موسوعة الخيل عن انواع ألوانها وأسماؤها وكيفية تمييزها
الحصان
: بكسر الحاء المهملة، وهو الذكر من الخيل، قيل إنه سمي حصاناً لأنه حصن ماءه فلم يعزل على كريمة.
الخيل
: جماعة الأفراس. لا واحد له من لفظه كالقوم والرهط، وقيل مفرده خائل وهي
مؤنثة، والجمع خيول، وتصغيرها خييل، وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في
المشية، ويقال في خيار الخيل جياد الخيل.
ترتيب البياض في جبهة الفرس ووجهه
: إذا كان البياض في جبهته قدر الدرهم فهو (القرحة)، فإذا ازدادت فهي
الغرة، فإن سالت ودقت ولم تجاوز العينين فهي (العصفور)، فإن جللت الخيشوم،
ولم تبلغ الحجفلة فهي (شمراخ)، فإن ملأت الجبهة ولم تبلغ العينين فهي
(الشادخة)، فإن أخذت جميع وجهه غير أنه ينظر في سوادا قيل له (مبرقع) فإن
رحبت غرَّته في أحد شقي وجهه. إلى أحد الخدين فهو (كطيم) فإن قشت حتى تأخذ
العينين فتبيض أشغارهما فهو (مغرب)، فإن كان بجحفلته العليا بياض فهو
(إرثم)، فإن كان بالسفلى فهو (أنمط).
الصفات العضوية الرئيسة للخيول العربية الأصيلة
الآذان
: صغيرة ورقيقة الأطراف ومتقاربة وقائمة.
العيون
: واسعة براقة تنم عن ذكاء وانتباه ولطف وصفاء.
الجبهة
: عريضة محدبة تنحدر إلى طرف دقيق للأنف بشكل مقعر عند الخطم.
المنخران
: واسعان، رقيق ما حولهما من الجلد.
الذيل
: عال الارتكاز قصير العسيب.
الرقبة
: مقوسة وطويلة.الجلد: صافي أسود اللون تحت الشعر، وهو ذو لون زهري
العلامات (التحجيل) رقيق
الشعر: رقيق ناعم براق وقصير. الارتفاع عند الحارك: ما بين 145 ـ 160سم
بمتوسط 150سم. الهيكل الجسدي: يميل إلى الشكل المربع تقريباً، ذو دوائر،
متناسق ومتوازن بشكل طبيعي. كما تمتاز هذه الخيول عن غيرها بميزات حميدة
فهي منتظمة القوام سريعة السير، سلسة الحركة تتميز بطبع لطيف سهلة الانقياد
بكبرياء يمكن ترويضها وتعليمها بسرعة كبيرة، وهي وفية لصاحبها فإذا وقع عن
ظهرها بقيت إلى جانبه يضاف إلى ذلك أن الجياد العربية لها من الوداعة التي
تمكن بها ركوبها من النساء والأطفال والهواة بسهولة.
ألوان الحصان العربي
إن مظاهر الحصان العربي النموذجي هو اللون . وفي إنجلترا هناك فكرة قديمة
معناها أن الحصان العربي الموثوق به يجب أن يكون لونه رمادياً . وفي
القصائد الملحمية حول الخيول وفرسانها من البدو وجدنا مرتين أن اللون
الكميت له الصدارة على الألوان الأخرى . وقد ذكر اللون الأحمر وهو اللون
الذي يشمل اللون الكستنائي وربما يعني لون الكميت الذهبي، إلا أن امرؤ
القيس استعمل الكميت الغامق . وتفسر المعاجم أن الكميت هو لون الأحمر
الغامق المال إلى السواد وإلى لون التمرة الناضجة الطازجة . وهناك شاعر
عربي قديم عندما أراد أن يخبر سامعيه أن حصان الصيد لديه كان لونه كميت قال
أن اللون لم يكن لوناً مجهولاً فهو كلون الجلد الذي يصبغ لأول مرة ثم يصبغ
مرة ثانية . ومن هنا نعرف أن الخيول العربية الأصلية يمكن أن تكون بأي لون
وأن اللون السائد في السلالة الأولى هو الرمادي الذي يرثه الأبناء من
الأجداد وأن اللون لا أهمية كبيرة له وأن علو القامة غير هام أبداً ما دام
الدم هو المر الهام وهو كل شيء . ونورد جدولاً بالألوان للخيول العربية مع
ذكر ألوان الحصان العربي زيادة للتوسع في تلك الألوان .
نعم فلقد
عرفنا من طباع الخيول أن الحصان العصبي المزاج والصفراوي المزاح والدموي
واليمنغاوي الكسول فاترا الهمة وهذه الأمزجة والطباع هي بلا شك تدل على
اختلافات في تركيب الدماغ والعضلات والدورة الدموية والهضمية الموجودة في
الخيول . وهناك مثل عربي يقول ( أن ملوك الخيول هي ذات الألوان الغامقة )
ومن هذا المثل نستنتج أنه كلما كان لون الحصان غامقاً كان أفضل مزاجاً .
ويتميز الحصان العربي بألوانه الزاهية الجميلة التي سنذكرها وفقاً
لأهميتها: اللون الأدهم: وهو أول عدد الخيل في الألوان: وقد زعم كثير أن
اللون الأحمر في الوصف قبل الأدهم إلا أن العكس هو الصحيح. فقد ورد عن أبي
حبيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: < الخير في
الأدهم الأقرح الأرثم محجل ثلاث طليق يمنى أغرُّ بهيم فإن لم يكن أدهماً
فكميت على هذه الصفة > وعن مكحول أن رسول الله أجرى الخيل يوماً فجاء
فرس له أدهم سابقها وأشرف على الناس فقالوا: «الأدهم الأدهم». ومرّ على
رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد انتشر ذنبه وكان معقوداً، فجثى رسول الله
وقال: < إنه هو البحر > والأدهم هو الأسود الخالص الذي يندر وجود
مثل هذا اللون في هذه الأيام، وهو مستحب جداً وله عدة أسماء نذكر منها:
الأدهم الحالك :
وهو المعروف بالنوبي، وهو أشد الخيل كلها دهمة وسواداً وأصفاها شعرة حتى كأنه يبرق من شدة سواده.
الأدهم الجون :
وهو أقل من الأدهم النوبي في السواد وأصفى لوناً منه إلى الحمرة قليلاً.
الأدهم الأصم
: هو أقل سوادا من الجون ومناخيره وخواصره حمراء إلى السواد.
الأدهم الأحوى : فهو أيضاً أقل سواداً من الأصم وترى مناخيره حمراء وشاكلته صفراء تشاكل الحمرة.
الأدهم الأصبح
: وهو الذي تكون مناخيره حمر ويضرب إلى لون الأحوى، ويكون سائر جسده أسودا سواداً كدراً ليس بصافٍ.
اللون الأشقر
: وهو تابع للأدهم وقد ورد في فضائله عدد من الأخبار فعن عبد الله بن عباس
رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: > يُمن الخيل
شقرها <. واليُمن هو البركة والقوة. وعن ابن مالك رضي الله عنه قال:
سابق رسول الله صلى الله عليه وسلّم على فرس يقال لها سبحة فجاءت سابقة
فهشّ لذلك وأعجبه .
وعنه أيضاً صلى الله عليه وسلّم: < اللهم بارك في الأشقر> وفي الأمثال السائدة: إذا قيل: < رأى أشقرا طايراً صدِّق >
وأما ألوان الأشقر فهي سبعة أجناس :
الأشقر المعروف ومنه الأشقر الذهبي حيث يشابه لونه لون الذهب.
الأشقر الخلوفي :
وهو الذي اشتدت شقرته وتعلوها صفرة كالزعفران، وربما كان في ظهره غمامة سوداء تخالف معظم جسده.
الأشقر الأدبس :
وهو الذي لونه بين السواد والحمرة ويعرف اليوم بالباعز.
الأشقر المدمي:
وهو الذي شقرته تعلوها صفرة كلون الكميت الأحمر.
الأشقر الأمغرْ أو المغْرْ:
وهو الذي تعلو شقرته كدرة، أو هو الذي ليس بصافي الحمرة ولا صافي الصفرة.
الأشقر الأولج :
وهو الذي أطراف شعرته أحمر وأصول شعرته أبيض، وناصيته وعرفه وذنبه بيض.
الأشقر الأصدأ :
وهو أصفى لوناً من الأدبس ولونه قريب إلى صدأ الحديد.
اللون الأحمر
: وهو في عُدة الألوان بعد الأدهم والأشقر بسبب الأحاديث النبوية التي وردت
معنا، ولأنه استثناه صلى الله عليه وسلّم بعد ذكر الأدهم. وقد ثبت معنا
قوله صلى الله عليه وسلّم: < .... فإن لم يكن أدهم فكميت > وقد مدحت
العرب الأحمر لشدته وصبره وقوته، حتى زعم بعضهم أنه أقوى الخيل وأشدها
صبراً. وفي حديث رفعه الصحابي أبو عبيدة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم أنه
قال: «التمسوا الحوائج على الفرس الكميت الأرثم المحجل الثلاث المطلق
اليمني » .
وقد قيل في الأمثال السائدة: «إذا قيل الأحمر وقع من أعلى جبل وسلم، صدِّقْ». واللون الأحمر ينقسم إلى عشرة أنواع:
الكميت الأحمر
: وهو الأحمر الذي لا يخالط حمرته لون من الألوان: لا من سواد. ولا من شقرة، ولا من صفرة، ولا من غير ذلك، بل يكون أحمراً صافياً.
الكميت المذهب
: هو الذي يعلو أطراف حمرته صفرة تشبه الذهب فتراه يلمع تحت أشعة الشمس.
الكميت الأكلف
: وهو الذي ترى في أصول شعرته الحمراء سواداً يكلفها، وتكون حمرته ضاربة إلى السواد.
الكميت الأحوى
: وتكون فيه مقابل كل شعرة حمراء شعرة سوداء.
الكميت الأحم
: يشاكل الأحوى، إلا أن الأحم سائر جسده وشعرته وبشرته أشد سواداً من الأحوى لشدة حمرته.
الكميت المدمي
: وهو أن ترى أطراف شعراته حمراء قانية كالدم ومناخيره وأفخاذه خضراً.
الكميت المشوي
: هو الذي يكون حمرته قانية وليس في جسده شيء من البياض.
الكميت الأيكر
: شبيه بأوصافه بالكميت الأحوى.
الكميت الوردي
: وهو الذي تعلو حمرته شقرة وخَلوقيه وجلده. أصول شعرته بيضاء، فربما كانت في قوائمه شطب بيض على ما ذكرنا.
الكميت الأصدأ
: يكون لونه الأحمر قريباً جداً من صدأ الحديد.
اللون الأشهب
: اللون الأشهب من مراكب الملوك.
وهذا اللون عبارة عن مزيج من اللونين الأبيض والأسود بدرجات متفاوتة، وهو يقسم إلى سبعة أنواع:
الأشهب الأبيض
: هو المائل إلى الشقرة، وهو ليس بالأبيض الصافي، فقد يشوب جسده شعرات حمراء وسوداء قلائل.
الأشهب القرطاسي
: هو الذي يشتد بياضه حتى يصير مثل بيان الأوضاح وهو ذو بياض صافي لا
يخالطه شيء من الألوان، وإن كانت عينيه سوداء قيل له الأشهب الأكحل. الأشهب
الأمعط: وهو الذي يستعمل له البراقع. الأشهب المرشوش: وهو الذي يكون
منقطاً بشعر مخالف لبياضه إما أحمر أو أسود. الأشهب الدمربور: وهو الذي
يبدو بدنه مدنَّراً وتكون حمرته تبرق. الأشهب البوز: ما كان شعره أحمر قيل
عنه بوز بحمرة. وإن كان شعره أسود قيل بوز كحلي. الأشهب السوسني: وهو الذي
تعلو أطراف شعرته البيضاء صفرة قريبة من الحمرة وتكون عيناه شهلاويتين .
ولهذا يقال له: السوسني. اللون الأصفر: وهو ينقسم إلى سبعة ألوان: الأصفر
المعروف: وهو الشديد الصفرة حتى يشبه الذهب، وربما كانت عليه شعرات سود
مخالطة للصفرة.
الأصفر المدنَّر: وهو الذي يرى في بدنه بقع مثل الدنانير، ولونها من لون
جسده. الأصفر السمندي: وهو الذي تكون صفرته تقرب من الحمرة. الأصفر الحبشي:
الذي تكون صفرته شديدة إلا أنه يرافقه بعض السواد. الأصفر العِرسي: وهو
الذي اشتدت صفرته حتى يكاد أن يحمر ليصبح كلون العِرس. ومعظم الناس يسمونه
وردي. الأصفر القلة: وهو الأصفر الذي يكون بين العرسي والسمندي. الأصفر
الهروي: وهو الذي تكون صفرته ضاربة إلى البياض. اللون الأخضر: ينقسم اللون
الأخضر إلى خمسة ألوان. الأخضر الأحم: وهو الذي يكون كل جسده أخضر صافٍ وهو
أدنى الخضرة إلى الدهمة.
الأخضر الديزج
: ويكون خضاره صافٍ مع إمكانية دخول لون رمادي على الوجه.
الأخضر الأطحل
: هو الذي تعلو خضرته صفرة على كل جسده.
الأخضر الأورق
: هو الذي تعلو خضرته إلى اللازوردية، ويكون من حاركه إلى أصل ذنبه خطة سوداء.
الأخضر الجربيخ
: وهو الذي يكون وجهه وجحافله أشد سواداً من سائر جسده.
اللون الأبلق
: ينقسم اللون الأبلق إلى عشرة ألوان هي:
الأبلق الأدرع
: هو الذي كثر البياض في سائر جسده وسلم رأسه وعنقه من البياض.
الأبلق المطرف
: هو الذي يبيض رأسه وجسده جميعاً، ويكون بلقة جسده على أي الأصناف، إلا أن رأسه وذنبه يكونان بيضاً.
الأبلق المنقط
: هو الذي تكون الدوائر في سائر جسده على مقدار واحد.
الأبلق الأجوف
: هو الذي تكون بطنه خاصة لونها أحمر أو أسود خلاف باقي جسده.
الأبلق الملمع
: الذي تكون بلقته مطاولة، ويكون بياضه وحمرته نصفين.
الأبلق المبرنس
: الذي تحمر أذنيه وناصيته خاصة خلاف سائر جسده، ويكون بدنه على أصناف البلق.
الأبلق الأخرج
: هو الذي يبيض ظهره وبطنه جميعاً خلاف جنبيه وكفله ورقبته.
الأبلق الطان :
هو الذي ترى كفله مبقعاً بقعاً سوداً أو بيضاً على قدر واحد. وربما كان فيه
لوناً أشقراً أو أحمراً. وربما كان التبقيع في سائر جسده على قدر واحد.
الأبلق السيس
: هو الذي يكون في فمه ومحاجر عينيه وكفله نقط مرشوشة صغار وكبار. مع العلم
أن الأبلق يدعى لجميع الألوان، فيقال أحمر أبلق وأشقر أبلق وأصفر أبلق.
اللون الأبرش
: اللون الصناني وهو اللون المجتمع من سائر الألوان. فترى فيه الشعر الأحمر
والأسود والأصفر والأبيض، كما تراه مبقعاً ومنقطاً. وهو ينقسم إلى ثلاثة
أقسام: الصناني وهو اللون المجتمع (كما ذكرنا).
الأبرش الملمع
: وهو الذي يكون فيه لمع بيض كبار مثل الشامات مع الحمرة أو الشقرة.
الأبرش
: الذي يكون فيه جميع بدنه مرشوشاً بنقط بيض كثيرة مع سواد.
الأبلق الأنبط
: هو الذي يكون بطنه جميعه أبيضاً خلاف سائر جسده.
التحجيل في الخيول
الحجل وهي علامة بيضاء تصل إلى منتصف عظم الوظيف (القصبة) أما التحجيل فهي
علامة بيضاء تصل إلى الركبة أو العرقوب أو فوق المفاصل وله عدة أوصاف هي:
محجل الأربع
: البياض أو التحجيل في قوائم الحصان الأربع.
محجل الثلاث مطلق الرابعة
: التحجيل في ثلاث قوائم فقط.
محجل الثلاث مطلق اليمنى
: التحجيل في ثلاث قوائم وقائمته اليمين خالية من التحجيل.
محجل الثلاث
: مطلق اليسرى التحجيل في ثلاث قوائم واليسرى مطلقة.
محجل الرجلين
: عندما يكون التحجيل بالرجلين فقط. أرجل عندما يكون التحجيل في رجل واحدة.
أعصم اليدين
: عندما يكون التحجيل في اليدين وليس بالوجه بياض.
محجل اليدين
: عندما يكون التحجيل في اليدين وليس في الوجه بياض. أعصم عندما يكون التحجيل في يد واحدة وبالوجه بياض.
ممسك الأيامن مطلق الأياسر
: عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيمن.
ممسك الأياسر مطلق الأيامن
: عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيسر
المشكول
: عندما يكون البياض في اليد اليمنى والرجل اليسرى أو في اليد اليسرى والرجل اليمنى.
التخريم
: عندما يكون البياض في الأرساغ أو جاوزها.
التحبيب
: عندما يرتفع البياض حتى أسفل الركبة أو العرقوب ولم يبلغها.
المسرول
: عندما يبلغ البياض الركبتين والعرقوبين.
الأخرج
: عندما يخرج البياض من الذراعين والساقين.
الأنبط
: عندما يرتفع البياض حتى يبلغ البطن.
الأبلق
: عندما يظهر البياض على البطن
منقول
: بكسر الحاء المهملة، وهو الذكر من الخيل، قيل إنه سمي حصاناً لأنه حصن ماءه فلم يعزل على كريمة.
الخيل
: جماعة الأفراس. لا واحد له من لفظه كالقوم والرهط، وقيل مفرده خائل وهي
مؤنثة، والجمع خيول، وتصغيرها خييل، وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في
المشية، ويقال في خيار الخيل جياد الخيل.
ترتيب البياض في جبهة الفرس ووجهه
: إذا كان البياض في جبهته قدر الدرهم فهو (القرحة)، فإذا ازدادت فهي
الغرة، فإن سالت ودقت ولم تجاوز العينين فهي (العصفور)، فإن جللت الخيشوم،
ولم تبلغ الحجفلة فهي (شمراخ)، فإن ملأت الجبهة ولم تبلغ العينين فهي
(الشادخة)، فإن أخذت جميع وجهه غير أنه ينظر في سوادا قيل له (مبرقع) فإن
رحبت غرَّته في أحد شقي وجهه. إلى أحد الخدين فهو (كطيم) فإن قشت حتى تأخذ
العينين فتبيض أشغارهما فهو (مغرب)، فإن كان بجحفلته العليا بياض فهو
(إرثم)، فإن كان بالسفلى فهو (أنمط).
الصفات العضوية الرئيسة للخيول العربية الأصيلة
الآذان
: صغيرة ورقيقة الأطراف ومتقاربة وقائمة.
العيون
: واسعة براقة تنم عن ذكاء وانتباه ولطف وصفاء.
الجبهة
: عريضة محدبة تنحدر إلى طرف دقيق للأنف بشكل مقعر عند الخطم.
المنخران
: واسعان، رقيق ما حولهما من الجلد.
الذيل
: عال الارتكاز قصير العسيب.
الرقبة
: مقوسة وطويلة.الجلد: صافي أسود اللون تحت الشعر، وهو ذو لون زهري
العلامات (التحجيل) رقيق
الشعر: رقيق ناعم براق وقصير. الارتفاع عند الحارك: ما بين 145 ـ 160سم
بمتوسط 150سم. الهيكل الجسدي: يميل إلى الشكل المربع تقريباً، ذو دوائر،
متناسق ومتوازن بشكل طبيعي. كما تمتاز هذه الخيول عن غيرها بميزات حميدة
فهي منتظمة القوام سريعة السير، سلسة الحركة تتميز بطبع لطيف سهلة الانقياد
بكبرياء يمكن ترويضها وتعليمها بسرعة كبيرة، وهي وفية لصاحبها فإذا وقع عن
ظهرها بقيت إلى جانبه يضاف إلى ذلك أن الجياد العربية لها من الوداعة التي
تمكن بها ركوبها من النساء والأطفال والهواة بسهولة.
ألوان الحصان العربي
إن مظاهر الحصان العربي النموذجي هو اللون . وفي إنجلترا هناك فكرة قديمة
معناها أن الحصان العربي الموثوق به يجب أن يكون لونه رمادياً . وفي
القصائد الملحمية حول الخيول وفرسانها من البدو وجدنا مرتين أن اللون
الكميت له الصدارة على الألوان الأخرى . وقد ذكر اللون الأحمر وهو اللون
الذي يشمل اللون الكستنائي وربما يعني لون الكميت الذهبي، إلا أن امرؤ
القيس استعمل الكميت الغامق . وتفسر المعاجم أن الكميت هو لون الأحمر
الغامق المال إلى السواد وإلى لون التمرة الناضجة الطازجة . وهناك شاعر
عربي قديم عندما أراد أن يخبر سامعيه أن حصان الصيد لديه كان لونه كميت قال
أن اللون لم يكن لوناً مجهولاً فهو كلون الجلد الذي يصبغ لأول مرة ثم يصبغ
مرة ثانية . ومن هنا نعرف أن الخيول العربية الأصلية يمكن أن تكون بأي لون
وأن اللون السائد في السلالة الأولى هو الرمادي الذي يرثه الأبناء من
الأجداد وأن اللون لا أهمية كبيرة له وأن علو القامة غير هام أبداً ما دام
الدم هو المر الهام وهو كل شيء . ونورد جدولاً بالألوان للخيول العربية مع
ذكر ألوان الحصان العربي زيادة للتوسع في تلك الألوان .
نعم فلقد
عرفنا من طباع الخيول أن الحصان العصبي المزاج والصفراوي المزاح والدموي
واليمنغاوي الكسول فاترا الهمة وهذه الأمزجة والطباع هي بلا شك تدل على
اختلافات في تركيب الدماغ والعضلات والدورة الدموية والهضمية الموجودة في
الخيول . وهناك مثل عربي يقول ( أن ملوك الخيول هي ذات الألوان الغامقة )
ومن هذا المثل نستنتج أنه كلما كان لون الحصان غامقاً كان أفضل مزاجاً .
ويتميز الحصان العربي بألوانه الزاهية الجميلة التي سنذكرها وفقاً
لأهميتها: اللون الأدهم: وهو أول عدد الخيل في الألوان: وقد زعم كثير أن
اللون الأحمر في الوصف قبل الأدهم إلا أن العكس هو الصحيح. فقد ورد عن أبي
حبيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: < الخير في
الأدهم الأقرح الأرثم محجل ثلاث طليق يمنى أغرُّ بهيم فإن لم يكن أدهماً
فكميت على هذه الصفة > وعن مكحول أن رسول الله أجرى الخيل يوماً فجاء
فرس له أدهم سابقها وأشرف على الناس فقالوا: «الأدهم الأدهم». ومرّ على
رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد انتشر ذنبه وكان معقوداً، فجثى رسول الله
وقال: < إنه هو البحر > والأدهم هو الأسود الخالص الذي يندر وجود
مثل هذا اللون في هذه الأيام، وهو مستحب جداً وله عدة أسماء نذكر منها:
الأدهم الحالك :
وهو المعروف بالنوبي، وهو أشد الخيل كلها دهمة وسواداً وأصفاها شعرة حتى كأنه يبرق من شدة سواده.
الأدهم الجون :
وهو أقل من الأدهم النوبي في السواد وأصفى لوناً منه إلى الحمرة قليلاً.
الأدهم الأصم
: هو أقل سوادا من الجون ومناخيره وخواصره حمراء إلى السواد.
الأدهم الأحوى : فهو أيضاً أقل سواداً من الأصم وترى مناخيره حمراء وشاكلته صفراء تشاكل الحمرة.
الأدهم الأصبح
: وهو الذي تكون مناخيره حمر ويضرب إلى لون الأحوى، ويكون سائر جسده أسودا سواداً كدراً ليس بصافٍ.
اللون الأشقر
: وهو تابع للأدهم وقد ورد في فضائله عدد من الأخبار فعن عبد الله بن عباس
رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: > يُمن الخيل
شقرها <. واليُمن هو البركة والقوة. وعن ابن مالك رضي الله عنه قال:
سابق رسول الله صلى الله عليه وسلّم على فرس يقال لها سبحة فجاءت سابقة
فهشّ لذلك وأعجبه .
وعنه أيضاً صلى الله عليه وسلّم: < اللهم بارك في الأشقر> وفي الأمثال السائدة: إذا قيل: < رأى أشقرا طايراً صدِّق >
وأما ألوان الأشقر فهي سبعة أجناس :
الأشقر المعروف ومنه الأشقر الذهبي حيث يشابه لونه لون الذهب.
الأشقر الخلوفي :
وهو الذي اشتدت شقرته وتعلوها صفرة كالزعفران، وربما كان في ظهره غمامة سوداء تخالف معظم جسده.
الأشقر الأدبس :
وهو الذي لونه بين السواد والحمرة ويعرف اليوم بالباعز.
الأشقر المدمي:
وهو الذي شقرته تعلوها صفرة كلون الكميت الأحمر.
الأشقر الأمغرْ أو المغْرْ:
وهو الذي تعلو شقرته كدرة، أو هو الذي ليس بصافي الحمرة ولا صافي الصفرة.
الأشقر الأولج :
وهو الذي أطراف شعرته أحمر وأصول شعرته أبيض، وناصيته وعرفه وذنبه بيض.
الأشقر الأصدأ :
وهو أصفى لوناً من الأدبس ولونه قريب إلى صدأ الحديد.
اللون الأحمر
: وهو في عُدة الألوان بعد الأدهم والأشقر بسبب الأحاديث النبوية التي وردت
معنا، ولأنه استثناه صلى الله عليه وسلّم بعد ذكر الأدهم. وقد ثبت معنا
قوله صلى الله عليه وسلّم: < .... فإن لم يكن أدهم فكميت > وقد مدحت
العرب الأحمر لشدته وصبره وقوته، حتى زعم بعضهم أنه أقوى الخيل وأشدها
صبراً. وفي حديث رفعه الصحابي أبو عبيدة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم أنه
قال: «التمسوا الحوائج على الفرس الكميت الأرثم المحجل الثلاث المطلق
اليمني » .
وقد قيل في الأمثال السائدة: «إذا قيل الأحمر وقع من أعلى جبل وسلم، صدِّقْ». واللون الأحمر ينقسم إلى عشرة أنواع:
الكميت الأحمر
: وهو الأحمر الذي لا يخالط حمرته لون من الألوان: لا من سواد. ولا من شقرة، ولا من صفرة، ولا من غير ذلك، بل يكون أحمراً صافياً.
الكميت المذهب
: هو الذي يعلو أطراف حمرته صفرة تشبه الذهب فتراه يلمع تحت أشعة الشمس.
الكميت الأكلف
: وهو الذي ترى في أصول شعرته الحمراء سواداً يكلفها، وتكون حمرته ضاربة إلى السواد.
الكميت الأحوى
: وتكون فيه مقابل كل شعرة حمراء شعرة سوداء.
الكميت الأحم
: يشاكل الأحوى، إلا أن الأحم سائر جسده وشعرته وبشرته أشد سواداً من الأحوى لشدة حمرته.
الكميت المدمي
: وهو أن ترى أطراف شعراته حمراء قانية كالدم ومناخيره وأفخاذه خضراً.
الكميت المشوي
: هو الذي يكون حمرته قانية وليس في جسده شيء من البياض.
الكميت الأيكر
: شبيه بأوصافه بالكميت الأحوى.
الكميت الوردي
: وهو الذي تعلو حمرته شقرة وخَلوقيه وجلده. أصول شعرته بيضاء، فربما كانت في قوائمه شطب بيض على ما ذكرنا.
الكميت الأصدأ
: يكون لونه الأحمر قريباً جداً من صدأ الحديد.
اللون الأشهب
: اللون الأشهب من مراكب الملوك.
وهذا اللون عبارة عن مزيج من اللونين الأبيض والأسود بدرجات متفاوتة، وهو يقسم إلى سبعة أنواع:
الأشهب الأبيض
: هو المائل إلى الشقرة، وهو ليس بالأبيض الصافي، فقد يشوب جسده شعرات حمراء وسوداء قلائل.
الأشهب القرطاسي
: هو الذي يشتد بياضه حتى يصير مثل بيان الأوضاح وهو ذو بياض صافي لا
يخالطه شيء من الألوان، وإن كانت عينيه سوداء قيل له الأشهب الأكحل. الأشهب
الأمعط: وهو الذي يستعمل له البراقع. الأشهب المرشوش: وهو الذي يكون
منقطاً بشعر مخالف لبياضه إما أحمر أو أسود. الأشهب الدمربور: وهو الذي
يبدو بدنه مدنَّراً وتكون حمرته تبرق. الأشهب البوز: ما كان شعره أحمر قيل
عنه بوز بحمرة. وإن كان شعره أسود قيل بوز كحلي. الأشهب السوسني: وهو الذي
تعلو أطراف شعرته البيضاء صفرة قريبة من الحمرة وتكون عيناه شهلاويتين .
ولهذا يقال له: السوسني. اللون الأصفر: وهو ينقسم إلى سبعة ألوان: الأصفر
المعروف: وهو الشديد الصفرة حتى يشبه الذهب، وربما كانت عليه شعرات سود
مخالطة للصفرة.
الأصفر المدنَّر: وهو الذي يرى في بدنه بقع مثل الدنانير، ولونها من لون
جسده. الأصفر السمندي: وهو الذي تكون صفرته تقرب من الحمرة. الأصفر الحبشي:
الذي تكون صفرته شديدة إلا أنه يرافقه بعض السواد. الأصفر العِرسي: وهو
الذي اشتدت صفرته حتى يكاد أن يحمر ليصبح كلون العِرس. ومعظم الناس يسمونه
وردي. الأصفر القلة: وهو الأصفر الذي يكون بين العرسي والسمندي. الأصفر
الهروي: وهو الذي تكون صفرته ضاربة إلى البياض. اللون الأخضر: ينقسم اللون
الأخضر إلى خمسة ألوان. الأخضر الأحم: وهو الذي يكون كل جسده أخضر صافٍ وهو
أدنى الخضرة إلى الدهمة.
الأخضر الديزج
: ويكون خضاره صافٍ مع إمكانية دخول لون رمادي على الوجه.
الأخضر الأطحل
: هو الذي تعلو خضرته صفرة على كل جسده.
الأخضر الأورق
: هو الذي تعلو خضرته إلى اللازوردية، ويكون من حاركه إلى أصل ذنبه خطة سوداء.
الأخضر الجربيخ
: وهو الذي يكون وجهه وجحافله أشد سواداً من سائر جسده.
اللون الأبلق
: ينقسم اللون الأبلق إلى عشرة ألوان هي:
الأبلق الأدرع
: هو الذي كثر البياض في سائر جسده وسلم رأسه وعنقه من البياض.
الأبلق المطرف
: هو الذي يبيض رأسه وجسده جميعاً، ويكون بلقة جسده على أي الأصناف، إلا أن رأسه وذنبه يكونان بيضاً.
الأبلق المنقط
: هو الذي تكون الدوائر في سائر جسده على مقدار واحد.
الأبلق الأجوف
: هو الذي تكون بطنه خاصة لونها أحمر أو أسود خلاف باقي جسده.
الأبلق الملمع
: الذي تكون بلقته مطاولة، ويكون بياضه وحمرته نصفين.
الأبلق المبرنس
: الذي تحمر أذنيه وناصيته خاصة خلاف سائر جسده، ويكون بدنه على أصناف البلق.
الأبلق الأخرج
: هو الذي يبيض ظهره وبطنه جميعاً خلاف جنبيه وكفله ورقبته.
الأبلق الطان :
هو الذي ترى كفله مبقعاً بقعاً سوداً أو بيضاً على قدر واحد. وربما كان فيه
لوناً أشقراً أو أحمراً. وربما كان التبقيع في سائر جسده على قدر واحد.
الأبلق السيس
: هو الذي يكون في فمه ومحاجر عينيه وكفله نقط مرشوشة صغار وكبار. مع العلم
أن الأبلق يدعى لجميع الألوان، فيقال أحمر أبلق وأشقر أبلق وأصفر أبلق.
اللون الأبرش
: اللون الصناني وهو اللون المجتمع من سائر الألوان. فترى فيه الشعر الأحمر
والأسود والأصفر والأبيض، كما تراه مبقعاً ومنقطاً. وهو ينقسم إلى ثلاثة
أقسام: الصناني وهو اللون المجتمع (كما ذكرنا).
الأبرش الملمع
: وهو الذي يكون فيه لمع بيض كبار مثل الشامات مع الحمرة أو الشقرة.
الأبرش
: الذي يكون فيه جميع بدنه مرشوشاً بنقط بيض كثيرة مع سواد.
الأبلق الأنبط
: هو الذي يكون بطنه جميعه أبيضاً خلاف سائر جسده.
التحجيل في الخيول
الحجل وهي علامة بيضاء تصل إلى منتصف عظم الوظيف (القصبة) أما التحجيل فهي
علامة بيضاء تصل إلى الركبة أو العرقوب أو فوق المفاصل وله عدة أوصاف هي:
محجل الأربع
: البياض أو التحجيل في قوائم الحصان الأربع.
محجل الثلاث مطلق الرابعة
: التحجيل في ثلاث قوائم فقط.
محجل الثلاث مطلق اليمنى
: التحجيل في ثلاث قوائم وقائمته اليمين خالية من التحجيل.
محجل الثلاث
: مطلق اليسرى التحجيل في ثلاث قوائم واليسرى مطلقة.
محجل الرجلين
: عندما يكون التحجيل بالرجلين فقط. أرجل عندما يكون التحجيل في رجل واحدة.
أعصم اليدين
: عندما يكون التحجيل في اليدين وليس بالوجه بياض.
محجل اليدين
: عندما يكون التحجيل في اليدين وليس في الوجه بياض. أعصم عندما يكون التحجيل في يد واحدة وبالوجه بياض.
ممسك الأيامن مطلق الأياسر
: عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيمن.
ممسك الأياسر مطلق الأيامن
: عندما يكون البياض برجل ويد من جانبه الأيسر
المشكول
: عندما يكون البياض في اليد اليمنى والرجل اليسرى أو في اليد اليسرى والرجل اليمنى.
التخريم
: عندما يكون البياض في الأرساغ أو جاوزها.
التحبيب
: عندما يرتفع البياض حتى أسفل الركبة أو العرقوب ولم يبلغها.
المسرول
: عندما يبلغ البياض الركبتين والعرقوبين.
الأخرج
: عندما يخرج البياض من الذراعين والساقين.
الأنبط
: عندما يرتفع البياض حتى يبلغ البطن.
الأبلق
: عندما يظهر البياض على البطن
منقول
موضوع أكثر من رائع من حيث المعلومة .....وجمال صور الخيل
بارك الله فيك حبيبى احمد
hamada2001الخميس يوليو 21, 2011 9:32 pm