منتدى الأرانب للجميع
ذهبت الى التحرير 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

ذهبت الى التحرير Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
ذهبت الى التحرير 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

ذهبت الى التحرير Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي ، حيث يساعد أصحاب الأرانب والحيوانات بأمورتربيتها ورعايتها وكيفية التعامل معها ، تجد به أيضا كل ما يهمك عن الزراعة وتربية


ذهبت الى التحرير

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

30072011
ذهبت الى التحرير

besm

ذهبت الى التحرير..

استيقظت فى الصباح الباكر.. أطعمت أرانبى.. لبست ملابسى.. أخذت حقيبة يدى.. ودعت أهلى.. واستودعت الله أهلى ومالى ثم انطلقت.. تحملنى مشاعر التطلع إلى ذلك المشهد الحافل.. وما أن وصلت إلى محطة المترو بشبرا حتى رأيت حشودا هائله.. وجموعا تقبل تليها جموع.. واكتظ المترو بأولئك ذوى اللحى والملابس القصيره.. الذين أطلق عليهم الاعلام الاسلاميين، ترى فى وجوههم البشر وكل منهم رسم ابتسامة عريضة على ناصيته.. وتلحظ من تقاسيم وجوههم أنهم من مناطق شتى.
ركبت المترو الذى لم يعد فيه موضع شبر تتحرك فيه.. وما أن وصل المترو محطة التحرير.. وكأن قنبلة بشريه انفجرت لتقذف مئات البشر. خرجت الى الميدان بمشاعر أقرب الى الفرح ببلوغ الميدان.. سألت كيف الوصول الى منصة السلفيين فأشار الى أحد الموجودين أن من هنا. وكان أصعب شىء هو الوصول الى ذلك المكان.. إذ كان الزحام غير عادى ولم أرى فى حياتى مشهدا كهذا.. وفعلا كان مشهدا مشرفا.. وحضورا مشرفا من أولئك الذين جاءوا لا لشىء إلا ليعلنوا عن هويتهم الاسلاميه ولا نقبل بديلا عن شرع الله وإن لم تكن مصر اسلاميه فماذا تكون؟؟!!.. هؤلاء الذين جاءوا ليعلم الطرف الاخر أصحاب الاقليات أن لا مجال لتراهاتكم مابين أفكار فارغه ومباىء فوق الدستور وأنهم فقط المثقفين وما دونهم فلاحين وما الى ذلك.. جاء كل هؤلاء من كل حدب وصوب لم يتكاسل منهم أحد إذ دعوا لرفع راية أن الشريعة أولا وأن لا وصاية على الشعب من قبل أقليه وللشعب أن يصنع مستقبله بيده، وأن هؤلاء من تسمونهم الاسلاميين حضروا حضورا مشرفا لتعلموا أن البلد بلد مسلمين وبعد لأولئك الذين ينعقون هنا وهناك.
المهم شققت الزحام وصولا الى اقرب مكان من المنصه بصعوبة بالغه وقفت أرقب الموقف ثم جلست تحت لهيب الشمس المحرقه التى جعلت رأسى أشبه برغيف خبز.. جلست على الارض إذ لم أحتمل الوقوف، فرش الذى بجانبى سجادة كانت معه وجلسنا.. قلت: أخوك عمر من البحيره.. قال محمود العدوى من المحله، أخرج سندويتشاته وعرض على فى إلحاح فشكرته جزيل الشكر.. ثم لمرور أحد الذين سقطوا إعياءا من الزحام تغير مكان جلستى لأجلس بجوار اخ أخر.. قلت: من أين أنت قال من أبو حمص قلت أخوك من ايتاى البارود، كان معه سجاده غطينا بها رؤسنا ثم أعطاه الذى بجواره تمرة فأكل نصفها وألح فى أن آخذ النصف الآخر فشكرته وأخبرته أن معى تمر، وتناوب المتظاهرون فى الهتاف مرددين عبارت منها..
الشعب يريد تطبيق شرع الله
بالروح بالدم نفديك يا اسلام
لا اله الا الله الاسلام شرع الله
فوق الدستور ايه كان الاستفتاء ليه
وكمان مبادىء حاكمه لسه العصابه حاكمه

ولفت نظرى رجل معاق فى أوخر الثلاثينات من عمره حضر الى الميدان أمام المنصة بعجلته البسيطه التى حملها من الخلف بجراكن المياه التى جعل الحاضرون يصبون منها للشرب وغسل الرؤوس. وكانت هناك شلالات من المياه تنصب من كل عضو فى جسدى ولم تصمد مناديل الورق أمام تلك الشلالات وصارت ملابس وكأنى سقطت لتوى فى نهر، وقطرات العرق تنساب من لحيتى أشبه بصنبور معطوب، ولم يكن حالى فقط بل حال الجميع حتى كان الذى بجوارى يمسح وجهه فى طرف ثوب الذى أمامه ويقول له عذرا لم أجد جزءا جافا فى ثوبى، ولفت نظرى أن أحدا لم يغضب على أحد أو يكشر عن أنيابه بل ما أن تطأ قدمك على من بجوارك أو تقع عليه تنظر لتعتذر فترى ابتسامه عريضه وعبارة (ولا يهمك)، سبحان الله من أين جاء هؤلاء ذوى الاخلاق السمحه إخوة فى الله على غير أرحام بينهم.. إنهم أهل مصر من الاسكندرية الى الصعيد.
وتناوب الشيوخ الأجلاء فى إلقاء الكلمات واحدا تلو الآخر حتى أذن لصلاة الجمعه.. صلينا الجمعه وعقبها العصر وكانت خطبة رائعه للدكتور مظهر شاهين. وبعد صلاة الجمعه أحسست بإعياء شديد، جلست وأخرجت كيس تمر من حقيبتى تناولت بعض التمرات وشربت بعض المياه ثم انطلقت أجوب الميدان، لتطلع المشهد وبحثا عن المياه وكانت عربات المياه تأتى إلى الميدان بالمجان واحدة تلو الأخرى.. شربت وارتويت وانطلقت أجوب الميدان حتى بلغت العقار رقم 11 التحرير ولفت نظر الجميع خروج تيار هواء بارد من مدخله ذو البوابه الحديديه المغلقه بالسلاسل فوقف الماره أمامها بالتبادل يستنشقون الهواء البارد، أما أنا فوقفت هناك طويلا وأخذت أتكلم مع الذى بجوارى حتى سألنى أنت من ايتاى؟ قلت : نعم، قال: كنت فى مدرسة عزت النمر الثانويه؟ قلت: نعم قال: لى (شكلك مش غريب على) تأملت وجهه الذى صار شديد الاحمرار تحيط به لحية خفيفه.. فإذ به كان أستاذا لى فى المرحلة الثانويه فعانقته ثم تكلمت معه قليلا وودعته وانصرفت أجوب الميدان.
وفعلا كان حضورا مشرفا من هؤلاء الذين أطلقوا عليهم الاسلاميين.. ما أن ترى الميدان الا أن تقول فعلا هذه بلد اسلاميين لا علمانيين ولا ليبراليين، تجولت كثيرا فى الميدان أجر قدمى من شدة الاعياء، ونظرا لشدة إعيائي بحثت عن ذلك العامود الذى يحمل دائرة بداخلها حرف ميم ( M ) فوجدتها بصعوبه، نزلت الى المحطه لأرحل وسط قليل من الراحليين ومئات متدفقين الى الميدان، لفت نظرى تيار الهواء داخل المحطه فافترشت الرصيف مع الجلوس وأخرجت كيس التمرات وزجاجه المياه.. أكلت وشربت ثم ركبت المترو ورحلت.

وأخيرا أقول..
الحمد لله أن هذا البلد ينطوى على هذه الأعداد الهائله ممن أسموهم الاسلاميين لأن ذلك أبسط دليل على أنها بلد اسلام وشرع الله فوق الكل، والحمد لله أننى لم أتكاسل عن الحضور ولم يتكاسل غيرى والا لم تكن تيارات الاقليه لتكف عن الصراخ هنا وهناك أين دعاة الاسلام؟؟ لا وجود لهم، إذن فنحن المثقفون سنتولى الوصايه على الشعب المسكين ونضع وثيقه مبادىء فوق الدستور وندعوكم الى ليبرالية الولايات المتحدة الامريكيه وكيت وكيت لأن هذا الشعب لا يعرف مصلحته.
أسف للاطالة عليكم


1003

تعاليق

avatar
besm

بارك الله فيك اخى عمرو وفى كل من ساهم بأقل مجهود وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يظلكم ويظلنى معكم بظله يوم لاظل الا ظله .....آمـــــين ....آمـــــــــــــــــــين .....آمـــــــــــــــــــــين



1014
عمرو عقبه
نتال7

أخى الكبير د/ ابراهيم..

لا أبالغ إطلاقا حين أقول.. أنه ينتابنى شعور جميل حين أرى تعليقا لك على مشاركاتى، صحيح أنت تتقاسم هذا الشعور مع أخرين أقدرهم.. لكن لك نصيب السبع.. وإن كان سباع المنتدى كثرٌ ولله الحمد.

1013
بليغ حمدى
بسم الله
استاذ عمرو لقد استوقفنى ما حكيته لنا كثيرا وبعد تردد لم استطع منع نفسى من الرد على موضوعك وسبب ترددى اننى سوف اضطر الى التأكيد اننى مسلم وغير علمانى واريد مصر ان تظل اسلامية والحكم بالشريعة
استوقفنى بشدة استهزائك بالمثقفين الذين من المفترض ان يكونوا فخر كل مجتمع الا انهم الان اصبحوا سبة وعار وهو مؤشر يدل على ان الدولة الاسلامية فى نظركم قطعا خالية من هؤلاء او على الاقل تحتقرهم ولم تسأل نفسك لما تلك الطبقة التى من اسمها يبدوا انها مطلعة وتقرأ فى كل مجال وتتميز بالقدرة على التحليل والنقد لما تتجه بما تملكه من مقومات الى اتجاه اخر ؟ هل يمكن لانهم ادركوا ما لم تدركوه او لاحظوا ما لم تلاحظوه ؟ ربما
انت حددت انكم تمثلون الشعب وليس نحن فهل سألت نفسك هل ترى الشعب يبدوا شكلا مثلكم وانا لا اعترض على الشكل ابدا لكن الاجابة واضحة فانتم ايضا اقلية بزيكم المميز واى حد ماشى فى الشارع يرى ذلك ولا يحتاج لاثبات اذا دعنا نخرج عن من يمثل الشعب فانتم تروا الحق وتسعوا لارشاد الناس اليه ونحن نفعل المثل

حزنت جدا لانه فاتك ان ترى المعاملة التى دامت 18 يوم اثناء الاعتصام بالتحرير قبل تنحى المخلوع فكنت ستجد اضعاف ما اعجبك من بشاشة فى التعامل وتألف وحب وتجد من يقدم لك قطعة خبز او تمر او تجد شباب يبدوا عليهم الثراء يجمعون القمامة وينظفون الميدان ويحافظون عليه وكونك ترى ذلك لاول مرة يجعلنى استنتج انك لم تخرج لتقف ضد الظلم والفساد ولم تقل كلمة حق فى وجه سلطان جائر بالرغم انكم من اكثر التيارات تعرضا للتعذيب وانت لست بمفردك فى هذا فمعظم الجماعات السلفية لم تفعل والعجيب انهم للخروج لمظاهرة أمنة تماما ولا خوف فيها وصفت خروجك كأنه خروج مودع لما سوف تلاقيه من مخاطر هى غير موجودة
وتذكرت عندما كنا نخرج ونمشى فى الشوارع المؤدية للتحرير معرضين للاعتقال او هجوم البلطجية

يا اخى اصلحك الله ارجوك اعرف من يعارضك ولا تردد كلام منقول اليك معظمه اكاذيب وليس حقيقى واتقى الله في من ترميهم فى دينهم بانهم علمانيين اى ضد الاديان او ملحدين لانه لا علمانى يمكن ان يقبل بالمادة الثانية من الدستور وهى بالمناسبة فى الوثيقة الفوق دستورية ايضا فهل رأيت ثوار التحرير يرفضون المادة الثانية او يطالبون بالغائها وقد اكدوا مرارا لمن يسمع انهم مع المادة الثانية وكيف بعلمانى يريد دولة دينها الاسلام والشريعة الاسلامية مصدر القوانين ولا تقول لى ان يوجد بيننا من هو معروف بعلمانيته لانه يوجد بينكم فلول النظام وجماعات تكفيرية تتبنى نفس موقفكم فهل تتحملون مسئوليتهم ؟ لكن اغلبنا شباب مستقل لا ينتمى لاى تيار ولا يهدف غير مصلحة مصر

ارجوك ان تتذكر يا اخى ان المثقفين والثوار المعتصمين هم من رفعوا الظلم عن البلاد وطردوا مبارك من الحكم ويحاربون ويطاردون الفاسدين واذيال النظام فى كل مكان ولولاهم لما تمكنتم من رفع رؤوسكم او الشعور بالحرية وعندما تنفستم الصعداء كان اول همكم مهاجمة من رفع الظلم عنكم وتركتم من كان يحاربكم ويحارب الدين جهارا بل وتحالفتم مع اتباع مبارك وقد ظهر للعيان عدم رغبتهم فى اقتلاع الفساد ومحاكمة الفاسدين بل ويمارسون التعذيب فى سجونهم وانتم لا تروا غضاضة فى ذلك ولم نرى مليونية اعتراضا على ذلك
هل هذا هو الاسلام ؟ ان تختار تتذكر الدين وقتما يفيد وان تنسى وقتما يتعارض مع المصلحة ؟ يمكنك ان تستهين بكلامى لا تعبأ به ويمكنك ايضا ان تدرسه وتتحرى الدقة فيه وتستفيد منه
تذكر ان من تهاجمهم مسلمين مثلك وان كانو مختلفين شكلا عن جماعتك الا انهم لا يختلفون عن باقى الشعب واعلم ان هلاك ثوار التحرير الذى تشاركون فيه سيتبعه هلاككم على يد من تتحالفون معه دون اعتبار ليده الملوثة بتعذيب اخوانكم

واسف على الاطالة
عمرو عقبه
besm

أخى الكبير م/ بليغ..
السلام عليكم..
شرفنى مروكم أولا..
وثانيا.. دعنا نفتح باب النقاش الذى جوهره (الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه) ورجاءا ركز على هذه النقطه لأنه ربما تتعدد الردود على هذا الموضوع فيبقى الأصل موجود إذ أنه ليس سهلا أن يفقد المرء أخا يحسبه على خير ولا يزكيه على الله، نعيش على أرض واحده وتظلنا نفس السماء وأطمح لهذ الوطن كما تطمح أخيا..
لنبدأ إذن..

قلتم: (استوقفنى بشدة استهزائك بالمثقفين)
الرد: أن لا أستهزىء بهم إنما أتعجب من فرضهم الرأى علينا وكأن الشعب لا يعى مصحته.. بل هم من سخروا منا – عامة الشعب – حينما قالوا الذين قالوا نعم فى الاستفتاء هم المثقفون والذين قالوا لا هم الفلاحون.

قلتم: (وتتميز بالقدرة على التحليل والنقد لما تتجه بما تملكه من مقومات)

الرد: ليس كل مثقف يملك تلك المقومات أخيا.. لأن تلك مقومات العالم ليس مجرد المثقف لقول الله (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) أى العلماء.

قلتم: ( فانتم ايضا اقلية)

الرد: نعم قد يكون السلفيون أقليه.. ويبدو جليا إذا حصرت عدد الملتحين من كل 10 يمشون فى شارع مثلا.. لكن إذا جمعت السلفيين إلى الإخوان المسلمين سينتج قطاعا من الشعب لا يمكن إطلاقا إغفاله وأعتقد أن أى عدد أصحاب فكر معين على أرض مصر لا يتعدى عدد فئه واحده منهم.

قلتم: (لم تخرج لتقف ضد الظلم والفساد ولم تقل كلمة حق فى وجه سلطان جائر بالرغم انكم من اكثر التيارات تعرضا للتعذيب وانت لست بمفردك فى هذا فمعظم الجماعات السلفية لم تفعل)

الرد: لاحظ أخيا أن أغلب الذين أوذوا فى بداية الثورة واستقبلوا الرصاص بصدورهم وعربات الأمن المركزى دهستهم كانوا من عامة الشعب الطبقة الكادحة الذين ما أخرجهم إلى الفقر والبطالة والتشرد و... قد يكون المثقفون أشعلوا الفتيل لكن دفع الثمن عامة الشعب.. لا فئة بعينها.. ولم يصمد الذين بدأوا الثورة فى الميدان كثيرا بل واقتنع الكثيرون بخطاب مبارك العاطفى والكل لا ينكر أنه لولا وجود الاخوان المسلمون فى موقعة الجمل لما صمد من فى الميدان أمام ذلك الهجوم.
وإذا راجعت الفيديوهات على اليوتيوب سترى عددا كبيرا من علماء السلف والاخوان والأزهر فى الميدان أثناء الثورة.. وقول القائل لفئة ما (انتم ركبتم الموجه ولم تكونوا موجودين).. ظنى عبارة لا محل لها من الأعراب.. لأنك إذا ستوجهها إلى عدد كبير جدا من قطاعات المجتمع ناهيك عن أن الدور فى الثورة كان تكميلى بعبارة أخرى أكمل البعض دور بدأه البعض وهكذا.

والسلفيون لم يقولون كلمة حق فى وجه سلطان جائر.. لماذا كانوا يعتقلون لعشرات السنين إذن؟؟؟.. فى حين كنت أنت ووما أسميتهم انا – المثقفين - أمنين فى بيوتكم وسط أولادكم.. ولم يتعرض أحد منهم لسجن إلا لما يمكن أن تسميه سوء أدبه فى كتاباته.. راجع مثلا قصائد أحمد فؤاد نجم التى تحوى ألفاظ تخدش الحياء قالها على الهواء فى الفضائيات، وراجع ما حدث لإبراهيم عيسى.. أم تعتبر أن هذا كلمة حق فى وجه سلطان جائر.

قلتم: (وصفت خروجك كأنه خروج مودع)
الرد: إنما فعلت ذلك لفعل النبى لا غير والله أعلم بنيتى.

قلتم: (وتذكرت عندما كنا نخرج ونمشى فى الشوارع المؤدية للتحرير معرضين للاعتقال او هجوم البلطجية)

الرد: أعرف أناسا مقربين لى ذهبوا للتحرير فى تلك الملابسات لا لشىء إلا لمشاهدة ما يحدث لا للمشاركه.

قلتم: (ك ولا تردد كلام منقول اليك معظمه اكاذيب وليس حقيقى واتقى الله في من ترميهم فى دينهم بانهم علمانيين)

الرد: أيعاب عليك إن نقلت قول لعالم.. يعنى لو قلت لى مثلا: يقول ابن القيم كذا وكذا أقول أنا لك لاتردد كلام نقل لك!!!!
يا أخى دين الاسلام كله نقله الرجال لنا عبر ثقات الأمه وإلا كيف نقلت السنه.
وأليس يا أخى هناك بيننا فعلا (علمانيين) لعلك لا تقرأ مقالاتهم فى المصرى اليوم وغيرها.

قلتم: (لانه يوجد بينكم فلول النظام وجماعات تكفيرية تتبنى نفس موقفكم فهل تتحملون مسئوليتهم ؟ لكن اغلبنا شباب مستقل لا ينتمى لاى تيار)

الرد: بين السلفيين والاخوان فلول النظام.. إنها هذا لشىء عجاب!!!!!!
جماعات تكفيريه.. لا تمت لنا بصله.
أغلبكم شباب مستقل.. لا أظن.. وإلا فماذا تعنى صورة البرادعى؟؟؟!!!

قلتم: (وعندما تنفستم الصعداء كان اول همكم مهاجمة من رفع الظلم عنكم)

الرد: يا أخى لم يرفع الظلم شخص بعينه وجميع الطوائف كانت فى الميدان، ثم أننا لم نهاجم أحدا بعينه بل فكر بعينه.

قلتم: (بل وتحالفتم مع اتباع مبارك)

الرد: باختصار.. أعطنى مثالا.

قلتم: (هل هذا هو الاسلام ؟ ان تختار تتذكر الدين وقتما يفيد وان تنسى وقتما يتعارض مع المصلحة ؟)

الرد: أخيا أعطنى جوابا شافيا ما كانت مصلحة علماء السلف الذين حوربوا لسنوات لدعوتهم لدين الله.. ما المصالح التى جنوها، والله يا أخى إنما كانت المصالح عائده على الشعب والمجتمع بنسبه 100% وما جنوا هم إلا الاضطهاد فى الدنيا والثواب عند الله فى الآخرة.. قل لى يا من رفعت الظلم عنى.. ماذا قدمت لدين الله.. فى حين دفع هؤلاء عمرهم لدين الله.. أعلم شيخا اعتقله أمن الدوله وبعد 12 سنه استدعاه قريب لى كان ضابط أمن دوله ليقول له بعد 12 سنه (أحنا أسفين يا شيخ طه)، فرد الشيخ رحمه الله قائلا: (أسفين.. أصرفها منين دى؟؟ لا والله دا أنا بينى وبينكم حساب يوم القيامه).

قل لى بالله عليك.. كم مره ذهبت لأمن الدوله لأنك ألقيت درس وعظ لعامة فى مسجد تبصرهم بطريق الله.. أو على الأقل حضرت الدرس لتعلم العلم الشرعى وتركت أهلك يتقلبون على الجمر فى انتظارك؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم تقول لى مصالح.. وفول .. وتحالف مع أتباع مبارك.. !!!!!
(إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله)

لا تنسى.. الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه.
أحبك بقدر حبك الخير لهذا البلد
وجعلنا الله من المتحابين فيه
بليغ حمدى
بسم الله
احيك واتفق معاك ان الخلاف بيننا يجب ان يهدف الى الوصول للحقيقة وليس لكى ينتصر طرف على اخر وبالتالى ان شاء الله ننتهى من هذا الحوار احباب دون ضغائن
هناك امور قد فهمتها خطأ مثل نيتك عندما ودعت اهل بيتك لانها بالفعل تحمل المعنيين وانت ادرى بنيتك منى والله اعلى واعلم
وهناك امور انا قلتها وتحتاج لايضاح ويسعدنى ان افعل منها
- صورة البرادعى اضعها لانى ارشحه للرئاسة وهى بالمناسبة موجود قبل الثورة والمنتدى (يشهد بذلك) عندما كان البرادعى الوحيد تقريبا الذى يقف امام مبارك وابنه وكان يمثل اكبر معارض لمبارك وحجم حملة التشويه خير دليل وعلشان منخرجش من الموضوع انا بالفعل لا انتمى لاى حركة وكونى ارشح احد المرشحين لا يعنى انى مستقل وبالطبع لا يعنى انى علمانى

- المثقفين يمثلون اعداد كبيرة لا اعتقد انهم قالوا موضوع فلاحين دا وان كانوا اشتكوا من قلة وعى عامة الشعب وهذا امر قد نختلف حوله لكن له ما يؤيده وعلى اى حال وهناك الكثير بينهم يرفض ذلك والمثقفين بينهم دكاترة جامعيين متخصصين فى السياسة والاقتصاد وصحفيين وكتاب وهناك تداخل بينهم وبين العلماء الا لو تقصد علماء الدين فقط وعلى اى حال انا فهمت وصف كلام المثقفين بالترهات والكلام الفارغ على انه تحقير واستهزاء

- اتفقنا اننا اقلية وانتم اقلية لكنكم اكثر مننا عددا حتى من غير الاخوان لكن لا يمنع انكم مازلتم اقلية

- من تعرض للضرب والاعتقال اغلبه من الشباب العادى وليس المثقفين ومن قال غير ذلك فثوار التحرير شباب عادى غير منتمى لاحزاب او حركات لكنى اختلف معك فى موضوع سبب خروجهم واعذرنى لانى خرجت ورأيتهم وكان اغلب من خرج من الطبقة الوسطى وسبب الخروج الحرية والكرامة والتخلص من الظلم والثورة التى تقصدها اسمها ثورة الجياع وهى بحمد الله ولطفه لم تحدث فى مصر حتى الان والشباب الذى شارك معظمه شباب جامعات والتراس وبالطبع الاخوان كان مشاركين ولا احد ينكر لكن دورهم لم يتخطى باقى الفئات وموقعة الجمل التى تستشهد بها الاخوان لوحدهم ما كانوا سيصمدون لولا مشاركة الشباب معهم ووجود جموع خلفهم تحمى ظهورهم ودور الاخوان كبر ام صغر لا علاقة له بالجماعات السلفية او الجموع التى نزلت الجمعة الماضية ولا ينفى ان اغلب السلفيين والجماعات السلفية لم تشارك والاخوة الذين شاركوا كانوا بشكل فردى ويشاركوا حتى الان لذا انا حريص ان اقول بعض الجماعات او اغلبها
وذكرت بنفسى ان السلفيين تعرضوا للتعذيب ليس لانهم قالوا الحق فى وجه الحاكم الظالم بل لان النظام كان يحارب اى تجمعات او للسيطرة على الاسلاميين وكل ذلك لا يبرر انهم تقاعسوا عن الخروج وقت كان يتحتم الخروج بل بعض الشيوخ للاسف اعتبرها فتنة وكان سلاح للنظام موجه لصدور الثوار وتقليب الشعب عليهم وهو امر محير ومنهم من يتهم الثوار بالمخربين اثناء الثورة وبعد نجاحها يقول انهم ابطال نفس الشيخ وبفارق ايام قليلة

- لم افهم ما علاقة من كان يخرج للتحرير ومعرض للتهديد وبين من كان يذهب للفرجة فما شأنى وشأن الثوار ولا اعتقد ان من ذهب للفرجة يدخل فى حوارات مثلما نفعل

- المقصود بوجود فلول النظام والجماعات التكفيرية بينكم انهم ليسو سلفيين انما يتبنون نفس مواقفكم اى التيار الاسلامى ككل وفلول النظام فى جهة والثوار فى جهة اخرى مثل المسيحيين فمعظمهم فى نفس جبهتنا لكن لا يعنى اننا كمان مسيحيين لانهم توافقوا فى الرأى معنا لذا لا يصح اتهام الثوار ببعض الشخصيات العلمانية ولا يعنى ان الثوار كذلك

- من الواضح ان الثوار الحاليين هم قلب الثورة بجانب الاخوان والحركات التى تتعرض للتخوين الان هى الداعية للثورة ودورها واضح وبالنسبة لتحالفكم مع اتباع النظام السابق بوضوح المجلس العسكرى الذى عينه مبارك وثبت خلال الشهور الماضية عدم رغبته فى محاكمة المفسدين والحفاظ على ذيول النظام فى كل الاماكن من محافظين ووزراء ومجالس محلية وشركات حكومية وغيرها ولا يتخلى عن احدهم الا بعد ضغوط كبيرة او حكم محكمة وواضح طبعا انه لا يرغب فى ذلك مما يفسر هذا التباطوء ولو عندك شك فى كلامى بسهولة انصحك ان تشاهد شهادة من تثق فيهم ولن تستطيع تخوينهم او اعتبارهم مغيبين منهم مرشحكم للرئاسة الشيخ حازم ابو اسماعيل واللينك هنا
https://www.youtube.com/watch?v=yEZ97krsfDk
وتأييدكم للمجلس مش محتاج برهان ورفضكم الفصل بين المجلس والجيش بالرغم ان مبارك كان القائد الاعلى للجيش يعنى اتهامه برضه ممكن يكون تعدى على الجيش لو النظرية دى صح وطبعا ليست صح

- اخيرا بعضكم يستخدم الدين لمصلحة جماعته ليس معنى هذا مال او غيره بل قد تكون المصلحة لصالح فكر مقتنع به تدافع عنه فلا شك عندى فى اخلاصكم لكن الا تتفق معى ان الاسلام لا يتجزأ ولا يمكن ان تقبل مثلا ان الثوار المعتقلين يتم تعذيبهم ومحاكمتهم بشكل غير عادل هل يعقل ان تمدحوا المسئول عن ذلك اليس هذا تناقض ولا يغنى فعل سابق عن خطأ حالى ولا مبرر له ... الخطأ هو الخطأ
هل يصح عندما نقول الدستور اولا تقول يجب احترام الاستفتاء فى حين نقول لكم هناك مادة كاملة مستفتى عليها تم تغييرها ولم تعترضوا
اخيرا من فى التحرير ليس فقط بعض المثقفين لان اغلبهم فى الجرائد والفضائيات انما هم شباب حر اغلبه مستقل لا يحركه غير ضميره شباب مثلنا لا يتقاضى اجر عن فعله كما اتهمه البعض شباب لا يقترب من المادة الثانية او الشريعة فهى من المسلمات انما يطالب بمطالب اخرى لصالح مصر وليس من العدالة محاولة اتهامهم بانهم ضد الاسلام او الشريعة
عمرو عقبه

أخى الكبير مهندس بليغ..

نتال7

قلت انا..
((الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه.. ورجاءا ركز على هذه النقطه لأنه ربما تتعدد الردود على هذا الموضوع فيبقى الأصل موجود إذ أنه ليس سهلا أن يفقد المرء أخا يحسبه على خير ولا يزكيه على الله..
أحبك بقدر حبك الخير لهذا البلد
وجعلنا الله من المتحابين فيه))

وقلت أنت..
((بسم الله
احيك واتفق معاك ان الخلاف بيننا يجب ان يهدف الى الوصول للحقيقة وليس لكى ينتصر طرف على اخر وبالتالى ان شاء الله ننتهى من هذا الحوار احباب دون ضغائن))

لعل وجهة نظر كل منا قد اتضحت للآخر.. أحترم وجهة نظرك.. ولعلك تفعل الأمر نفسه معى..
ولو شئت لكتبت ردا مفصلا عن كل نقطه فى أخر مشاركة لك..
لكن قضينا العمر إذاً ردودا تليها ردود..
ولسعيت انا إثبات صحة رأى وسعيت أنت لنفس الغايه..
شرفنى جدا النقاش معك أخى الحبيب..
ولا أبالغ عندما أقول أنى استفدت كثيرا من مشاركاتك..
وما أرى ردودك على إلا بهاءا أضفته أنت على مشاركتى..
لا حرمنا الله صائب رأيك..
وجزيت خيرا..
وكل عام وحضرتك بألف خير..
1005
ttt


HOUSAMMI
شكرا لكما على هذا الحوار المتحضر

بجد انا فرحان
عمرو عقبه
أخى حسام..
واحشنى والله..
لعلك بخير..
كل سنة وحضرتك بخير..
6565
tarkaan1975
احييكم على روحكم الجميلة في الحوار و حرصكم على ايضاح وجهات النظر كل للاخر و سعة الصدر للاستماع للطرف الاخر ، يا ريت كل الحوارات اللي بنشوفها في التلفزيون و وسائل الاعلام تكون بهذا التحضر و تنتهي بالوصول لنتيجة و لا تكون فقط تبادل اتهامات بدون استيضاح وجهة نظر الاخر و الاصرار على اني انا صح واالي مش معايا يبقى ضدي
احييكم مرة اخرى و يا رب تدوم هذه الروح و التحضر
تحياتي للجميع و رمضان كريم
بليغ حمدى
بسم الله
لتانى مرة اتفق معاك وقد اوضح كلانا وجهة نظره وسأكتفى بما سبق واتمنى مستقبل زاهر لمصرنا وكل العرب والمسلمين
avatar
besm

جزاك الله خيرا عمرو على هذا الإطراء الجميل
بصراحة عجبنى الحوار الجميل بينك وبين بليغ وهى دى الروح التى يجب ان تكون بيننا كمصريين فكلنا يرجو الخير ولكن منوجهة نظره وده مايمنعش ان نتناقش ونتحاور لتقريب وجهات النظر ...وليس للجدل العقيم

من قد يظهرون على ساحات النقاش والحوار ويدعون انهم المثقفون ....لامشكلة ولكن المشكلة ان تظن أنه لا رأى صواب سوى رأيك فرأى الجميع يخضع للخطأ والصواب لذا فالحوار الحقيقى النقى ينتج وجهة نظر أقرب الى الصواب وهناك ملايين المثقفين ولكنهم بعيد عن الساحات وهذا لايعنى عدم وجودهم
ومن قال ان العلمانى متهم بأنه ليس ذو دين ولكن السؤال المطروح اذا كان لدى المرء خياران فإنه غالبا يختار الأفضل واعتقد ان اوصف بكونى اسلامى وهو ماشرفنى به الله افضل من علمانى او مدنى او اى مسمى آخر

واذكر بأن الخلاف لايفسد للود قضية


بارك الله فيكمجميعا وكل عام انتم بخير









عمرو عقبه
besm

أخى الفاضل د/ ابراهيم..
1013
أخى الفاضل م/ طارق أبو مروان..
1013

وأسأل الله أن يسود دوما جو الود بيننا فى هذا المنتدى الرائع.. والذى سبق وأن وصفته أنا بأنه أشبه بمقهى اجتماعى فى حى شعبى يجتمع عليه أهل ذلك الحى..
وإنى لأعجب والله من أنى أكن لكم - اخوتى فى المنتدى - ودا بلغ عنان السماء رغم أنى حديث عهد بمعرفتكم.. ولم يسبق لى أن رأيتكم..
ولعل يصدق فينا قول الشاعر..
لئن ناءت بنا الأجساد.. فالأرواح تتصل.
جعلنى الله واياكم من المتحابين فيه.. وجمعنا فى ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله.

1003
avatar
besm


اللهم آمين


1003
oso
المهم الكل يسعي لمصلحة البلد
avatar
besm

تمام مستر oso

1000
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى