منتدى الأرانب للجميع
اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية

اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت

03012010
اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت

اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت Send_publicationالمهندسمحمد أحمد الحسيني




إعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت



في حالة ما إذا كانت العنابر قد شغلت بدفعات سابقة فيجب التخلص من إزالة الفرشة القديمة اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت Chicks1و اى بقايا أو متخلفات ، و غسل الأرضية بالماء يضاف إليه مطهر و كذلك غسل المساقي و المعالف و تطهيرها جيدا .
تضاف فرشة جديدة جافة خالية من العفن أو اى رائحة و توزع المعالف عليها في اماكانها و تضبط درجة الحرارة على 35م لمدة يومين قبل وصول الكتاكيت لضمان ثباتها .
كما تزود المساقي بالماء قبل وصول الكتاكيت بفترة كافية لتكسب درجة حرارة مناسبة ، و قد تستعمل أطباق البيض كمعالف خلال الثلاثة أيام الأولى على ألا يزيد ارتفاع العليقة بالمعالف عن 2 سم .
يتم شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها لتنال النوع المناسب للغرض و يفضل مراجعتها بعد الاستلام لاستبعاد الأفراد الضعيفة و التي بها عيوب خلقية في الأرجل أو الأجنحة أو المنقار .
و يجب إجراء التحصينات اللازمة لكتاكيت في حالة استلامها بدون إجرائها بمعرفة المنتج ..بحيث لا تتأخر عن أسبوع ..حيث يتم التحصين لكل من

1. نيوكاسل عيني (تغطيس (

2. ميريك

عند نقل الكتاكيت يراعى نقلها في الصناديق الكرتون التي تستعمل لمرة واحدة و لكن عند استعمال الصناديق الخشب فيتم تنظيفها جيدا و تطهيرها مرتين على الأقل قبل استعمالها .
و يتم النقل في الصباح المبكر لتتلافى درجة الحرارة العالية أو برودة الليل و إعطاء الكتاكيت فرصة التعرف على المكان داخل العنبر و أماكن الطعام و الماء و التدفئة خلال فترة النهار .

تحضين الكتاكيت


التدفئة



تحتاج الكتاكيت عمر يوم إلى توفير درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 35 م و يستخدم لذلك نوعان من التدفئة – أما المباشرة على الكتاكيت أو تدفئة العنبر بأكمله .. و النوع الأخير يعتبر مكلفا للمنتج و يستخدم في العنابر المقفولة ، أما النوع الأول فيمكن استخدام بعض الدفايات التي تعمل بالبوتاجاز أو الكهرباء أو الكيروسين.
و للاستفادة القصوى من الحرارة يتم عمل حواجز أسفل مصادر الحرارة لتجميع الكتاكيت تحتها ، و ضمان حصولها على الدرجة المناسبة للحرارة حيث يظهر ذلك من طريقة تجمعها أسفل مصدر الحرارة .
و أهم مظاهر البرودة على الكتاكيت هو تجمعها و توقفها عن الحركة و تناول طعامها و قد يسبب شللا للجهاز التنفسي و اضطرابات معوية تسبب للطيور إسهالا لزجا يؤدي إلى انسداد فتحة الخروج و النفوق .
و أهم مظاهر الحرارة هي القلق و الابتعاد عن المدفأة و قد تسبب باقي الأعراض و يمكنك معرفة مدى الخطأ في إدارة القطيع داخل محطة التحضين عن طريق الحالات الموضحة في الصور الأربعة و هي:

1. يظهر توزيع الكتاكيت الطبيعي حول الغذايات و المساقي مما يظهر سلامة الإدارة و اعتدال الحرارة .

2. اتخذت الكتاكيت مكانا معينا من الحضانة و بقرب المدفأة لوجود تيارات هوائية بالأماكن الأخرى الخالية من الكتاكيت .

3. انصراف الكتاكيت بعيدا عن الدفاية لارتفاع درجة الحرارة و يزداد التنفس و يلهث الطائر .

4. تجمعت الكتاكيت تحت المظلة و بها الدفاية لانخفاض درجة الحرارة و قد يصدر عنها ضوضاء لحاجتها لمزيد من الحرارة .

يستخدم الكرتون المتعرج في عمل دائرة (حلقة ) حول الكتاكيت بارتفاع 20-30 سم لتجميع الكتاكيت و منع تعرضها لتيارات الهواء .
و توضع هذه الحواجز على بعد حوالي 80 سم خارج حدود الدفاية و ذلك في أول يوم و يتم تحريكه للخلف تدريجيا ثم يتم إزالته نهائيا بعد حوالي أسبوعين و وجود الكرتون يمنع تواجد الأركان المربعة و يقلل من مخاطر التكدس في احد الأركان .
يبدأ التحضين بدرجة حرارة 35 م و يتم إنقاصها بمعدل 2-3 درجات مئوية كل أسبوع حتى تصل الحرارة إلى 24 مئوية في الأسبوع السادس .
و قد تخصص مساحة من العنبر للتحضين بعمل حواجز خشبية عليها بلاستيك و إغلاق الفتحات البلاستيك لعدم تسرب الحرارة من الداخل بعد رص الدفايات داخل هذه الحواجز بمعدل دفاية لكل 1000 كتكوت .
و يتم رش الأرضية و الجدران بالماء للمحافظة على الرطوبة داخل العنبر 65% لمعادلة حرارة الدفايات و حرارة جسم الطيور .


المسـاقي



يفضل استخدام المساقي الاسطوانية المقلوبة سواء البلاستيك أو الصاج ذات سعة 5 لترات و التي تكفي 100 كتكوت .. و يتم وضع الماء بها قبل ورود الكتاكيت بفترة كافية لتكتسب حرارة العنبر و تستمر بهذا المعدل حتى الأسبوع الثالث .
و في الأسبوع الرابع و حتى ميعاد التسويق تستخدم المساقي المستديرة الأكبر و التي توزع بمعدل 70 طائرا للواحدة و في حالة استخدام المساقي الطولية فيخصص لكل طائر 8 سم من جانب واحد .
و يراعى غسل المساقي قبل ملئها بالماء و يفضل أن يتم تطهيرها كل أسبوع مع الاستمرار في رفع المساقي المستديرة مع تقدم الطيور في العمر حتى توازي ارتفاع ظهر الطائر .
تستعمل أطباق البيض في الثلاثة أيام الأولى لاستلام الكتاكيت على أن يخصص لكل 100 كتكوت 4 أطباق بيض أو استعمال غطاء علبة نقل الكتاكيت بمعدل غطاء واحد لكل 100 كتكوت .
و في حالة استعمال المعالف فيخصص لكل كتكوت 2.5 سم من المعلفة تزاد إلى 5 سم عند عمر أسبوعين ثم تزاد إلى 8 سم لكل طائر على أن يتم توزيع المعالف بالتبادل مع المساقي داخل حاجز الدفاية الكرتون.
و يضبط ارتفاع المعالف لتناسب سن الكتاكيت بحيث لا يتعدى ارتفاع حافة المعلفة مستوى ظهر الطائر .


نظام التغذية



نظرا للنمو السريع الأولى لدجاج التسمين فيحتاج كتكوت التسمين الى مقابلة هذه الزيادة بعليقة مرتفعة القيمة الغذائية و قد لوحظ أن أقصى معدل للنمو يتم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من عمر الكتكوت ثم تمر بمرحلة ثانية تقل هذه الزيادة تدريجيا ثم تستقر بعد ذلك عند معدل ثابت .

و هناك أسلوبان للتغذية :
(1)
‌أ. تقديم عليقة بادئة من عمر يوم و حتى الأسبوع الثالث أو الرابع .
‌ ب. تقديم عليقة ناهية من الأسبوع الخامس و حتى نهاية الإنتاج .

(2)
‌أ. عليقة بادئة : من عمر يوم و تستمر حتى الأسبوع الثاني أو الثالث و محتواها من البروتين 23 % و نسبة الألياف منخفضة 3% و معدل الكتكوت في اليوم 30 جم.
‌ب. عليقة نامية : من الأسبوع الثالث أو الرابع و حتى الأسبوع السادس و محتواها من البروتين 20% و نسبة الألياف 5% و معدل الكتكوت 45 جرام تزداد أسبوعيا 15 جم حتى تصل إلى 90 جرام / للكتكوت في الأسبوع السادس .
‌ج. عليقة ناهية : تقدم قبل التسويق بحوالي أسبوعين بنسبة بروتين 18-19 % و معدل الكتكوت في الأسبوع الأول 105 جم و الثاني 120 جم مع تقليل نسبة الألياف بالعليقة إلى 2%.

و يجب عند شراء العلف أن يكون الشراء من جهة موثوق بها بحيث يطلب العلائق البادئة و النامية و الناهية بالمواصفات المطلوبة .
و في حالة عدم توفر العلائق المطلوبة في السوق أو لوجود نقص في كمياتها .. فيمكن إتباع الآتي :



شراء شكائر المركزات (50 كجم ) للشيكارة حيث تضاف بنسب معينة و تستكمل هذه النسب بمكونات مثل الذرة الصفراء أو فول الصويا أو مخلفات الحبوب المرتفعة الطاقة مع البروتين مع ملاحظة أن لكل مرحلة المركزات المناسبة لها و لا تتناسب مع المرحلة التالية – و تتوفر المركزات في السوق بالنسب الآتية :
44% ،48% ،50% ،52% حسب نسبة البروتين الحيواني بها .
و المركزات عبارة عن مجموعة من الفيتامينات و الأملاح و الأحماض الامينية اللازمة لمقابلة العمليات الحيوية في النمو المتزايد للدواجن خلال المراحل المختلفة ة تختلف أنواعها حسب تكوينها .


تعاليق

a.abdelghani
مشكورعلى الجهد المبذول
avatar
شكرا على المرور
ashraf1110
الموضوع لا يظهر عندى ما السبب
a.abdelghani
الموضوع ظاهر وموجود تأكد من الجهاز الخاص بك
أسيرة الأقصى
اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت 425851
احمد الياسرجي
شكرا جزيلا
ashraf1110
لم يكن الموضوع يظهر عندى ولكنى اخذت
copy و past
على الوورد فظهر الموضوع جزاكم الله خيرا
ashraf1110
الموضوع ممتاز مهندس /احمد ولكن لى بعض الاسئلة واتمنى ان لا اثقل عليك هل يوجد مركزات لا يدخل فى تكوينها البروتين الحيوانى وانا بإذن الله تعالى انوى بداية مشروع تسمين كتاكيت بلديه فما هى النسب المثلى لخلطة الذرة والصويا مع المركزات وما هى افضلها لكل عمر من اول يوم
جلكسي الارانب
مشكوور ويعطيك العافية...........















تحياتي.....
محمود أبومازن
لك مني كل الشكر
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى