منتدى الأرانب للجميع
اسس السعادة الزوجية 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

اسس السعادة الزوجية Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
اسس السعادة الزوجية 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

اسس السعادة الزوجية Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية

اسس السعادة الزوجية

12062010
اسس السعادة الزوجية

في "أسس السعادة الزوجية"..الدين هو الأساس فى اختيار شريك الحياة
محيط ـ إيمان الخشاب



تكوين أسرة واعفاف النفس ووجود أبناء صالحين أهداف أساسية للزواج ، ومن ثم فعلى الشاب والفتاة الالتزام بالوضوح في تحديد هدف كل منهما من الزواج لأن الانحراف عن هذا الهدف الأساسي يؤدي إلى تخبط الشخص في اختيار شريك حياته.
فقرار الزواج ليس صعبا أو هو ضرباً من المستحيل لكنه قرار هام ومصيري يجب التأنى في اتخاذه وأن يحدد الشخص طبيعة شخصيته وما الذي يريده؟ وما الذي يناسبه .
كما عليه أن يحدد إمكانياته ومدى توفر متطلبات الزواج لديه وهو ما يعرف غى ديننا "بالباءة "، فالزواج ليس حب فقط وإنما أيضا مسئولية كبيرة تحتاج إلى إعداد وتهيئة من كل النواحي.
هكذا بدأ الأستاذ صالح عبد الكريم حديثه خلال حلقة جديدة من برنامجه "أسس السعادة الزوجية" على قناة الرحمة الفضائية وأكد أن الزواج علاقة أبدية هدفها الاستقرار وتكوين أسرة ورعاية أبناء، لذلك يجب أن يقوم على دعامات قوية ومتعددة يأتى فى مقدمتها الدين كما نبهنا لهذا الرسول الكريم صلوات الله عليه حين قال "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، فصاحب الدين هو من يجتمع فيه مرغبات النكاح بحسن إيمانه وتقواه وتطبيقه لشرع الله لأن الدين هو حياة كاملة وليس عبادات أو طقوسا شكلية فحسب.
وأوضح الأستاذ صالح أن على الانسان الذى يختار شيرك حياته أن يراعى فيه حسن الخلق ، يقول سيدنا محمد :"إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه"،كما وجهنا الرسول لضرورة توافر الكفاءة بين الطرفين فى كافة النواحى الاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية ، أى وجود مساحات مشتركة تصلح للبناء عليها ووضع الاسس وذلك لأن التكافؤ يؤدي لاحترام كل من الزوجين للآخر، ويؤدي إلى توافق الزوجين وحسن المعاشرة بينهما.
وأضاف : كما أن القبول والرضا عوامل هامة فى اختيار الشريك الآخر يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" أى يزيد المودة .
ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذه المعايير تتفاعل مع بعضها في منظومة متكاملة، فالجمال مثلا لا يصلح وحده كأساس للاختيار بدون النظر للدين والخلق وكذلك باقي المعايير لا يصح النظر إلى أحدها بمعزل عن باقي المعايير الأخرى فعن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله".
ثم تحدث الأستاذ صالح عن اهتمام الإسلام الكبير بتكوين الأسرة المسلمة ، والتى من أجلها شرع العديد من الأسس والقواعد التي يشيد بها بناء الأسرة المسلمة بما يجعلها نواة صالحة قوية لبناء المجتمع المسلم القوي والأمة المسلمة ، وإن أول ما نبه به الإسلام أبناءه في هذا الشأن أنه حدد للرجل بعضا من الصفات التي يجب أن يتأكد من توافرها جميعا أو أكثرها في المرأة التي ستكون شريكة حياته وأما لأولاده فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"تنكح المرأة لأربع مالها وحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".
وفسر الاستاذ صالح الحديث قائلاً : المتأمل في هذا الحديث يري أن الرسول الكريم أرشدنا الى اختيار صاحبة الدين لأنها الأفضل في بنات جنسها فإن لم يفعل فلن يجني من نكاح غير ذات الدين سوى الفقر والمذلة يقول الإمام الغزالي في شرح ذلك: (فإنها إن كانت ضعيفة الدين في صيانة نفسها وفرجها أضرت بزوجها وسودت بين الناس وجهه وشوشت بالغيرة قلبه وتنغص بذلك عيشه فإن سلك سبيل الحمية والغيرة لم يزل في بلاء ومحنة وإن سلك سبيل التهاون كان متهاونا بدينه وعرضه ومنسوبا إلي قلة الحمية والأنفة وإذا كانت مع الفساد جميلة كان بلاؤها أشد إذ يشق علي الزوج مفارقتها فلا يصبر عنها ولا عليها".

وأضاف صالح : فالمرأة الملتزمة بتعاليم الدين والتي تخاف الله سبحانه وتعالى في معاملتها لزوجها وأفراد عائلتها لن تضره، وستكون له الزوجة الصالحة التي ستعينه على مصاعب الحياة ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: النساء ثلاثة، هينة عفيفة مسلمة، تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها، وأخرى وعاء للولد، وثالثة غُلّ قَمِل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده.
اذن أولى خطوات الزواج الناجح هي أن تختار شريكة الحياة خطوة مهمة لذلك لابد من التمهل وعدم الاستعجال وأخذ الوقت الكافي للتفكير، فإذا قررت تكوين أسرة وبيت زوجية مع شريكة الحياة فابحث عن حسنة الخلق العاقلة الهادئة،أما بالنسبة للجمال فهو ليس أمرا أساسيا في الزواج، ولا يعتمد نجاح الحياة الزوجية على جمال الزوجة، ومن الأفضل اختيار الوسط في الجمال عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول صلى الله عليه وسلم: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة".

تعاليق

أسيرة الأقصى
KIFYFU
شمس الاصيل
السلام هليكم
لقد صار الزواج لعبه فى ايدى الشباب وانتشر مايسمى بالزواج العرفى وهو والعياذ بالله نوع من انواع الزنا ولكن كل هذا بسبب الانحطاط فى الاخلاق والافلام الاباحيه التى تعرض على مدار 24 ساعه والاهم من ذلك كله ارتفاع المهور الى درجات تجعل من الزواج ضرب من ضوب المستحيل ومع قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اعظم الزواج بركه ايسره مؤنه ) ولكن لمن تنادى
اناشد الامهات والاباء الامتثال بهذا الحديث والتيسر فى الزواج يسر الله لكم
oso
تنكح المرأه لاربع
المال
الجمال
الحسب والنسب
الدين






فاظفر بذات الدين
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى