغفر لهم ويرحمهم ..

سيما سورة الكوثر فأنا حتى الان اعرف كل شئ عن فائدتها وكيفية التواصل مع خدامها وجربتها مرارا وتكرارا بإذن من شيوخى لانها لا تحتاج لمجهود وتريض مثل باقى السور غالبا..وكنت استخدمها فى فتح كشف منامى وكانت تصدق معى حتى انى احفظ اسماء من كنت اتواصل معهم واعرف اشكالهم وصفاتهم ولهجاتهم واماكن اقامتهم

ما الجديد الذى اريد ان اخبركم به؟

الجديد اننى منذ 3 سنوات أكرمنى الله بالتوبة ومعرفة الطريق الحق والله اولا بفضل الله ثانيا بفضل بعض مواقع النت السعودية التى عرفتنى ان طريق السلف الصالح هو الحق غير ان كرم الله بى اننى تركت لظروف معينة مكان اقامتى بالكامل وتركت البلد التى كنت فيها وكان لذلك اثر كبير على وتغيرت معتقداتى التى زرعت في منذ الصغر بالكامل مثل التوسل والاستغاثة وتقديس الشيوخ ومنها خدام الايات والسور,,,,,

كان سهل على ان اغير تلك المعتقدات بسهولة بعدما عرفت الحق بفضل الله ولكن كان من الصعب ان انكر خدام الايات لانى جربتها بنفسى عندما كنت صوفيا فحدث لى صراع وقلق عشت اياما فى حيرة بين مكذب و مصدق..
المهم الهمنى الله بفكرة ان استخيره عز وجل وقلت لماذا الجأ الى كل الموجودات واترك الواجد عز وجل فاستخرت الله عز وجل وسألته وحقيقة لم ارى شئ لتقصيرى وذنوبى..جاءت فكرة اخرى على بالى وهى اننى احاول التواصل مرة اخرى مع بعض خدام سورة الكرسى وأسألهم فى عقيدتهم واعرف هل هم منحرفون ام على طريق السلف وقلت لو ظهر انهم على طريق السلف فسأتكد بذلك انهم كرامة من الله لحامل كتاب الله..

وفعلا نويت وعزمت بنية قوية ان اتصل مع خدام سورة الكرسى وانا اعرف التفاصيل الكاملة ولكنى لن اكتبها سأذكر منها البعض لاحقا وبعد 7 ايام فتح لى كشف منامى وجائنى رجل منهم لن اعرف اسمه لكنه يلقب فى عالمهم (بكندياس) كنت دائما ايام تصوفى اسال خدام الكوثر عن امور شخصية وكل من يحضرون الخدام ايضا يسألون عن التوافه ولكنى هذه المرة سألته سؤالا وقلت له ما هى العقيدة الصحيحة وما هى الفرقة الناجية التى اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم؟

وكانت المفاجأة..
تخيل اخى الكريم اننى صعقت من الرد لاننى اكتشفت اننى بالرغم من انى طويلب علم ولم اصل لدرجة كبيرة اكتشفت اننى اعلم من هذا الجنى الذى هو مصاب بعلة فى عقيدته..
قال لى اقرا كتاب دلائل الخيرات!!!!
وعلمت انه ملك من ملوك الجن فى منطقة فى اليمن اول مرة اسمع عنها تسمى ريم لو كان احد هنا يعرفها..
تخيل اخى الكريم شعرت وقتها اننى لم احترم نفسى وقللت من شأنى فالله عز وجل اكرمنى بعلم صحيح وعقيدة صحيحة ولكن بسبب الفضول وقاتل الله الفضول لجأت الى من هو اقل منى علما او ربما ضال او منحرف اسال الله ان يهديه ويلهمه الطريق الصحيح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــ

كما وجدت قول لاحد العلماء والذى قال واشار الى ان هذة الطريقة مقتبسة من القصة التالية من التفاسير

قال تعالى
(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ اللَّـهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ﴿٦٢﴾ النمل

من تفسير ابن كثير

وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة رجل - حكى عنه أبو بكر محمد بن داود الدّينَوَري، المعروف بالدّقّيِّ الصوفي - قال هذا الرجل :كنت أكاري على بغل لي من دمشق إلى بلد الزّبَدَاني، فركب معي ذات مرة رجل، فمررنا على بعض الطريق، على طريق غير مسلوكة، فقال لي:خذ في هذه، فإنها أقرب. فقلت:لا خبرَةَ لي فيها، فقال:بل هي أقرب. فسلكناها فانتهينا إلى مكان وَعْر وواد عميق، وفيه قتلى كثير، فقال لي:أمسك رأس البغل حتى أنـزل. فنـزل وتشمر، وجمع عليه ثيابه، وسل سكينا معه وقصدني، ففررت من بين يديه وتبعني، فناشدته الله وقلت:خذ البغل بما عليه.

فقال:هو لي، وإنما أريد قتلك. فخوفته الله والعقوبة فلم يقبل، فاستسلمت بين يديه وقلت:إن رأيت أن تتركني حتى أصلي ركعتين؟ فقال: [ صل ] وعجل. فقمت أصلي فَأرْتِج عليَّ القرآن فلم يَحضرني منه حرف واحد، فبقيت واقفًا متحيرًا وهو يقول:هيه. افرُغ. فأجرى الله على لساني قوله تعالى: ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ) ، فإذا أنا بفارس قد أقبل من فم الوادي، وبيده حربة، فرمى بها الرجل فما أخطأت فؤاده، فخر صريعًا، فتعلقت بالفارس وقلت:بالله مَنْ أنت؟ فقال:أنا رسول [ الله ] الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء. قال:فأخذت البغل والحمل ورجعت سالما.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

من تفسير القرطبى

ضمن الله تعالى إجابة المضطر إذا دعاه، وأخبر بذلك عن نفسه؛ والسبب في ذلك أن الضرورة إليه باللجاء ينشأ عن الإخلاص، وقطع القلب عما سواه؛ وللإخلاص عنده سبحانه موقع وذمة، وجد من مؤمن أو كافر، طائع أو فاجر؛ كما قال تعالى: « حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين » [ يونس: 22 ] وقوله: « فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون » [ العنكبوت: 65 ] فأجابهم عند ضرورتهم ووقوع إخلاصهم، مع علمه أنهم يعودون إلى شركهم وكفرهم. وقال تعالى: « فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين » فيجيب المضطر لموضع اضطراره وإخلاصه. وفي الحديث: ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده ) ذكره صاحب الشهاب؛ وهو حديث صحيح.

وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ لما وجهه إلى أرض اليمن ( واتق دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب ) وفي كتاب الشهاب: ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام فيقول الله تبارك وتعالى وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) وهو صحيح أيضا. وخرج الآجري من حديث أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإني لا أردها ولو كانت من فم كافر ) فيجيب المظلوم لموضع إخلاصه بضرورته بمقتضى كرمه، وإجابة لإخلاصه وإن كان كافرا، وكذلك إن كان فاجرا في دينه؛ ففجور الفاجر وكفر الكافر لا يعود منه نقص ولا وهن على مملكة سيده، فلا يمنعه ما قضى للمضطر من إجابته. وفسر إجابة دعوة المظلوم بالنصرة على ظالمه بما شاء سبحانه من قهر له، أو اقتصاص منه، أو تسليط ظالم آخر عليه يقهره كما قال عز وجل:

« وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا » [ الأنعام: 129 ] وأكد سرعة إجابتها بقول: ( تحمل على الغمام ) ومعناه والله أعلم أن الله عز وجل يوكل ملائكته بتلقي دعوة المظلوم وبحملها على الغمام، فيعرجوا بها إلى السماء، والسماء قبلة الدعاء ليراها الملائكة كلهم، فيظهر منه معاونة المظلوم، وشفاعة منهم له في إجابة دعوته، رحمة له. وفي هذا تحذير من الظلم جملة، لما فيه من سخط الله ومعصيته ومخالفة أمره؛ حيث قال على لسان نبيه في صحيح مسلم وغيره: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا... ) الحديث. فالمظلوم مضطر، ويقرب منه المسافر؛ لأنه منقطع عن الأهل والوطن منفرد عن الصديق والحميم، لا يسكن قلبه إلى مسعد ولا معين لغربته. فتصدق ضرورته إلى المولى، فيخلص إليه في اللجاء، وهو المجيب للمضطر إذا دعاه، وكذلك دعوة الوالد على ولده، لا تصدر منه مع ما يعلم من حنته عليه وشفقته، إلا عند تكامل عجزه عنه، وصدق ضرورته؛ وإياسه عن بر ولده، مع وجود أذيته، فيسرع الحق إلى إجابته.

الموضوع على الرابط التالى علما ان الجزء المطلوب عن الدقيقة 29 للشيخ محمد الزغبى

https://www.youtube.com/watch?v=nYsPsjuTJhI



عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:38 am عدل 3 مرات
مصطفى2
من تفسير ابن كثير ( من سورة البقرة ) .. عن السحر

وقوله تعالى: ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) قال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن قيس بن عباد، عن ابن عباس، قال:فإذا أتاهما الآتي يريد السحر نهياه أشد النهي، وقالا له:إنما نحن فتنة فلا تكفر، وذلك أنهما علما الخير والشر والكفر والإيمان، فعرفا أن السحر من الكفر . [ قال ] فإذا أبى عليهما أمراه أن يأتي مكان كذا وكذا، فإذا أتاه عاين الشيطان فَعلمه، فإذا تعلم خرج منه النور، فنظر إليه ساطعًا في السماء، فيقول:يا حسرتاه!
يا ويله! ماذا أصنع ؟.

وعن الحسن البصري أنه قال في تفسير هذه الآية:نعم، أنـزل الملكان بالسحر، ليعلما الناس البلاء الذي أراد الله أن يبتلي به الناس، فأخذ عليهما الميثاق أن لا يعلما أحدًا حتى يقولا ( إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) رواه ابن أبي حاتم، وقال قتادة:كان أخذ عليهما ألا يعلما أحدًا حتى يقولا ( إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) - أي:بلاء ابتلينا به- ( فَلا تَكْفُرْ ) وقال [ قتادة و ] السدي:إذا أتاهما إنسان يريد السحر، وعظاه، وقالا له:لا تكفر، إنما نحن فتنة. فإذا أبى قالا له:ائت هذا الرماد، فبُلْ عليه. فإذا بال عليه خرج منه نور فسطع حتى يدخل السماء، وذلك الإيمان. وأقبل شيء أسود كهيئة الدخان حتى يدخل في مسامعه وكلِّ شيء [ منه ] . وذلك غضب الله. فإذا أخبرهما بذلك علماه السحر، فذلك قول الله تعالى: ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) الآية.

وقال سُنَيد، عن حجاج، عن ابن جريج في هذه الآية:لا يجترئ على السحر إلا كافر.
وأما الفتنة فهي المحنة والاختبار، ومنه قول الشاعر:
وقــد فُتــن النَّــاسُ فـي دينهـم وخَــلَّى ابـنُ عفـان شـرًا طـويلا

وكذلك قولُه تعالى إخبارًا عن موسى، عليه السلام، حيث قال: إِنْ هِيَ إِلا فِتْنَتُكَ أي:ابتلاؤك واختبارك وامتحانك تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ [ الأعراف:155 ] . وقد استدل بعضهم بهذه الآية على تكفير من تعلم السحر، ويُستشهد له بالحديث الذي رواه الحافظ أبو بكر البزار:حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، عن عبد الله، قال:من أتى كاهنًا أو ساحرًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنـزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

وقوله تعالى: ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ ) أي:يضرهم في دينهم، وليس له نفع يوازي ضرره.
( وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) أي:ولقد علم اليهود الذين استبدلوا بالسحر عن متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن فعل فعلهم ذلك، أنه ما له في الآخرة من خلاق.

قال ابن عباس ومجاهد والسدي:من نصيب. وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة:ما له في الآخرة من جهة عند الله وقال:وقال الحسن:ليس له دين.
وقال سعد عن قتادة: ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) قال:ولقد علم أهل الكتاب فيما عهد الله إليهم أن الساحر لا خلاق له في الآخرة.

وقوله تعالى: ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ* وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) يقول تعالى: ( ولبئس ) البديل ما استبدلوا به من السحر عوضًا عن الإيمان، ومتابعة الرسل لو كان لهم علم بما وعظوا به ( وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ ) أي:ولو أنهم آمنوا بالله ورسله واتقوا المحارم، لكان مثوبة الله على ذلك خيرا لهم مما استخاروا لأنفسهم ورضوا به، كما قال تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلا الصَّابِرُونَ [ القصص:80 ] .

وقد استدل بقوله: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا ) من ذهب إلى تكفير الساحر، كما هو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل وطائفة من السلف. وقيل:بل لا يكفر، ولكن حَده ضَرْبُ عنقه، لما رواه الشافعي وأحمد بن حنبل، رحمهما الله:أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، أنه سمع بجالة بن عَبَدَةَ يقول:كتب [ أمير المؤمنين ] عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أن اقتلوا كل ساحر وساحرة. قال:فقتلنا ثلاث سواحر . وقد أخرجه البخاري في صحيحه أيضًا . وهكذا صح أن حفصة أم المؤمنين سحرتها جارية لها، فأمرت بها فقتلت . قال أحمد بن حنبل:صح من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [ أذنوا ] في قتل الساحر.

وروى الترمذي من حديث إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن جندب الأزدي أنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « حد الساحر ضَرْبُه بالسيف » .
ثم قال:لا نعرفه مرفوعًا إلا من هذا الوجه. وإسماعيل بن مسلم يُضعَّف في الحديث، والصحيح:عن الحسن عن جُنْدُب موقوفًا.

قلت:قد رواه الطبراني من وجه آخر، عن الحسن، عن جندب، مرفوعًا . والله أعلم.

وقد روي من طرق متعددة أن الوليد بن عقبة كان عنده ساحر يلعب بين يديه، فكان يضرب رأس الرجل ثم يصيح به فيرد إليه رأسه، فقال الناس:سبحان الله! يحيي الموتى! ورآه رجل من صالحي المهاجرين، فلما كان الغد جاء مشتملا على سيفه، وذهب يلعب لعبه ذلك، فاخترط الرجل سيفه فضرب عنق الساحر، وقال:إن كان صادقا فليحي نفسه. وتلا قوله تعالى: أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ [ الأنبياء:3 ] فغضب الوليد إذ لم يستأذنه في ذلك فسجنه ثم أطلقه، والله أعلم.
وقال أبو بكر الخلال:أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثني أبو إسحاق، عن حارثة قال:كان عند بعض الأمراء رجل يلعب فجاء جندب مشتملا على سيفه فقتله، فقال:أراه كان ساحرًا، وحمل الشافعي، رحمه الله، قصة عمر، وحفصة على سِحْر يكون شركا. والله أعلم.

حكى أبو عبد الله الرازي في تفسيره عن المعتزلة أنهم أنكروا وجود السحر، قال:وربما كفروا من اعتقد وجوده. قال:وأما أهل السنة فقد جَوَّزُوا أن يقدر الساحر أن يطير في الهواء، ويقلب الإنسان حمارًا، والحمار إنسانًا، إلا أنهم قالوا:إن الله يخلق الأشياء عندما يقول الساحر تلك الرقى و [ تلك ] الكلمات المُعَيَّنة، فأما أن يكون المؤثر في ذلك هو الفلك والنجوم فلا خلافًا للفلاسفة والمنجمين الصابئة، ثم استدل على وقوع السحر وأنه بخلق الله تعالى، بقوله تعالى: ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) ومن الأخبار بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُحِر، وأن السحر عَمِل فيه، وبقصة تلك المرأة مع عائشة، رضي الله عنها، وما ذكرت تلك المرأة من إتيانها بابل وتعلمها السحر، قال:وبما يذكر في هذا الباب من الحكايات الكثيرة،

ثم قال بعد هذا:

المسألة الخامسة في أن العلم بالسحر ليس بقبيح ولا محظور:اتفق المحققون على ذلك؛ لأن العلم لذاته شريف وأيضًا لعموم قوله تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ [ الزمر:9 ] ؛

ولأن السحر لو لم يكن يعلم لما أمكن الفرق بينه وبين المعجزة، والعلم بكون المعجز مُعْجِزًا واجب، وما يتوقف الواجب عليه فهو واجب؛ فهذا يقتضي أن يكون تحصيل العلم بالسحر واجبًا، وما يكون واجبًا فكيف يكون حرامًا وقبيحًا؟!

هذا لفظه بحروفه في هذه المسألة، وهذا الكلام فيه نظر من وجوه، أحدها:قولُهُ: « العلم بالسحر ليس بقبيح » .

إن عنى به ليس بقبيح عقلا فمخالفوه من المعتزلة يمنعون هذا وإن عنى أنه ليس بقبيح شرعًا، ففي هذه الآية الكريمة تبشيع لتعلم السحر،

وفي الصحيح: « من أتى عرافًا أو كاهنًا، فقد كفر بما أنـزل على محمد » . وفي السنن: « من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر » . وقوله: « ولا محظور اتفق المحققون على ذلك » . كيف لا يكون محظورًا مع ما ذكرناه من الآية والحديث؟! واتفاق المحققين يقتضي أن يكون قد نص على هذه المسألة أئمة العلماء أو أكثرهم، وأين نصوصهم على ذلك؟

ثم إدخاله [ علم ] السحر في عموم قوله: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ فيه نظر؛

لأن هذه الآية إنما دلت على مدح العالمين بالعلم الشرعي، ولم قلتَ إن هذا منه؟ ثم تَرَقيه إلى وجوب تعلمه بأنه لا يحصل العلم بالمعجز إلا به، ضعيف بل فاسد؛

لأن معظم معجزات رسولنا، عليه الصلاة والسلام هي القرآن العظيم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد. ثم إن العلم بأنه معجز لا يتوقف على علم السحر أصلا ثم من المعلوم بالضرورة أن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين وعامتهم، كانوا يعلمون المعجز، ويفرّقُون بينه وبين غيره، ولم يكونوا يعلمون السحر ولا تعلموه ولا علموه، والله أعلم.

ثم قد ذكر أبو عبد الله الرازي أن أنواع السحر ثمانية:

الأول:سحر الكلُدْانيين والكُشْدانيين، الذين كانوا يعبدون الكواكب السبعة المتحيرة، وهي السيارة، وكانوا يعتقدون أنها مُدَبّرة العالم وأنها تأتي بالخير والشر، وهم الذين بَعث إليهم إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم مبطلا لمقالتهم ورادا لمذهبهم وقد استقصى في « كتاب السر المكتوم، في مخاطبة الشمس والنجوم » المنسوب إليه فيما ذكره القاضي ابن خلكان وغيره ويقال:إنه تاب منه. وقيل إنه صنفه على وجه إظهار الفضيلة لا على سبيل الاعتقاد. وهذا هو المظنون به، إلا أنه ذكر فيه طرائقهم في مخاطبة كل من هذه الكواكب السبعة، وكيفية ما يفعلون وما يلبسونه، وما يتنسكون به. قال:

والنوع الثاني:سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية، ثم استدلّ على أن الوهم له تأثير، بأن الإنسان يمكنه أن يمشي على الجسر الموضوع على وجه الأرض، ولا يمكنه المشي عليه إذا كان ممدودًا على نهر أو نحوه. قال:وكما أجمعت الأطباء على نهي المَرْعُوف عن النظر إلى الأشياء الحُمْر، والمصروع إلى الأشياء القوية اللمعان أو الدوران، وما ذاك إلا لأن النفوس خلقت مُطِيعة للأوهام. قال:وقد اتفق العقلاء على أن الإصابة بالعين حق.

وله أن يستدل على ذلك بما ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « العين حَقّ، ولو كان شيء سَابِقَ القدر لسبقته العين » .

قال:فإذا عرفت هذا، فنقول:النفس التي تفعل هذه الأفاعيل قد تكون قوية جدًا، فتستغني في هذه الأفاعيل عن الاستعانة بالآلات والأدوات، وقد تكون ضعيفة فتحتاج إلى الاستعانة بهذه الآلات. وتحقيقه أن النفس إذا كانت مستعلية على البدن شديدة الانجذاب إلى عالم السماوات، صارت كأنها رُوح من الأرواح السماوية، فكانت قوية على التأثير في مواد هذا العالم. وإذا كانت ضعيفة شديدة التعلق بهذه الذات البدنية، فحينئذ لا يكون لها تصرف البتة إلا في هذا البدن.
ثم أرشد إلى مداواة هذا الداء بتقليل الغذاء، والانقطاع عن الناس والرياء .

قلت:وهذا الذي يشير إليه هو التصرف بالحال، وهو على قسمين:

تارة تكون حالا صحيحة شرعية يتصرف بها فيما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ويترك ما نهى الله عنه ورسوله، وهذه الأحوال مواهب من الله تعالى وكرامات للصالحين من هذه الأمة، ولا يسمى هذا سحرًا في الشرع.

وتارة تكون الحال فاسدة لا يمتثل صاحبها ما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا يتصرف بها في ذلك. فهذه حال الأشقياء المخالفين للشريعة، ولا يدل إعطاء الله إيَّاهم هذه الأحوال على محبته لهم، كما أن الدجَّال - لعنه الله- له من الخوارق العادات ما دلت عليه الأحاديث الكثيرة، مع أنه مذموم شرعًا لعنه الله. وكذلك من شابهه من مخالفي الشريعة المحمدية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وبسط هذا يطول جدًا، وليس هذا موضعه.

قال:النوع الثالث من السحر:الاستعانة بالأرواح الأرضية، وهم الجن، خلافًا للفلاسفة والمعتزلة:وهم على قسمين:مؤمنون، وكفار، وهم الشياطينُ. قال:واتصال النفوس الناطقة بها أسهل من اتصالها بالأرواح السماوية، لما بينهما من المناسبة والقرب، ثم إن أصحاب الصنعة وأرباب التجربة شاهدوا أن الاتصال بهذه الأرواح الأرضية يحصل بأعمال سهلة قليلة من الرقى والدخل والتجريد. وهذا النوع هو المسمى بالعزائم وعمل التسخير .

النوع الرابع من السحر:التخيلات، والأخذ بالعيون والشعبذة، ومبناه [ على ] أن البصر قد يخطئ ويشتغل بالشيء المعين دون غيره، ألا ترى أن المشعبذ الحاذق يظهر عمل شيء يذهل أذهان الناظرين به، ويأخذ عيونهم إليه، حتى إذا استفرغهم الشغل بذلك الشيء بالتحديق ونحوه، عمل شيئًا آخر عَمَلا بسرعة شديدة، وحينئذ يظهر لهم شيء آخر غير ما انتظروه. فيتعجَّبون منه جدًا، ولو أنه سكت ولم يتكلم بما يصرف الخواطر إلى ضد ما يريد أن يعمله، ولم تتحرك النفوس والأوهام إلى غير ما يريد إخراجه، لفطن الناظرون لكل ما يفعله.

قال:وكلما كانت الأحوال تفيد حسن البصر نوعًا من أنواع الخلل أشد، كان العمل أحسنَ، مثل أن يجلس المشعبذ في موضع مضيء جدًا، أو مظلم، فلا تقف القوة الناظرة على أحوالها بكلالها والحالة هذه.

قلت:وقد قال بعض المفسرين:إن سحر السحرة بين يدي فرعون إنما كان من باب الشعبذة، ولهذا قال تعالى: فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ [ الأعراف:116 ] وقال تعالى: يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى [ طه:66 ] قالوا:ولم تكن تسعى في نفس الأمر. والله أعلم.

النوع الخامس من السحر:الأعمال العجيبة التي تظهر من تركيب الآلات المركبة من النسب الهندسية، كفارس على فرس في يده بوق، كلما مضت ساعة من النهار ضرب بالبوق، من غير أن يمسه أحد. ومنها الصور التي تُصَوِّرها الرومُ والهند، حتى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان، حتى يصورونها ضاحكة وباكية.
إلى أن قال:فهذه الوجوه من لطيف أمور المخاييل. قال:وكان سحر سحرة فرعون من هذا القبيل.

قلت:يعني ما قاله بعض المفسرين:أنهم عمدوا إلى تلك الحبال والعصي، فحشوها زئبقًا فصارت تتلوى بسبب ما فيها من ذلك الزئبق، فيخيل إلى الرائي أنها تسعى باختيارها.

قال الرازي:ومن هذا الباب تركيب صندوق الساعات، ويندرج في هذا الباب علم جَرِّ الأثقال بالآلات الخفيفة.
قال:وهذا في الحقيقة لا ينبغي أن يعد من باب السحر؛ لأن لها أسبابًا معلومة يقينية من اطلع عليها قدر عليها.

قلت:ومن هذا القبيل حيل النصارى على عامتهم، بما يُرُونَهم إياه من الأنوار، كقضية قُمَامة الكنيسة التي لهم ببلد المقدس، وما يحتالون به من إدخال النار خفية إلى الكنيسة، وإشعال ذلك القنديل بصنعة لطيفة تروج على العوام [ منهم ] وأما الخواص فهم يعترفون بذلك، ولكن يتأولون أنهم يجمعون شمل أصحابهم على دينهم، فيرون ذلك سائغًا لهم. وفيه شبه للجهلة الأغبياء من متعبدي الكَرّامية الذين يرون جواز وضع الأحاديث في الترغيب والترهيب، فيدخلون في عداد من قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم : « من كذب عليّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار » . وقوله: « حدثوا عني ولا تكذبوا عَلَيّ فإنه من يكذب عليّ يلج النار » .
ثم ذكر ههنا حكاية عن بعض الرهبان، وهو أنه سمع صوت طائر حزين الصوت ضعيف الحركة، فإذا سمعته الطيور تَرِقّ له فتذهب فتلقي في وَكْره من ثمر الزيتون، ليتبلغ به، فعَمَد هذا الراهبُ إلى صنعة طائر على شكله، وتوصل إلى أن جعله أجوف، فإذا دخلته الريح يسمع له صوت كصوت ذلك الطائر، وانقطع في صومعة ابتناها، وزعم أنها على قبر بعض صالحيهم، وعلق ذلك الطائر في مكان منها، فإذا كان زمان الزيتون فتح بابًا من ناحيه، فتدخل الريح إلى داخل هذه الصورة، فَيُسْمَعُ صوتها كذلك الطائر في شكله أيضًا، فتأتي الطيور فتحمل من الزيتون شيئًا كثيرًا فلا ترى النصارى إلا ذلك الزيتون في هذه الصومعة، ولا يدرون ما سببه؟ ففتنهم بذلك، وأوهم أن هذا من كرامات صاحب هذا القبر، عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.
قال الرازي:

النوع السادس من السحر:الاستعانة بخواص الأدوية يعني في الأطعمة والدهانات . قال:واعلم أن لا سبيل إلى إنكار الخواص، فإن أثر المغناطيس مشاهد.

قلت:يدخل في هذا القبيل كثير ممن يَدّعي الفقر ويتخيل على جهلة الناس بهذه الخواص، مدعيًا أنها أحوال له من مخالطة النيران ومسك الحيات إلى غير ذلك من المحالات.

قال:النوع السابع من السحر:تعليق القلب، وهو أن يدعي الساحرُ أنه عرف الاسم الأعظم، وأن الجن يطيعونه وينقادون له في أكثر الأمور، فإذا اتفق أن يكون ذلك السامع لذلك ضعيف العقل قليل التمييز اعتقد أنه حق، وتعلق قلبه بذلك وحصل في نفسه نوع من الرهب والمخافة، فإذا حصل الخوف ضعفت القوى الحساسة فحينئذ يتمكن الساحر أن يفعل ما يشاء.
قلت:هذا النمط يقال له التنبلة، وإنما يروج على الضعفاء العقول من بني آدم. وفي علم الفراسة ما يرشد إلى معرفة كامل العقل من ناقصه، فإذا كان المُتَنْبِلُ حاذقًا في علم الفراسة عرف من ينقاد له مِنَ الناس مِنْ غيره.

قال:النوع الثامن من السحر:السعي بالنميمة والتضريب من وجوه خفيفة لطيفة، وذلك شائع في الناس.

قلت:النميمة على قسمين، تارة تكون على وجه التحريش [ بين الناس ] وتفريق قلوب المؤمنين، فهذا حرام متفق عليه. فأما إذا كانت على وجه الإصلاح [ بين الناس ] وائتلاف كلمة المسلمين، كما جاء في الحديث: « ليس بالكذاب من يَنمّ خيرًا » أو يكون على وجه التخذيل والتفريق بين جموع الكفرة « فهذا أمر مطلوب، كما جاء في الحديث: » الحرب خدعة « . وكما فعل نعيم بن مسعود في تفريقه بين كلمة الأحزاب وبين قريظة، وجاء إلى هؤلاء فنمى إليهم عن هؤلاء كلامًا، ونقل من هؤلاء إلى أولئك شيئًا آخر، ثم لأم بين ذلك، فتناكرت النفوس وافترقت. وإنما يحذو على مثل هذا الذكاء والبصيرة النافذة. والله المستعان. »

ثم قال الرازي:فهذه جملة الكلام في أقسام السحر وشرح أنواعه وأصنافه.

قلت:وإنما أدخل كثيرًا من هذه الأنواع المذكورة في فَنّ السحر، للطافة مداركها؛ لأن السحر في اللغة:عبارة عما لطُف وخفي سببه. ولهذا جاء في الحديث: « إن من البيان لسحرًا . وسمي السحور لكونه يقع خفيًا آخر الليل والسَّحْر:الرئة، وهي محل الغذاء، وسميت بذلك لخفائها ولطف مجاريها إلى أجزاء البدن وغضونه، كما قال أبو جهل يوم بدر لعتبة:انتفخ سحرك أي:انتفخت رئته من الخوف. وقالت عائشة، رضي الله عنها:توفي رسول صلى الله عليه وسلم بين سَحْري ونَحْري. وقال: سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ أي:أخفوا عنهم عملهم، والله أعلم . »

[ فصل ] وقد ذكر الوزير أبو المظفر يحيى بن هَبيرة بن محمد بن هبيرة في كتابه: « الإشراف على مذاهب الأشراف » بابًا في السحر، فقال:أجمعوا على أن السحر له حقيقة إلا أبا حنيفة، فإنه قال:لا حقيقة له عنده. واختلفوا فيمن يتعلم السحر ويستعمله، فقال أبو حنيفة ومالك وأحمد:يكفر بذلك. ومن أصحاب أبي حنيفة من قال:إن تعلمه ليتقيه أو ليجتنبه فلا يكفر، ومن تعلمه معتقدًا جوازه أو أنه ينفعه كَفَر. وكذا من اعتقد أن الشياطين تفعل له ما يشاء فهو كافر. وقال الشافعي، رحمه الله:إذا تعلم السحر قلنا له:صف لنا سحرك. فإن وصف ما يوجب الكفر مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرب إلى الكواكب السبعة، وأنها تفعل ما يلتمس منها، فهو كافر. وإن كان لا يوجب الكفر فإن اعتقد إباحته فهو كافر.

قال ابن هبيرة:وهل يقتل بمجرد فعله واستعماله؟ فقال مالك وأحمد:نعم. وقال الشافعي وأبو حنيفة:لا. فأما إن قتل بسحره إنسانا فإنه يُقْتل عند مالك والشافعي وأحمد. وقال أبو حنيفة:لا يقتل حتى يتكرر منه ذلك أو يقر بذلك في حَقّ شخص معين. وإذا قُتل فإنه يُقْتَل حدًا عندهم إلا الشافعي، فإنه قال:يقتل - والحالة هذه- قصاصًا.

قال:وهل إذا تاب الساحر تقبل توبته؟ فقال مالك، وأبو حنيفة وأحمد في المشهور عنهما:لا تقبل. وقال الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى:تقبل. وأما ساحر أهل الكتاب فعند أبي حنيفة أنه يقتل، كما يقتل الساحر المسلم. وقال مالك والشافعي وأحمد:لا يقتل. يعني لقصة لبيد بن أعصم .
واختلفوا في المسلمة الساحرة، فعند أبي حنيفة لا تقتل، ولكن تحبس. وقال الثلاثة:حكمها حكم الرجل، والله أعلم.
وقال أبو بكر الخلال:أخبرنا أبو بكر المروزي، قال:قَرَأ على أبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل- عُمَرُ بن هارون، حدثنا يونس، عن الزهري، قال:يقتل ساحر المسلمين ولا يقتل ساحر المشركين؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سحرته امرأة من اليهود فلم يقتلها.

وقد نقل القرطبي عن مالك، رحمه الله، أنه قال في الذمي إذا سحر يقتل إن قتل سحره، وحكى ابن خويز منداد عن مالك روايتين في الذمي إذا سحر:إحداهما:أنه يستتاب فإن أسلم وإلا قتل، والثانية:أنه يقتل وإن أسلم، وأما الساحر المسلم فإن تضمن سحره كفرًا كفر عند الأئمة الأربعة وغيرهم لقوله تعالى: « وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ » . لكن قال مالك:إذا ظهر عليه لم تقبل توبته لأنه كالزنديق، فإن تاب قبل أن يظهر عليه وجاءنا تائبًا قبلناه ولم نقتله، فإن قتل سحره قتل. قال الشافعي:فإن قال:لم أتعمد القتل فهو مخطئ تجب عليه الدية.

مسألة:وهل يسأل الساحر حل سحره؟

فأجاز سعيد بن المسيب فيما نقله عنه البخاري، وقال عامر الشعبي:لا بأس بالنشرة، وكره ذلك الحسن البصري، وفي الصحيح عن عائشة:أنها قالت:يا رسول الله، هلا تنشرت، فقال: « أما الله فقد شفاني، وخشيت أن أفتح على الناس شرًا » . وحكى القرطبي عن وهب:أنه قال:يؤخذ سبع ورقات من سدر فتدق بين حجرين ثم تضرب بالماء ويقرأ عليها آية الكرسي ويشرب منها المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بباقيه فإنه يذهب ما به، وهو جيد للرجل الذي يؤخذ عن امرأته.

قلت:أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنـزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم في إذهاب ذلك وهما المعوذتان، وفي الحديث: « لم يتعوذ المتعوذون بمثلهما » وكذلك قراءة آية الكرسي فإنها مطردة للشيطان. وقال أبو عبد الله القرطبي:وعندنا أن السحر حق، وله حقيقة يخلق الله عنده ما يشاء.

خلافًا للمعتزلة وأبي إسحاق الإسفرايني من الشافعية حيث قالوا:إنه تمويه وتخيل. قال:ومن السحر ما يكون بخفة اليد كالشعوذة والشعوذي البريد؛ لخفة سيره. قال ابن فارس:هذه الكلمة من كلام أهل البادية. قال القرطبي:ومنه ما يكون كلامًا يحفظ ورقى من أسماء الله تعالى، وقد يكون من عهود الشياطين ويكون أدوية وأدخنة وغير ذلك. قال:وقوله، عليه السلام: « إن من البيان لسحرا » يحتمل أن يكون مدحًا كما تقوله طائفة، ويحتمل أن يكون ذمًا للبلاغة. قال:وهذا الأصح. قال:لأنها تصوب الباطل حين يوهم السامع أنه حق كما قال: « فلعل بعضكم أن يكون ألحن لحجته من بعض » فاقتضى له، الحديث.
ـــــــــــــــــــــــــ

ملحوظة على تصنيفات ( ابوعبد الله الرازى ) للسحر .. وذلك على اساس ان ( السحر كفر وشرك ) كما ورد

حيث قد ذكر الشيخ الشعراوى رحمه الله سابقا ما مفادة التالى فى التفسير

قال تعالى

(قالوا يا موسى إِمّا أَن تُلقِيَ وَإِمّا أَن نَكونَ أَوَّلَ مَن أَلقى ﴿٦٥﴾ قالَ بَل أَلقوا فَإِذا حِبالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى ﴿٦٦﴾ فَأَوجَسَ في نَفسِهِ خيفَةً موسى ﴿٦٧﴾  طه

من تفسير الشيخ الشعراوى رحمه الله

( الاحتيال وخفة اليد ليست من السحر .. هناك فرق بين الحيلة التى يرتبها العقل بمهارة وشطارة وبين علم اسمة السحر .. السحر اللى بيعمل تخييلات تكاد تكون حقيقية ..  قال تعالى (وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ )  اذن هو فن يتعلم يعطى التخييل بواسطة الجن هما اللى يعملوا الحركات دى كلها .. اذن هى ليست حيل .. )


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:40 am عدل 5 مرات
مصطفى2
ملحوظات من المشاركة السابقة ( من تفسير ابن كثير ( من سورة البقرة ) .. عن السحر )

نقل ابن كثير رحمه الله عن ( أبو عبد الله الرازي ) واورد ملحوظات عليه مثل

1- هذا لفظه بحروفه في هذه المسألة، وهذا الكلام فيه نظر من وجوه، أحدها:قولُهُ: « العلم بالسحر ليس بقبيح » .
إن عنى به ليس بقبيح عقلا فمخالفوه من المعتزلة يمنعون هذا وإن عنى أنه ليس بقبيح شرعًا، ففي هذه الآية الكريمة تبشيع لتعلم السحر،

وفي الصحيح: « من أتى عرافًا أو كاهنًا، فقد كفر بما أنـزل على محمد » . وفي السنن: « من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر » . وقوله: « ولا محظور اتفق المحققون على ذلك » . كيف لا يكون محظورًا مع ما ذكرناه من الآية والحديث؟! واتفاق المحققين يقتضي أن يكون قد نص على هذه المسألة أئمة العلماء أو أكثرهم، وأين نصوصهم على ذلك؟

2- ثم إدخاله [ علم ] السحر في عموم قوله: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ فيه نظر؛

لأن هذه الآية إنما دلت على مدح العالمين بالعلم الشرعي، ولم قلتَ إن هذا منه؟ ثم تَرَقيه إلى وجوب تعلمه بأنه لا يحصل العلم بالمعجز إلا به، ضعيف بل فاسد؛  لأن معظم معجزات رسولنا، عليه الصلاة والسلام هي القرآن العظيم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد. ثم إن العلم بأنه معجز لا يتوقف على علم السحر أصلا ثم من المعلوم بالضرورة أن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين وعامتهم، كانوا يعلمون المعجز، ويفرّقُون بينه وبين غيره، ولم يكونوا يعلمون السحر ولا تعلموه ولا علموه، والله أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

لكن الملحوظة التى لاحظتها هى الاتجاة المتصوف للشيخ العالم ( أبو عبد الله الرازي ) وذلك من نقل ابن كثير عنة  ( ثم أرشد إلى مداواة هذا الداء بتقليل الغذاء، والانقطاع عن الناس والرياء ) .. وذلك يشير الى الخلوة وهى حسب معرفتى  شئ مشترك بين المتصوفة والسحرة  .. وذلك بعضا مما وجدتة عنة

( الفخر الرازي (توفي سنة 606ه) هو أحد أئمة الأشاعرة الكبار ، وعلى كلامه يعتمد من جاء بعده من الأشاعرة .
وكانت له زلات وسقطات عظيمة ، فقد مزج الفلسفة بعلم الكلام ، وكان كثير الحيرة والاضطراب والتناقض ، حتى وصل الأمر به إلى أن ألف كتاباً في السحر وعبادة النجوم ، سماه : " السر المكتوم في السحر ومخاطبة النجوم " . وهو الكتاب الذي حكم عليه بعض العلماء بسببه أنه كفر وارتد عن الإسلام .
غير أنه قد تاب ورجع إلى الإسلام ، وندم على ما كان منه من الدخول في علم الكلام والفلسفة ، وأخبر في وصيته أنه يموت على العقيدة التي يقررها القرآن الكريم والسنة النبوية .
قال ابن الصلاح : أخبرني القطب الطّوعاني مرّتين ، أنه سمع فخر الدّين الرّازي يقول : يا ليتني لم أشتغل بعلم الكلام ، وبكى " انتهى من " شذرات الذهب " (7/41) .

وذكر عنه ابن كثير رحمه الله في " البداية والنهاية " (17/11-12) رجوعه إلى مذهب السلف فقال : " وَقَدْ ذَكَرْتُ وَصِيَّتَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ ، وَأَنَّهُ رَجَعَ فِيهَا إِلَى طَرِيقَةِ السَّلَفِ ، وَتَسْلِيمِ مَا وَرَدَ عَلَى الْوَجْهِ الْمُرَادِ اللَّائِقِ بِجَلَالِ اللَّهِ تَعَالَى " انتهى .
وكذلك ذكر ابن القيم رحمه الله في أكثر من موضع من كتبه : أن الرازي " رجع إلى طريقة الوحي والآثار النبوية " .

وقال الحافظ الذهبي رحمه الله عن الفخر الرازي في ترجمته من " السير " ( 21/500) :
" العلامة الكبير ذو الفنون فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين القرشي البكري الطبرستاني الأصولي المفسر ، كبير الأذكياء والحكماء والمصنفين ، كان يتوقد ذكاء ، وقد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم ، وسحر وانحرافات عن السنة ، والله يعفو عنه ، فإنه توفي على طريقة حميدة ، والله يتولى السرائر " انتهى .

الموضوع كاملا على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/225849

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملحوظة

اذن مما سبق هل من الممكن اعتبار ان ذلك العلم الذى تكلم عنة الشيخ المتصوف ( والذى كان يدرس بالازهر قديما ) .. والمذكور فى المشاركة التى تلت البرنامج العلاجى ( تصوف ) بالصفحة الثالثة بالبحث .. وعلى اساس تعليق ابن كثير رحمه الله على ( أبو عبد الله الرازي ) .. بالتالى
( إدخاله [ علم ] السحر في عموم قوله: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ فيه نظر؛ )

هل من الممكن اعتبار ان بعض المتصوفة ترى ان السحر ( علم ) .. وذلك مع مراجعة اعترافات الساحر التائب السودانى( الطريقة التيجانية ) ؟؟
خاصة وان اغلب مشايخهم يرون ان جدول الجمل ( ابجد هوز ) هو علم يتم معرفة الحوادث منة .. بينما لم يعرف فى السنة ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم او احدا من صحابته او التابعين .. قد استخدمة .. الا انة تم ذكرة فى بداية تفسير سورة البقرة آيه رقم (1) .. فى قصة اليهود الذين ذهبوا للنبى صل الله عليه وسلم .. وان اليهود هم من كانوا يستخدمونة ..

والله اعلى واعلم .

ولكن مع بعض من تفسير الشيخ الشعراوى ( آيه 1 من سورة البقرة ) والذى تحدث عن الاحرف المقطعة واعتبارة اياها من ( المتشابة )

قال تعالى
( الم ﴿١﴾ ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢﴾

مقتطف من تفسير الشيخ الشعراوى

المتشابة جاى عشان يوضع لعقلك حد ..ولذلك عدم الفهم هو الاختبار للايمان

ولذلك اسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( فما عرفتم من محكمة فاعملوا بة وما لم تدركة فامنوا به ) كلمة اعملوا بة تدل على الفهم .. اذن المتشابة ليس المقصود به العمل ولكن المراد به الايمان .. يبقى حين تخوض لتعرف .. يبقى انت كدة بتنقض المسآلة .

قال تعالى
( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ) .. يقعدوا يخوضوا كدة فى المعانى ..
( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّـهُ )
(وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) .. مش عايزين نفهمه .. هنستفيد من سر ما فيه بسر قائله لا بسر فهمنا له .
القرآن جاى منهج ومعجزة
ما دام معجزة باقية .. قلنا ان هوه مش جاى يتحدى العرب بس .. لانه ارتقى فى التحدى عند العرب .. ثم تجاوز عنصر العرب وتحدى الانس جميعا .. ثم تجاوز الانس وتحدى عالم الجن ايضا .

وادى عبقر هو وادى الجن .. فلان عبقرى .. منسوب الى وادى عبقر .

شخص جاب الكمبيوتر وقعد يحسب عدد احرف ( ق ) فى سورة (ق) .. فوجدها (19) ووجد ان حروف البسمله (19) اى تقبل القسمة على (19)..  
مما يدل على ان الذى يحوم حول كتاب ربه .. يفيض الله عليه بعض اسراره .. والا فما الذى نبه شاب مثلة .. الى ان الله عندما تحدث عن قوم لوط .. فى كل المواضع ذكرهم الله ( قوم لوط ) .. الا فى سورة ( ق ) .. ذكرهم ( وَإِخْوَانُ لُوطٍ ) .. فتنبة الى ذلك ( وذلك من فيوضات الله ) .. فتنبة الى انه لو قال الله تعالى ( وقوم لوط ) فى سورة ( ق )  لزادت القافات فى سورة ( ق) عن (19)  .. فلا تقبل عندها القافات فى سورة ( ق ) القسمة على 19 .. دا معناة اية .. ان القرآن فيه اشياء تدلك ماديا على انه مظبوط ظبط محكم ..


عنوان الحلقة للشيخ الشعراوى على الرابط التالى

https://www.youtube.com/watch?v=O2smpurpayw

ــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطف من تفسير ابن كثير

ومن هاهنا لحظ بعضهم في هذا المقام كلامًا، فقال:لا شك أن هذه الحروف لم ينـزلها سبحانه وتعالى عبثًا ولا سدى؛ ومن قال من الجهلة:إنَّه في القرآن ما هو تعبد لا معنى له بالكلية، فقد أخطأ خطأ كبيرًا، فتعين أن لها معنى في نفس الأمر، فإن صح لنا فيها عن المعصوم شيء قلنا به، وإلا وقفنا حيث وقفنا، وقلنا: آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا [ آل عمران:7 ] .

وأما من زعم أنها دالة على معرفة المدد، وأنه يستخرج من ذلك أوقات الحوادث والفتن والملاحم، فقد ادعى ما ليس له، وطار في غير مطاره، وقد ورد في ذلك حديث ضعيف، وهو مع ذلك أدل على بطلان هذا المسلك من التمسك به على صحته. وهو ما رواه محمد بن إسحاق بن يسار، صاحب المغازي، حدثني الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن جابر بن عبد الله بن رئاب، قال:

مر أبو ياسر بن أخطب، في رجال من يهود، برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يتلو فاتحة سورة البقرة: الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ [ هدى للمتقين ] [ البقرة:1، 2 ] فأتى أخاه حيي بن أخطب في رجال من اليهود، فقال:تعلمون - والله- لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنـزل الله عليه: الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ فقال:أنت سمعته؟ قال:نعم.

قال:فمشى حيي بن أخطب في أولئك النفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم:فقالوا:يا محمد، ألم يذكر أنك تتلو فيما أنـزل الله عليك: الم * ذلك الكتاب لا [ ريب ] ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بلى » . فقالوا:جاءك بهذا جبريل من عند الله؟ فقال: « نعم » . قالوا:لقد بعث الله قبلك أنبياء ما نعلمه بين لنبي منهم ما مدة ملكه وما أجل أمته غيرك. فقام حيي بن أخطب، وأقبل على من كان معه، فقال لهم:الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، فهذه إحدى وسبعون سنة، أفتدخلون في دين نبي، إنما مدة ملكه وأجل أمته إحدى وسبعون سنة؟ ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:يا محمد، هل مع هذا غيره؟

فقال: « نعم » ، قال:ما ذاك؟ قال: المص ، قال:هذا أثقل وأطول، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد سبعون ، فهذه إحدى وثلاثون ومائة سنة. هل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال: « نعم » قال:ما ذاك ؟ قال: الر . قال:هذا أثقل وأطول، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والراء مائتان. فهذه إحدى وثلاثون ومائتا سنة. فهل مع هذا يا محمد غيره؟ قال: « نعم » ، قال:ماذا؟ قال: المر .

قال:فهذه أثقل وأطول، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والراء مائتان، فهذه إحدى وسبعون ومائتان، ثم قال:لقد لبس علينا أمرك يا محمد، حتى ما ندري أقليلا أعطيت أم كثيرا. ثم قال:قوموا عنه. ثم قال أبو ياسر لأخيه حيي بن أخطب، ولمن معه من الأحبار:ما يدريكم؟ لعله قد جمع هذا لمحمد كله إحدى وسبعون وإحدى وثلاثون ومائة وإحدى وثلاثون ومائتان وإحدى وسبعون ومائتان، فذلك سبعمائة وأربع سنين .

فقالوا:لقد تشابه علينا أمره، فيزعمون أن هؤلاء الآيات نـزلت فيهم:هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ [آل عمران:7 ] .
فهذا مداره على محمد بن السائب الكلبي، وهو ممن لا يحتج بما انفرد به، ثم كان مقتضى هذا المسلك إن كان صحيحًا أن يحسب ما لكل حرف من الحروف الأربعة عشر التي ذكرناها، وذلك يبلغ منه جملة كثيرة، وإن حسبت مع التكرر فأتم وأعظم والله أعلم.


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الأربعاء نوفمبر 09, 2016 6:24 pm عدل 4 مرات
مصطفى2
ملحوظة عن جدول الجمل

قرأت لاحد الرقاة المختصين بالرقية الشرعية ما يفيد التالى

جدول الجمل هو من علوم اليهود والسحرة فى الغالب .. ولم نعلم ان احدا من الصحابه او التابعين قد استعملة او اوصى به .. واذا كنت تؤمن بجدول الجمل وانة من العلوم المفيدة فلتراجع التالى .. على اساس طرفى معادلة

قَوْله تَعَالَى  {كهيعص}  من اول سورة مريم .. من حساب الجمل ( 20-5-10-70-90 ) = 195
الطرف الثانى للمعادلة  ( 1-30-40-60-10-8- / 1-30-5-10 ) = 195 = ( المسيح الهى )

اذن من طرفى المعادلة بطريقة حساب الجمل ( كهيعص = المسيح الهى ) . معاذ الله من ذلك ..
مصطفى2
الرحمة .. والتصديق .. لقاء مع راقى عجوز .

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ) رواه الترمذي (1924) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي (1569) .
ـــــــــــــــــ
موضوع عن الرحمه بالمسنين او الضعفاء على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/33680
ـــــــــــــــ

رأيت ذلك الرجل العجوز الذى يستند الى عكازة  يقف منتظرا .. قمت بتوصيلة فى طريقى .. تناقشت معة .. افتتحت معة الكلام عن البحث .. ارشدنى الى احد الرقاة .. تواصلت مع الراقى .. توسطت معة الى احدى الحالات الصعبة .. حضر الراقى .. ولاول مرة ارى راقى تجاوز السبعين من العمر .. يتكلم ببطء .. لم يقضى الكثير فى الرقية .. لكنة قضى اغلب وقتة فى النصح .. وكانت هناك بعض من افعالة ارتبطت فى ذهنى بالسحرة .. مثل ان يقول ( اذا كان هناك سحر او مس فليميل الجسد الى الامام او الخلف .. وايضا بحركة بعض الاصابع ) .. الرجل لم يقول او يفعل اى شئ مخالف بل كان كل كلامة بصوت واضح  .. ومن هنا ينبغى عدم التسرع بالحكم على المعالج بأنة ساحر .. لأن السحر كفر .. وقد يكون هناك اتهام بالكفر ..

سألتة .. لماذا لا تستجيب الكثير من الحالات للرقية .. اجاب وكمثال .. المعلم يشرح الدرس هناك طالب يعود لمنزلة ويلعب ولا يذاكر .. وهناك طالب اخر يعود لمنزلة  يذاكر ويفهم ويلتزم بنصح المعلم .. ترى ايهما ينجح .

عندما سألتة عن السر فى الرقية .. قال  ( ان تُصدق )

قال تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا ﴿٨٢﴾ الاسراء
طالما ان الحق سبحانه وتعالى قال انه شفاء ورحمه .. عليك ان تُصدق .. صدق .. صدق

قال تعالى (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) 44 فصلت .. عليك ان تُصدق ..
ــــــــــــ
عندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن المعوذتين
(  أفضل ما يتعوذ به المتعوذون .. وفى روايه اخرى .. ( « ما سأل سائل بمثلهما، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما » .  )
عليك ان تُصدق .. صدق .. صدق
ــــــــــــ
قال تعالى (يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ ﴿٥٧﴾ يونس .. عليك ان تُصدق ..
الراقى كرر كلمة ( صدق .. عندما يقول الحق .. عليك ان تُصدق ) كررها اكثر من 50 مرة .. فى كل كلامة عن قول الله عز وجل .. او عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ..

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً ، لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ سُمٌّ وَلاَ سِحْرٌ ) رواه البخاري في " صحيحه "

قال الراقى .. عليك ان تُصدق ..  سبع تمرات صباحا .. الرسول صلى الله عليه وسلم لم يذكر تمر المدينة  او غيرها ( اى تمر ) .. عليك ان تُصدق .
وقال ايضا .. عندما تقرء الرقية ( انطق كلمة ( الله ) بشكل صحيح قدر استطاعتك مثل الواردة فى
( بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ )
( الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
ــــــــــــــــــــ
موضوع متعلق ( بحديث التصبح بالتمر ) على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/195581

جزء من الموضوع
في دلالة هذا الحديث جانبان ، جانب نؤمن به ونصدقه ولا نتردد فيه لوضوحه وظهوره ، وجانب آخر نحاول فهمه وتفسيره والبحث فيه ، فليس هو من مسائل الإيمان واليقين .
ــــــــــــــ
من كثرة تكلم الراقى عن ( التصديق )
عند ذلك بحثت عن تلك الكلمة بالذات .. فخطر ببالى سيدنا ابو بكر ( الصديق ) .. ووجدت التالى

وأما الشيخ الألباني فقد أورد في السلسلة الصحيحة: 305 حديث عائشة ـ رضي الله عنهاـ وعن أبيها: لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى أصبح يتحدث الناس بذلك، فارتد ناس ممن كانوا آمنوا به وصدقوه، وسعوا بذلك إلى أبي بكرـ رضي الله عنه ـ فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم. قال: لئن كان قال ذلك لقد صدق، قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح؟ قال: نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة. فلذلك سمي أبو بكر الصديق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى
يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدّيقُ أَفتِنا في سَبعِ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأكُلُهُنَّ سَبعٌ عِجافٌ وَسَبعِ سُنبُلاتٍ خُضرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ لَعَلّي أَرجِعُ إِلَى النّاسِ لَعَلَّهُم يَعلَمونَ ﴿٤٦﴾ يوسف

من تفسير الشيخ الشعراوى
الصديق هو الذى يصدق فى قولة بأن تطابق النسبة الكلامية الواقع .. وصادق فى فعلة بأنة لا يقول ما لا يفعل .. كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون
لابد ان يكون المفتى صادقا .. الرسول يحذرنا من المفتيين فى الشئ .. يقول ..  بعد ان تتفتى .. شوف قلبك مستقر على الحكاية دى ولا لأ .. ربما افتوا مجاملة .. ربما افتوا مطاوعة .. ربما افتوا تطلعا الى اشياء  .. ولذلك يقول الرسول .. وان افتوك وان افتوك وان افتوك .. اعمل اية ... ما تبقاش تعتمد على واحد فى الفتية .. يبقى برضة تؤكدها من واحد تانى ومن واحد ثالث .. لحد ما تنتهى القضية ..

ملحوظة
بعض الطرق الصوفية تناولت الحديث الذى اشار الية الشيخ الشعراوى وآولوة بطريقة مختلفة وكان تآويلهم ( انك ترجع الى قلبك وتراجعة بدون اعتماد رأى المفتيين ثانية ) .. بينما من تفسير الشيخ الشعراوى رحمه الله ( ارجع لثانى وثالث ) .. اذن مما سبق راجع وشوف رأى اكثر العلماء بيقولو اية ..
والله تعالى اعلى واعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى
وَاذكُر فِي الكِتابِ إِبراهيمَ إِنَّهُ كانَ صِدّيقًا نَبِيًّا ﴿٤١﴾ مريم

من تفسير الشيخ الشعراوى
صديق من مادة صدق .. وصدق معناها تكلم بواقع .. الكذب تكلم بغير واقع .. وصدق تكلم بواقع .. دة يبقى اسمة صادق .. صادق فى ذاتة .. اى يتكلم كلاما لة واقع ويوافق الواقع

وصديق دى اية بقة .. انسان بلغ الغاية فى تصديق ما يأتى من الحق .. ساعة ان يقال .. ما يناقشوش .. مثلا ستنا ام موسى .. ربنا قال لها (فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ  ) القصص 7... بالله .. اى ام واحد يقول ليها لما تخافى على ابنك ارمية فى البحر ؟؟ طب هتخاف علية من اية .. من  شر يجيلة من ان الناس يمسكوة يموتوة .. وكيف تنجى ولدها من شر او موت مظنون بموت محقق ؟؟  ازاى الكلام دة ؟؟ .. اذن فهذا كلام لا يصدق ... وفوق نطاق العقل عند عامة الناس .. اما فى موكب الرسالات فالامر مختلف .. فساعة ان سمعت ام موسى هذا النداء لم يساورها خاطر مخالف لامر الله ولم يراودها شك فية .. لأن وارد الله عند هولاء القوم لا يُعارض بوارد الشيطان ابدا .. ولذلك اخذتها قضية مسلمة   . يبقى الصديق هو الذى بلغ ( النهاية ... او الغاية ) فى تصديق الحق .. فيورثة الله شفافية واشراقا بحيث اذا سمع الشئ عرف الحق من الباطل بمجرد اول نظرة ..

( يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِن تَتَّقُوا اللَّـهَ يَجعَل لَكُم فُرقانًا ) الانفال 29.. يديك موازين انت بنفسك كدة .. من غير  ما تبحث المسألة .. ومن هنا سمى ابو بكر رضى الله عنة ( صديق ) صديق .. مش صادق بس .. يصدق كل ما يقال لة موافق للحق .. ولذلك عندما قالوا لة .. ان محمدا عليه الصلاة والسلام  اسرى به من مكة الى بيت المقدس وعرج بة من بيت المقدس الى االسماء .. قال اية .. ان كان قال فقد صدق .. لا نقاش .. والسيدة مريم .. قال عنها الحق سبحانه وتعالى ( وامه صِدِّيقَةٌ .. فسماها صِدِّيقَةٌ .. لانها ساعة  قال لها  الملك (قالَ إِنَّما أَنا رَسولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا ﴿١٩﴾ مريم  .... فوثقت بهذة البشارة واخذتها على انها حقيقة واقعة .. فلما جاء الوليد اشارت اليه وهى على ثقة كاملة ويقين تام انه سينطق ويتكلم

بعض الناس تقول صديق يعنى يصدق فى كل اقوالة وافعالة .. نقول لة .. دة الصادق ..
انما صِدّيق يعنى ( يُصدق ) الصديق هو الذى يُصدق .. مش يصدق .. فى يُصدق  وفى  يَصدق .. وهكذا كان خليل الله ابراهيم  (صِدّيقًا ) وكان ايضا (  نَبِيًّا ) لأن الانسان قد يكون صِدّيقًا يعطيه الله شفافيه خاصة وليس من الضرورى ان يكون نبيا .. كما كانت مريم صِدِّيقَةٌ وابو بكر صِدِّيقَا فهذة اذن صفة ذاتية اشراقيه من الله  .. اما النبوة فهى عطاء وتشريع يأتى من اعلى وهدى يأتى من السماء يحمل النبى مسؤليته
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة
مما سبق وجدت تشابها بين ( الصديق .. ان تصدق بدون تلجلج ) .. وبين ( الراسخون فى العلم )

قال تعالى
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٧﴾  آل عمران
ـــــــــــــــــــــــــــ
الراقى قال وركز على ذلك  (  الدعاء وانت ساجد ) ..
وعندما بحثت وجدت التالى :
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ) رواه مسلم (482)

مواضيع متعلقة بالدعاء وانت ساجد وكيفيتها على الروابط التالية

https://islamqa.info/ar/116874
https://islamqa.info/ar/4804
https://islamqa.info/ar/46997

مقتطفات من المواضيع

روى مسلم (479) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا ، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ فَقَمِنٌ – أي جدير وحقيق - أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ ) .

وروى مسلم (480) عن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه قَالَ : نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقْرَأَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا .

ثانياً :

إذا دعا في السجود بدعاء وارد في القرآن الكريم كقوله تعالى : ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) البقرة/201 ، فلا بأس به إذا قصد بذلك الدعاء لا قراءة القرآن ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري (1) ومسلم (1907) .

قال الزركشي : " محل الكراهة ما إذا قصد بها القراءة , فإن قصد بها الدعاء والثناء فينبغي أن يكون كما لو قنت بآية من القرآن " انتهى .
ــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة غريبة

شاهدت خبيرة بما يسمى ( العلاج بالطاقة او ما شابة ) تتكلم على التلفاز .. تحدثت عن الطاقة السلبية والطاقة الايجابية ..
الا ان النقطة الغريبة التى سمعتها تذكرها ( الملح يطرد الطاقة السلبية من المكان ) ..

ولآننى وجدت فيديو للدكتور مصطفى محمود تم وضعة بالصفحة الاولى للبحث يتكلم عن ( خزعبلات علم الطاقة ) المنتشرة جدا الآن .. والتى ربما اصلها الديانات الهندوسية والبوذية .. فيجب الحذر من مثل هولاء .. لأن افكارهم ربما قريبة من افكار ماسونية متعلقة ( بالطاقة )

اليك اذن ما ذكرة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان / عضو هيئة كبار العلماء .. مفادة التالى
وما ادراهم .. فاجابة السائل .. يقولون بالتجربة .. قال الشيخ .. التجربة وان صحت مرة فهى تخطئ الاف المرات .. نحن نتبع الدليل

الفيديو على الرابط التالى
https://www.youtube.com/watch?v=T1efuR56h8Q
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة

مما سبق ومن ضوء موضوع ( المتشابة والمحكم )  ورد خاطر لى

طالما ان الحق سبحانه وتعالى قال ( شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ ) .. اذن فالشفاء فى عالم البشر بمفهومنا قد لا يكون تماما بالمفهوم الذى ذكره الله عز وجل فى الآيات السابقة من حيث ( الكيفية - الوقت - نوع الشفاء ) .. بل علينا ان نؤمن بأنه شفاء حتى لو خدعتنا الشياطين .. حتى لو خدعتنا ابصارنا واسماعنا .

( مجرد انك آمنت ان القرآن شفاء .. فهذا فى حد ذاتة .. شفاء ) .. جملة حضرت ذهنى .
( قد يكون الشفاء بشكل مباشر بالقرآن .. وقد يكون بتسهيل الاسباب المؤدية للشفاء )
اليس كل ذلك واردا ..

هذا والله تعالى اعلى واعلم


عدل سابقا من قبل مصطفى2 في الأحد أكتوبر 08, 2017 3:10 pm عدل 10 مرات
مصطفى2
عندما تم فتح القبر

عند لقائى بالراقى العجوز سألتة عن الطرق الصوفية وغيرها وايهما اصح .. قال لى .. اتبع فقط ما عرفته عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم .. هل عرفت ان النبى عليه الصلاه والسلام او احدا من اصحابه كان يتمايل عند الذكر .. او حتى يذكر الله بأى طريقة مما تراة .. قلت لة .. لا .. قال .. انتهى .

سألت شيخا اخر وقلت لة بعض العلماء يدافع عن بعض الافعال الغريبة ( لبعض الطرق الصوفية ) والتى اعتبرها الكثير من العلماء ( من البدع ) .. فقال .. هم بشر .. والبشر يخطئون ويصيبون .. وليس من احد معصوم الا النبى محمد صلى الله عليه وسلم ... مع عدم الانتقاص من قدر هولاء العلماء .
وزاد على هذا وقال .. رأيت بعض اشخاص من طريقة صوفية معينة يتجمعون للذهاب الى احد الموالد ربما .. المؤذن نادى للصلاه .. فلم يتحرك احدهم من مكانة .

موضوع متعلق ( بالتحذير من الوقوع فى المشايخ وطلبه العلم ) على الرابط التالى

https://islamqa.info/ar/138873

جزء من الموضوع
" اعلم يا أخي - وفقنا الله وإياك لمرضاته ، وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة ، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم ، والاختلاق على من اختاره الله منهم لنشر العلم خلق ذميم ، والاقتداء بما مدح الله به قول المتبعين من الاستغفار لمن سبقهم وصف كريم ، إذ قال مثنيا عليهم في كتابه وهو بمكارم الأخلاق وضدها عليم : ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) الحشر /10
ــــــــــــــــــ
عندما تم فتح القبر

اننى واقع فى حيرة .. اى الطرق الصوفية اصح .. وايهم اقرب اتباعا للنبى محمد صلى الله عليه وسلم .. من الصعب معرفة ذلك
عند هذة المرحلة وبعد لقائى الراقى العجوز .. تصادف موت احد الاشخاص .. ذهبت لكى اوصل احد اقارب الميت الى المقبرة .. الدفان ( الشخص الذى يدفن الميت )  موجود قبلنا .. فتح المقبرة .. جلست .. ورأيت الجثث التى مر عليها زمن .. ركزت نظرى على جثة ما .. فجأة خطر ببالى الآيه الكريمه

( يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ) .. ظلت الآيه تتكرر طوال اليوم فى ذهنى ..
كما ورد فى ذهنى خاطر اخر .. عندما اكون وحيدا  فى قبرى مثل هذا الميت .. من ينفعنى غير الله عز وجل الا باتباعى منهج رسوله صلى الله عليه وسلم .

قال تعالى
(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣١﴾ آل عمران
ــــــــــــــــــــــ

قال تعالى
( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا ﴿٢٧﴾ ) الفرقان

عندها بحثت عن التفسير للآيه الكريمه

من تفسير ابن كثير

جزء من التفسير الذى يسبق تفسير الآيه المطلوبه
يخبر تعالى عن هَول يوم القيامة، وما يكون فيه من الأمور العظيمة .
........
يخبر تعالى عن ندم الظالم الذي فارق طريق الرسول وما جاء به من عند الله من الحق المبين، الذي لا مرْية فيه، وسلك طريقا أخرى غير سبيل الرسول، فإذا كان يوم القيامة نَدمَ حيثُ لا ينفعه النَدَمُ، وعضّ على يديه حسرةً وأسفا.
وسواء كان سبب نـزولها في عقبة بن أبي مُعَيط أو غيره من الأشقياء، فإنها عامة في كل ظالم، كما قال تعالى: يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا * وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا * رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا [ الأحزاب:66 - 68 ] فكل ظالم يندم يوم القيامة غاية الندم، ويَعَض على يديه قائلا ( يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا )

يعني:مَن صرفه عن الهدى، وعدل به إلى طريق الضلالة [ من دعاة الضلالة ] ، وسواء في ذلك أمية بن خلف، أو أخوه أبي بن خلف، أو غيرهما.
( لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ ) [ وهو القرآن ] ( بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ) أي:بعد بلوغه إلي، قال الله تعالى: ( وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإنْسَانِ خَذُولا ) أي:يخذله عن الحق، ويصرفه عنه، ويستعمله في الباطل، ويدعوه إليه.
ـــــــــــــــــــــ

من تفسير القرطبى

وقال السهيلي: « ويوم يعض الظالم على يديه » هو عقبة بن أبي معيط، وكان صديقا لأمية بن خلف الجمحي ويروى لأبي بن خلف أخ أمية، وكان قد صنع وليمة فدعا إليها قريشا، ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى أن يأتيه إلا أن يسلم. وكره عقبة أن يتأخر عن طعامه من أشراف قريش أحد فأسلم ونطق بالشهادتين، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكل من طعامه، فعاتبه خليله أمية بن خلف، أو أبي بن خلف وكان غائبا. فقال عقبة: رأيت عظيما ألا يحضر طعامي رجل من أشراف قريش. فقال له خليله: لا أرضى حتى ترجع وتبصق في وجهه وتطأ عنقه وتقول كيت وكيت.

ففعل عدو الله ما أمره به خليله؛ فأنزل الله عز وجل: « ويوم يعض الظالم على يديه » . قال الضحاك: لما بصق عقبة في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع بصاقه في وجهه وشوى وجهه وشفتيه، حتى أثر في وجهه وأحرق خديه، فلم يزل أثر ذلك في وجهه حتى قتل. وعضه يديه فعل النادم الحزين لأجل طاعته خليله. « يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا » في الدنيا، يعني طريقا إلى الجنة. « يا ويلتا » دعاء بالويل والثبور على محالفة الكافر ومتابعته. « ليتني لم أتخذ فلانا خليلا » يعني أمية، وكني عنه ولم يصرح باسمه لئلا يكون هذا الوعد مخصوصا به ولا مقصورا، بل يتناول جميع من فعل مثل فعلهما. وقال مجاهد وأبو رجاء: الظالم عام في كل ظالم، وفلان: الشيطان. واحتج لصاحب هذا القول بأن بعده « وكان الشيطان للإنسان خذولا » .

وقرأ الحسن: « يا ويلتي » . والخليل: الصاحب والصديق. « لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني » أي يقول هذا النادم: لقد أضلني من اتخذته في الدنيا خليلا عن القرآن والإيمان به. وقيل: « عن الذكر » أي عن الرسول. « وكان الشيطان للإنسان خذولا » قيل: هذا من قول الله لا من قول الظالم. وتمام الكلام على هذا عند قوله: « بعد إذ جاءني » . والخذل الترك من الإعانة؛ ومنه خذلان إبليس للمشركين لما ظهر لهم في صورة سراقة بن مالك، فلما رأى الملائكة تبرأ منهم. وكل من صد عن سبيل الله وأطيع في معصية الله فهو شيطان للإنسان، خذولا عند نزول العذاب والبلاء.
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى